وسائل تعليمية حديثة بالصور
وسائل تعليمية حديثة بالصور

وسائل تعليمية حديثة بالصور تُعرَّف الوسائل التعليمية على أنها جميع الأجهزة والأدوات والمواد التي يستخدمها المعلم لتحسين التدريس والتعرف على الأهداف التعليمية الفريدة.

وتستخدم في رياض الأطفال كاتقنية لإيصال رسالة إيجابية بطريقة فريدة، بحيث تتناسب مع قدراتهم العقلية، ودرجة رياض الأطفال هي مستوى أساسي في عبارات البناء والنمو وتحسين شخصية الطفل.

نتناول بالفحص الوسائل التعليمية الحديثة المستخدمة في مدارسنا. بعد تحديد الوسائل التعليمية، نصف مختلف المواد التعليمية الحديثة التي تلعب دورًا مهمًا في طرق التدريس في المدارس في يومنا هذا.

ثم نناقش مختلف البرامج التعليمية الحديثة المتاحة في هذا اليوم. ونخلص أن المدارس يجب أن تستفيد إلى أقصى حد من الوسائل التعليمية الحديثة. 

وسائل تعليمية حديثة بالصور

قبل أن نواصل مناقشة موضوع الوسائل التعليمية، سواء كانت تقليدية أو حديثة، يجب أن نجد أولاً تعريفًا بسيطًا حتى يفهم الشخص العادي ماهية الوسائل التعليمية.

 لذلك، بطريقة مبسطة للغاية، يمكننا تعريف وسائل تعليمية حديثة بالصور على أنها أدوات يمكن للمدرسين أو الموجهين أو أي شخص آخر مشارك في مجال التعلم.

بما في ذلك المختبرات في معامل العلوم بالمدارس، أن يساعدوا الطلاب بطريقة يمكن القيام بها بسهولة، وفهم ما يتعلمونه.

يمكن استخدامها في الدراسة لتحسين مهارات القراءة والكتابة والتحدث لدى الطلاب.

وذلك في شكل مرئي بسيط، يمكن أن تعزز وسائل تعليمية حديثة بالصور الأفكار أو الحقائق أو المهارات التي تعلمها الطلاب بالفعل.

كما تساعد أدلة الدراسة المريحة والتفاعلية في تخفيف القلق أو الخوف أو الملل أو أي مشاعر صعبة أخرى قد يشعر بها الطلاب أثناء التعلم.

 تعتبر وسائل تعليمية حديثة بالصور مفيدة جدًا في هذا الصدد لأنها تستخدم طريقة اللعب وتجعل التعلم مشابهًا لممارسة بعض الألعاب، خاصة في حالة المتعلمين الصغار جدًا.

إن استخدام الرسوم والمواد السمعية والبصرية في الوسائل التعليمية الحديثة يجعلها مؤثرة للغاية لأنها تترك صورًا للدروس في أذهان الطلاب.

ما هي الدروس التقليدية؟

وسائل تعليمية حديثة بالصور
وسائل تعليمية حديثة بالصور

دعونا أولاً نناقش بعض الوسائل التعليمية الهامة وطرق التدريس التي استخدمناها وما زلنا نستخدمها في العديد من مدارسنا.

ويوجد بعض الوسائل التعليمية التقليدية الشائعة وهي:

السبورات، والكتب المدرسية، والرسوم البيانية، والصور، والملصقات، والخرائط، والأطالس، والكرات الأرضية، والبطاقات التعليمية، والبطاقات الورقية.

وكذلك وأوراق العمل، ومعدات ومستلزمات مختبر العلوم، والنماذج، والكلمات المتقاطعة، والاختبارات، ورواية القصص، والتمثيل الدرامي.

المسرحيات والقواميس والموسوعات والكتب المرجعية والألعاب التعليمية والمعداد. سوف نتطرق لها بالتفصيل في الموضوعات اللاحقة.

وسائل تعليمية حديثة 

وسائل تعليمية حديثة بالصور
وسائل تعليمية حديثة بالصور

 فيما يلي سوف نستعرض بعض الوسائل التعليمية الحديثة ونلقي نظرة عامة سريعة على وسائل تعليمية حديثة مهمة.

إن استخدام الوسائل التعليمية الحديثة لمساعدة في المجالات التعليمية، في جوهرها، شيء يسهل على المعلم التدريس في الفصل، مما يسمح للطلاب بالتعلم بشكل أكثر متعة وكفاءة.

 وليس فقط الطلاب، ولكن يحتاج المعلمون أيضًا إلى معرفة كيفية استخدام الوسائل التعليمية الحديثة بشكل صحيح حتى تكون مفيدة في الفصل الدراسي.

 قائمة الوسائل التعليمية الحديثة الكمبيوتر شرائح وألعاب Power Point السبورة التفاعلية أجهزة العرض العلوية.

 *الكمبيوتر:

هو أداة تعليمية شائعة أصبحت أجهزة الكمبيوتر عملاقًا غير متوقع في نظام التعليم اليوم، حيث توفر منصة لجعل عمل المعلمين أسهل وأكثر كفاءة.

 *شرائح PowerPoint جذابة:

تعد شرائح PowerPoint والألعاب عنصرًا أساسيًا في نظام التعليم اليوم. يمكن استخدامها لمساعدة الطلاب على التعلم في مستوى رياض الأطفال.

* السبورة الإلكترونية، المعروفة أيضًا باسم السبورة الذكية، هي أحدث تطور في عالم التعلم الحديث ومن أهم وسائل تعليمية حديثة.

* أجهزة العرض كوسائل تعليمية حديثة. يبدو أن أجهزة العرض قد عفا عليها الزمن منذ بداية الإنترنت.

مزايا الوسائل التعليمية الحديثة 

وسائل تعليمية حديثة بالصور
وسائل تعليمية حديثة بالصور

تلعب الوسائل التعليمية وظيفة مهمة في العملية التعليمية. سواء في الكليات أو المعاهد أو حتى المدارس أو رياض الأطفال، من الضروري أدراك أهمية ومكانة وسائل تعليمية حديثة بالصور للدوافع الآتية:

تنمية القدرات الحسية والحركية والفكرية للطالب، بالإضافة إلى القدرة على التحكم في المكونات الفريدة للجسم.

تدعو الطالب للمشاركة في جميع الرياضات التربوية والممتعة.

 يعزز تحسين روح المنافسة والكمال عند الطلاب.

 تنمي العلاقة بين المعلم والطالب.

 تنمية المعرفة بطرق واستراتيجيات بسيطة.

 مساعدة الطلاب على فحص الظلال وفحصها بالتتابع.

مساعد الطلاب على تنظيم الأفكار.

ساعد في تداول سلوكك. يتيح ذلك صياغة تعليمات جديدة للطالب.

ويساعد ذلك على تحفيز الطالب في ممارسة الرياضات التعليمية التي ترصد البيانات والحقائق وما تم ذكره من أهم مزايا الوسائل.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X