نموذج فراير كيفية تطبيقه في حجرة الفصل

نموذج فراير استراتيجية فراير هي إحدى استراتيجيات التفكير، والتي قام البروفيسور فراير ، والهدف منها هو استيعاب أي مفهوم علمي، ويعتبر نموذج فراير واحد من أهم استراتيجيات التعلم النشط ويمكن استخدامها في خاتمة الدرس، أو لتقييم فهم الطلاب . 

اقرأ هنا
استراتيجيات التعلم النشط

نموذج فراير وكيفية تطبيقه في حجرة الفصل  

يتم تطبيق نموذج فراير في حصة الدرس، بأن يقوم المعلم بعمل منظم تخطيطي بهدف تعزيز فهم الطلاب حول موضوع الدرس، ومساعدتهم على تمييز مفهوم معين عن غيره من المفاهيم الأخرى التي يعرفها الطلاب  . 

يتكون نموذج فراير من أربعة أجزاء، هي خصائص المفهوم، تعريف المفهوم، واللا أمثلة والأمثلة، ويمكن الممكن توزيع النموذج على الطلاب في أي وقت أثناء الدرس، في وقت القراءة، أو كتقويم لاكتشاف المفاهيم الخاطئة عند الطلاب أو او تقويم التعلم لديهم . 

 خطوات تطبيق نظرية فراير 

  • يتم توضيح النموذج للطلاب من خلال تقديمه على لوحة أو على السبورة أو جهاز العرض، ويطلب منهم المعلم رسمه على أوراق 
  • يختار المعلم مفهوما يعتقد أن الطلاب لديهم معلومات خاطئة عنه . 
  • يمكن تنفيذ النشاط بطريقة فردية أو جماعية مع مجموعات صغيرة أو حتى الفصل بالكامل . 
  • يطلب المعلم من الطلاب كتابة المفاهيم التي تعلمها فيما يتعلق بالنموذج  في الجزء المخصص بالنموذج، ثم ملئ بابي الأجزاء،مع توضيح سبب اختيار الأمثلة واللا أمثلة   
  • يقوم المعلم بمناقشة الفصل . 

ملاحظة :

يجب أن يكتب كل طالب سبب اختيار الأمثلة واللا أمثلة، وذلك حتى يستطيع المعلم فهم المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب، والتي يجب على المعلم علاجها باستخدام نماذج معالجة التغير المفاهيمي مثل نموذج بوسنر، ولاحظ أو توقع أو ما يشبهها .  

اقرأ أيضا
استراتيجية البطاقات المروحية ومميزات التعلم النشط 

مفهوم التعلم النشط 

نموذج فراير كيفية تطبيقه في حجرة الفصل
نموذج فراير كيفية تطبيقه في حجرة الفصل

التعلم النشط هو نظرية تعلم تعتمد على مجموعة متنوعة من الأنشطة، يقوم الطلاب بممارستها، وتؤدي إلى مجموعة من السلوكيات التي تقوم الى المشاركة الفعالة والايجابية في العملية التعليمية والتعلمية . 

يعتمد التعلم النشط على أسس متعددة من بينها أن يشارك المتعلم في اختيار نظم التعليم وقواعده  وتنوع مصادر التعلم، وتحديد الأهداف التعليمية، طما يقوم الطلاب بتقييم أنفسهم وزملائهم ، كما يعتمد على إتاحة التواصل بين المعلم والطالب والمعلم، وتنوع مصادر التعلم، واستخدام استراتيجيات متمركزة حول الطالب بصورة أساسية، والتي تتناسب مع أنماط تعلم الطالب وغير ذلك من أسس تعلم . 

أهم استراتيجيات التعلم النشط 

 استراتيجيّة المناقشة والحوار وهذه الاستراتيجية تقوم على الحوار المنظم، وتبادل الآراء والأفكار، وتبادل الأفكار في حجرة الفصل بين التلاميذ ، الهدف الأساسي من هذه الاستراتيجية هو تنمية تفكير الطلاب عن طريق البراهين والأدلة التي يقوم المعلم بتقديمها حتى يدعم الاستجابات في المناقشة 

وهناك مجموعة من المميزات التي تتميز بها هذه الاستراتيجية  منها، تزويد الطلاب بالتغذية الراجعة، ودعم استجابتهم، ودعم استجابتهم للمادة العلمية . 

قد يهمك
استراتيجية جدول المعرفة أهميتها وكيفية تطبيقها

 استراتيجيّة العصف الذهني

نموذج فراير كيفية تطبيقه في حجرة الفصل

هي خطة تدريسية تعتمد على إثارة تفاعل الطلاب وأفكارهم بالاعتماد على المخزون العلمي لديهم، حيث يقوم المعلم بتحفيز وتنشيط الأطفال لدى الطلاب، عن طريق إعداد المتعلمين لقراءة موضوع أو كتابته أو مناقشتهم . 

وتبرز أهمية هذه الاستراتيجية في تنمية ابتكار حلول المشكلات الابتكارية، كما أنها تساعد على تنمية الإبداع والابتكار عند الطلاب . 

استراتيجيّة الاكتشاف

في هذه الاستراتيجية يقوم الطلاب باكتشاف المعلومات بأنفسهم، عن طريق العمل والتفكير باجتهاد وجد، ولذلك تعتبر هذه الإستراتيجية أحد أهم استراتيجيات التفكير في التعلم النشط، ولا يجب إنكار أن مدخل الاكتشاف يحتوي على عدد كبير من المشاكل لذلك فإنه يثير الحيرة والتساؤلات لدى المتعلم، ما يدفعه الى القيام بالاستقصاء والبحث ليجد الإجابات المنطقية. 

وتنقسم نظرية الاكتشاف إلى قسمين هما الاستكشاف الموجه، الذي يقوم فيه المعلم بطرح الأسئلة والإرشادات والتوجيهات، ما يساعد على إرشاد المتعلمين إلى اكتشاف القانون ومعرفته، وحل المشكلة من خلال معرفة القانون والعلاقة، والقسم الآخر من الاستراتيجية هو  الاكتشاف الحر: ولا بقوم المعلم بتقديم أي شئ للمتعلمين .  

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X