وسائل تعليمية بصرية

وسائل تعليمية بصرية ، أغلب المعلمون يدركون أهمية الوسائل التعليمية وأهمية استخدام طرق التعلم المتنوعة، وخصوصا الوسائل التعليمية المرئية ، وأن لها تأثير كبير على كيفية احتفاظ الطلاب بالمعلومات.  بينما يمكن أن تكون الكلمات مجردة ويصعب الاحتفاظ بها ، تميل الصور إلى أن تكون أكثر واقعية وأسهل في التذكر، بالإضافة إلى ذلك ، عندما يتم تقديم المعلومات بصريًا ، تكون أكثر جاذبية . 

تعرف على
وسائل تعليمية لرياض الأطفال لتعلم الحروف

وسائل تعليمية بصرية

وسائل تعليمية بصرية

 يمكن أن تتنوع وسائل التعلم البصرية أيضًا في نطاق الملصقات والعروض التقديمية في الفصل الدراسي فقط.  يمكنك أيضًا استخدام مستندات بصرية مثل تقارير تقدم الطالب وخطط الدروس وتقارير البحث.

أفضل أنواع وسائل تعليمية بصرية : 

الملصقات التعليمية لإلهام وتذكير الطلاب

وسائل تعليمية بصرية

 الملصقات التعليمية هي وسيلة تعليمية كلاسيكية يمكنها التخلص من الملل والنمطية في الفصل الدراسي.  لن يؤدي تعليق الملصقات على جدران الفصول الدراسية إلى انتشار الألوان والبهجة داخل الفصل فقط ، بل سيكون أيضًا بمثابة موارد مفيدة للطلاب.

يساعد الملصق التعليمي على إبراز المعلومات للطالب ، كما يستخدم في تعريف الطلاب بمفاهيم جديدة أو أجنبية (على سبيل المثال ، كلمات بلغة ثانوية) لأنه يمكنهم ربط كل كلمة بصرية.

اقرأ أيضا
وسائل تعليمية للمرحلة الابتدائية

الرسوم البيانية التعليمية لتبسيط المعلومات المعقدة

– تعد الرسوم البيانية أداة مثالية في الفصل لأنها يمكن أن تجعل المعلومات المعقدة أسهل في الفهم.

– هناك العديد من أنواع الرسوم البيانية المختلفة التي يمكنك إنشاؤها ، بناءً على المعلومات التي ترغب في تصويرها.  

على سبيل المثال ، يمكنك عمل رسم تخطيطي لتلخيص موضوع جديد ، لإظهار جدول زمني للأحداث ، لتصور الإحصاءات ، وشرح عملية – وأكثر من ذلك.

 -تتميز الرسوم البيانية أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لإنشاء واحدة.  وليس من الضروري أن يكون التصميم معقدًا – بل فعال.

اقرأ أيضا
الوسائل التعليمية الحديثة

العروض التقديمية الإبداعية لتشجيع 

وسائل تعليمية بصرية

 الطلاب على المشاركة في الدرس

 يمكن لنموذج العرض التقديمي الإبداعي أن يقطع شوطًا كبيرًا لمنع طلابك من الشعور بالملل في منتصف الفصل الدراسي.  في البداية، أدخل الألوان الزاهية والخطوط الإبداعية في تصميم الشرائح الخاص بك. يمكنك أيضًا الجمع بين الصور والمخططات والرموز لتوضيح المفاهيم.

الرسوم البيانية التعليمية البسيطة

 الرسوم البيانية البسيطة هي مساعدة بصرية كبيرة أخرى للتعلم.  يمكن أن يجعلوا البيانات أكثر قابلية للدخول ، ويمكنهم أيضًا المساعدة في توضيح المعلومات وراء البيانات.

 حاول ايجاد فرص لتقديم المعلومات بشكل مرئي في العروض التقديمية والنشرات والتقارير الخاصة بك ، وابحث عن مخطط يناسب هذا النوع من المعلومات.  على سبيل المثال ، الرسم البياني الهرمي الكلاسيكي فعال لتصور موضوع في مستويات مختلفة ..

الرسوم البيانية هي أيضا أدوات مفيدة لتحليل المعلومات.  هناك الكثير من الفرص لتضمين صور جذابة في العروض التعليمية ، والبحث الشخصي ، وغيرها.

تقارير تقييم الطلاب مع تصميم ودود

 نظرًا لأن تتبع تقدم الطلاب يعد جزءًا مهمًا من عمل المعلم ، فلماذا لا تجعل تقارير تقييم الطلاب أكثر تفاعلًا مع التصميم الإبداعي المرئي؟

 يمكن للطلاب الأصغر سنًا في مرحلة ما قبل المدرسة أو في المرحلة الابتدائية للشعور بأن هناك تقييمات مرهقة لهم بشكل خاص، يمكن أن يساعد التصميم المرح والممتع في جعل تقرير تقدم الطالب أقل رهبة.

 يمكنك أيضًا مساعدة الطلاب وأولياء الأمور على فهم تقدمهم بشكل أفضل من خلال تلخيص تقدمهم في مخططات مرئية.  

قوائم مراجعة الفصل الدراسي لإبقاء الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور على المسار الصحيح

 يمكن أن تكون قائمة المراجعة البسيطة أداة رائعة في الفصول الدراسية، يمكن أن تساعد إضافة الوسائل المرئية لقوائم المراجعة في تسهيل تذكر النقاط الموجودة في القائمة. 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X