وسائل تعليمية جغرافية

وسائل تعليمية جغرافية ،  مادة الجغرافية من المواد التي يحبها الطلاب بشكل كبير ، فهي تعطي لهم المعلومات الشامل بلدهم عن بلدهم ، و الطقس الخاص بها ، و يتطلب وسائل و أساليب تعليمية تساعد على توصيل المفهوم المطلوب ، إيصاله لعقل الطلاب بشكل مبسط مما يجذب الطلاب على متابعة الشرح ، وسائل تعليمية جغرافية تساعد على ثبات المعلومة في ذهن الطلاب .

وسائل تعليمية جغرافية

الوسائل التعليمىة تخدم التعليم و تساعد على تقويته ، و تعزيزه ، فهي عبارة عن أدوات ، و آلات يتم ترسيخها لخدمة التعليم و دعم الدراسة ، لإيضاح المعلومات لعقل الطلاب بشكل مبسط ، و سهل .

الخرائط

الخرائط تعمل على تسهيل الشرح على المعلم ، و إيصال المعلومات للطلاب ببساطة ، فقد يقوم المعلم برسم الخريطة أمام الطلاب للشرح من خلالها ، و توضيح الأماكن بالتفصيل ، و معرفة الجو المناسب لكل بلدة ، فهي وسيلة تساعد على ترسيخ  المعلومات في ذهن الطلاب ، و ثباتها في عقولهم لفترات طويلة .

الصور و الشرائح التعليمية

الصور و الشراح التعليمية هي وسيلة إيضاح متميزة تساعد على إبراز المعلومة ، و توضيحها بشكل مبسط و سريع لعقل الطلاب ، و تعين المعلم على الشرح ، و تساعد على إيصال المفهوم المراد توصيله للطلاب ، فقد يقوم المعلم بطبع الصور عبر جهاز الكمبيوتر و عرضها على الطلاب ، و يتم الشرح من خلالها ، ومن الممكن تثبيتها على السبورة للشرح .

الصور و الشرائح التعليمية
الصور و الشرائح التعليمية

إقرأ أيضا

وسائل تعليمية من خامات البيئة

اللوحات التعليمية

اللوحات التعليمية وسيلة متميزة لمادة الجغرافيا ، فهي تساعد المعلم على الشرح ، فقد يقوم المعلم برسم الخريطة على اللوحة ، ثم يقوم بشرح الدرس عن طريق اللوحة و توضيح المعنى ، و تعمل على ترسيخ المعلومات في ذهن التلاميذ لأطول فترة ممكنة ، فاللوحات من الوسائل الأكثر تميز و سهولة ، فتجعل المدرس متمكن من شرح الدرس بطرق متنوعة لسهولة التغيير بها .

المجسمات

المجسمات تفيد في شرح مادة الجغرافيا ، فقد يقوم المعلم بصنع مجسم عن المناخ ، أو الخريطة أو ما يتوجب شرحه للطالب ، بإستخدام أدوات و خامات من الييئة ، و شرح الدرس من خلال المجسم للطلاب ، فهي وسيلة تساعد على ثبات المعلومات في ذهن التلاميذ ، و تعين المعلم على شرح الدرس .

المجسمات
المجسمات

إقرأ أيضا

اجمل الوسائل التعليمية

جهاز الكمبيوتر

جهاز الكمبيوتر يفيد في تعليم الطلاب دروس مادة الجغرافيا ، فقد يقوم المعلم بإصطحاب الطلاب إلى حجرة الكمبيوتر ، و عرض البرامج التعليمية المسجلة ، أو الأفلام المصورة أمام الطلاب و مشاهدتها معهم ، مع تقديم الملاحظات ، فالكمبيوتر وسيلة رائعة في توضيح المعلومات ، و إيصالها لعقل التلاميذ بسهولة ، و يساعد المعلم على  الشرح و توفير الوقت ، و تغيير الروتين اليومي للطلاب .

السبورة الضوئية

السبورة الضوئية عبارة عن شاشة عرض كبيرة يتم توصيلها بجهاز كمبيوتر ، ثم يتم عرض البرامج التعليمية ، أو الصور التي تساعد على توضيح المعلومة ، و شد انتباه الطلاب للمشاهدة والشرح ، و جذب نظرهم مما يساعد المعلم على تحفيز الطلاب على المتابعة ، و وصول المعلومات و المفاهيم العلمية لعقله بشكل مبسط و سهل .

السبورة الضوئية
السبورة الضوئية

إقرأ أيضا

الوسائل التعليمية الحديثة  وأهميتها في التعليم 

نشرة الأخبار اليومية

نشرة الأخبار اليومية تحث الطلاب على حب مادة الجغرافيا ، و متابعة طقس البلاد ، وتعمل على جذب انتباه التلاميذ لمعرفة الطقوس ، و طبيعة البلاد و المناخ الجوي للبلدة التي يعيش فيها .

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك