نموذج استراتيجية الدقيقة الواحدة
نموذج استراتيجية الدقيقة الواحدة

نموذج استراتيجية الدقيقة الواحدة إنها طريقة تم استخدامها في الماضي لإنشاء جسر مفاهيمي يسد الفجوة بين التعلم بالأمس والتعلم اليوم. تميل هذه الإستراتيجية إلى تطوير طريقة عامة لإلقاء المحاضرات، وهي طريقة لإعطاء المعلم ملاحظات حول تقدم طلابه، وغالبًا ما يتم استخدامها في بداية الدرس أو أثناء الدرس أو في الجزء الأخير من الدرس، هذه إستراتيجية تصريحية وليست إجرائية.

إنها استراتيجية فعالة ومضاعفة كنظام تقييم وتغذية راجعة في الفصل.

كما إنها مهمة صفية مكتوبة قصيرة يقدم فيها الطلاب إجابات لأسئلة المعلم حول الموضوعات التي يتم تدريسها في الفصل.

خطوات تنفيذ نموذج استراتيجية الدقيقة الواحدة

نموذج استراتيجية الدقيقة الواحدة
نموذج استراتيجية الدقيقة الواحدة

قسّم الطلاب إلى مجموعات صغيرة أو أزواج.

بعد خمس إلى عشر دقائق (حسب عمر الطلاب أو انتباههم) يستمعون أو يشاهدون أو يقرأون تسجيلات جديدة.

ويسأل المدرس سؤالاً مكتوبًا على قطعة من الورق أو على السبورة أو على شاشة العرض (يجب أن يكون السؤال مواجهًا لـ الطلاب).

 ولذلك يُسأل الطلاب ما يلي: “ما هي التفاصيل الرئيسية التي تعلمتها في الدقائق الأخيرة من الدرس؟ “

يمنح المعلم الطلاب 60 ثانية (دقيقة واحدة) للإجابة على هذا السؤال ويظهر المؤقت حوالي دقيقة واحدة.

 بينما يقوم الطلاب بتدوين الملاحظات أو رسم صورة على بطاقات الفهرسة أو دفاتر الملاحظات.

يقرأ المعلم إجابات الطلاب ويقارنها ويستخدم العبارات الداعمة والإجابات الواردة من الطلاب. وتصحيح أي سوء فهم.

أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة

نموذج استراتيجية الدقيقة الواحدة
نموذج استراتيجية الدقيقة الواحدة

يمنح تدوين الملاحظات الطلاب الفرصة لكتابة النقاط الرئيسية التي يتذكرونها بعد خمس إلى عشر دقائق من الكتابة أو الشرح من مصدر شفهي أو مكتوب.

و، لذا فإن مطالبة الطلاب بتدوين المعرفة التي يحتاجون إليها لا تعزز المحتوى الجديد فحسب، بل تزود الطلاب أيضًا رد الفعل والتفاهم – في الوقت الحقيقي.

تهدف هذه الإستراتيجية إلى التخصص في موضوع الدرس، وربطه بالمعرفة السابقة.

 وتحديد احتياجات التعلم المستقبلية، بدعم من استجابات الطلاب.

تسعى هذه الطريقة على مشاركة الطلاب في العملية التعليمية وتوضيح أفكارهم.

تنمية مهارات الطلاب بشكل عام من مختلف مناحي الحياة وتعليمهم احترام الوقت والمهارات الاجتماعية الأخرى.

 مثل التعاون وقبول الآراء المختلفة ومهارات أخرى مثل التوقيت وسرعة التنفيذ والقدرة على التفسير والتحليل والمقارنة.

تقديم التغذية الراجعة في وقت مكافئ لأن الدرس هو تحديد مدى تقدم الطلاب ومدى جودة توصيل المعلم للمعرفة.

ما هي نموذج استراتيجية الدقيقة الواحدة

نموذج استراتيجية الدقيقة الواحدة
نموذج استراتيجية الدقيقة الواحدة

هذه طريقة يمكن من خلالها أن يكون جدول التعلم رسمًا بيانيًا يربط من خلاله الطالب معرفته السابقة بمعرفته الجديدة.

 وهي عبارة عن جدول يحتوي على ثلاثة أعمدة (يعلم المرء أنه يريد فهم ما تعلمته على الإطلاق).

إنها طريقة تم استخدامها في التعليم لمدة 26 عامًا وكان الغرض منها تحديد البنية المعرفية السابقة.

 وبالتالي فإن بنية المعرفة السابقة ليست فقط للدرس الحالي، ولكن أيضًا للمعرفة والمعلومات والإدراك من قبل المتعلم.

 وفي تطبيق النظرية البنائية التي تؤمن بأن المعرفة الجديدة مبنية على المعرفة السابقة.

بمعنى أنه يجمع كل ما يعرفه ويدير رأسه حول موضوع الدرس، مما يفتح عقله لتلقي معلومات جديدة حول هذا الموضوع.

 وينشر في الطالب روح الكفاح والسعي للمعرفة.

كيفية تنفيذ استراتيجية جدول التدريب

يتضمن تنفيذ هذه الاستراتيجية الخطوات الثلاث التالية:

قبل تقديم الدرس للطلاب، يتم ملء العمود الرئيسي بتحدي في مرحلة التحضير للدرس.

بعد الانتهاء من العرض التقديمي، يتم ملء العمود الثاني. ويحتوي هذا العمود على المعرفة والمهارات التي اكتسبها الطالب من خلال العقل.

يكتمل العمود الثالث خلال مرحلة التقييم النهائية ويحتوي على كل ما تعلمه الطلاب خلال هذه الفئة ويربط المعرفة السابقة بالمعرفة الحالية.

ناقش مع الطلاب ما يحتاجون إلى تعلمه وما كتبوه على الرسم البياني وحدد الخطأ في معرفة الطلاب السابقة.

فوائد استراتيجية الدقيقة الواحدة

شجع الطلاب على التفكير في التعلم.

تطوير المواهب للتعلم التعاوني والمناقشة والتحليل والتواصل.

إتاحة الفرصة للمعلم لخلق بيئة تعليمية متوازنة ومضمونة.

يساعد المعلم على اكتشاف الخطأ في مفاهيم الطلاب مما يسهل تصحيحه.

يتم تطبيق هذه الاستراتيجية في أدنى مستويات التعليم.

تسمح هذه الطريقة للطلاب بكتابة تقرير ذاتي عن تقدمهم.

عيوب وصعوبات تطبيق استراتيجية جدول التدريب

في هذه الطريقة، قد يجد المعلم ضياع وقت الفئة في يديه بسبب عدد كبير من الأسئلة من الأكاديميين، أو قد لا تكون إجابات الطلاب مرتبطة بالدرس.

ضيق الوقت قد يمنع تنفيذ هذه الاستراتيجية.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X