وسائل تربوية
وسائل تربوية

وسائل تربوية مرت برحلة تطوير كبيرة ،وتغيير جذري من الشكل التقليدي للتعليم، وحتى المشاركة الفعالة للمتعلم والدورة الإيجابي له داخل تعليمه ،ومنحه النشاط والقدرة على التركيز ،والفهم لما يعرض عليه وتسمح وسائل تربوية أيضا بالعمل وفق المنهج العمل الحديث في التدريس، ووفق أساليب التعليم النشط ،بل وتخدمه أيضا في تحقيق نتائج وأهدافه كما يجب.

وسائل تربوية

– الألعاب التعليمية من أهم الوسائل التربوية هي الألعاب التعليمية ،لأنها تعمل على تشجيع الطفل والمتعلم بشكل عام على الإبداع والابتكار، وتنمية التفكير العلمي وتنمية المدارك الحسية للمتعلم، والمهارات المعرفية وتطوير آليات الفكر للمتعلم ،وتعزيز المهارات المعرفية، والحركية في شكل تزامني.

– التعلم في مجموعات تعاونية تعليمية من أهم أشكال التربية ،هو حيث يساهم في تنمية التعاون بين المتعلمين ،عبر تقسيم أدوار التعلم عليهم، بما يضمن الاستفادة من نقل الخبرات بينهم، والعمل على تنمية العمل بروح الفريق، داخل المؤسسات التعليمية أو خارجها.

اقرأ أيضا

افكار للوسائل التعليمية

أهم الوسائل التربوية

– استخدام الرسم والغناء حيث تتوفر الكثير من الأغاني التعليمية ،والتي تعتبر مناسبة أكثر في التعليم للأطفال ،وبناء خيال الأطفال، والقدرة على التعامل مع الألوان والأشكال، وترسيخ المعلومات بشكل محبوب لهم ،كما يتم استخدام الرسم في تنمية الجانب الإبداعي، والتعبير به عن المشاعر والمكنونات الداخلية للمتعلم.

– تحويل التعليم لما هو محسوس ومادي، والتخطيط الناجح للأنشطة التعليمية ،والمفاهيم الرئيسية خاصة في المواد العملية مثل الرياضيات والعلوم، وتحويل المفاهيم المجردة إلى محسوس وواقعي للمتعلم أو والدارس، ما يسهل صعوبة المادة لديهم.

أهم الوسائل التربوية
أهم الوسائل التربوية

اقرأ أيضا

احدث الوسائل التعليمية لمادة اللغة العربية

أفضل الوسائل التربوية 

– استخدام القصص التربوية التعليمية ،حيث أن القصة من أهم وسائل تربوية ،يمكن استخدامها في تنمية الأخلاق والصفات المجتمعية والدينية ،وكذلك تنمية القراءة الجهرية ،ودعم الثقة بالنفس لدى المتعلمين، مع اختيار القصص المفيدة للمتعلمين وانتقائها من الهيئة التدريسية.

– استخدام الأجهزة التعليمية الحديثة مثل الحاسوب التعليمية والتدريس، وتعيين الواجبات الصفية من خلال استخدام تلك الأجهزة  ،وأجهزة العرض المستخدمة لوسائل الاتصال التكنولوجية والتعليمية، لتكوني مخرج تعليمي ملما بكل تلك الحداثة والتطور في المجال التقني ،بداية من اتقانه في تعليمهم.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X