مواصفات الأسلوب الناجح
مواصفات الأسلوب الناجح

مواصفات الأسلوب الناجح، وهو الذي يقوم عليه المعلم وعلى استخدامه المتطور على مر العصور، ليواكب شكل العملية التعلمية الجديد،  كما أن أسلوب التعليم يختلف من مادة تعليمية إلى أخرى، ومن المتعلمين أنفسهم وبعضهم البعض ،وأكد التربويين في السنوات الأخيرة على أهمية اتباع المعلم لمجموعة من أساليب التعلم التي تساهم على خلق متعلم قادر على مواجهة ،ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة ،وقادر على التعامل معها.

ما هو الأسلوب التعليمي

هو السلوك الذي يقوم المعلم باتباعه ويختص به هو عن باقي المعلمين، أي أن  شكل وطريقة التعليم التي يتبعها المعلم مع زملائه داخل الغرفة الصفية ،والتي لا يمكن أن يتفق بها معلمين على الإطلاق ،وهذا بفضل اختلاف سمات الشخصية نفسها وسواء كان الأسلوب المتبع ناجح أم لا فهو سمة من سمات المعلم ،وصفة تميزه وهو ما جعل أشكال أساليب التعلم تختلف وتتنوع بل لا حصر لها على الاطلاق ،وتختلف عن طريق التدريس التي يتم حصرها ومعرفتها ،ويعمل التربويين على تطوير وفق النظريات التعليمية الحديثة ،أما أسلوب التعليم فيعود تطوره على سمة وشخصية المعلم هو شخصية تحب أن تكون متطورة ومتجددة في داخل بيئة التعلم أم لا، أما طرق التدريس فهي نمط تعليمي يمكن لفئة كاملة من المعلمين الاعتماد عليها، مثل طريقة التدريس للرياضيات التي تجد أغلب معلمي الرياضيات متبعيها داخل الغرفة الصفية.

ما هو الأسلوب التعليمي
ما هو الأسلوب التعليمي

اقرأ أيضا

التعليم الالكتروني

مواصفات الأسلوب الناجح للمعلم

– يعتبر أسلوب التعليم أمر متروك كامل الحرية فيه للمعلم ولا تدخل للتربويين فيه، فالمعلم هو القادر على اختيار الأسلوب التي يراها ،وفق تقديره هو للموقف التعليمي.

– الأسلوب الناجح لابد وأن يكون متمشيا مع نتائج بحوث التربية وعلم النفس الحديث، ويهتم ويؤكد على تفعيل المشاركة الطلابية في التفاعل مع المعلم ونشاطه داخل الغرفة الصفية ،ولا يدكون فيه المعلم منعزلا عن الخطط المطلوب تحققه امن أهداف التعليم ككل، وإلا كان الأسلوب فاشلا وفشلا ذريعا.

– لابد وأن يكون الأسلوب الذي يقوم المعلم ،باتباع مواكبا مع أهداف العملية التربوية ككل،  ويرتضي المجتمع بها وتتواكب كذلك مع أهداف المواد الدراسية، والمحتويات التعليمية التي يتخصص المعلم بتقديمها للطلاب .

– لابد وأن يقوم المعلم بوضعه في الاعتبار مستويات النمو لدى جموع المتعلمين ،ودرجة الوعي لهم وما هي الخبرات التعليمية السابقة لهم أو التي مروا بها.

مواصفات الأسلوب الناجح للمعلم
مواصفات الأسلوب الناجح للمعلم

اقرأ أيضا

سمات أسلوب التعلم بـ اللعب

مميزات الأسلوب الناجح

– الأسلوب الناجح لابد وأن يكون على قدر كبير من المراعاة لمبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين ،حيث أن المعلم الناجح هو الذي يتبع الأسلوب الناجح أيضا في التعامل، مع كافة القدرات العقلية والتحصيلية للمتعلمين في غرفته الصفية ،ويتبع أكثر من أسلوب، ليتعامل مع الكل بشكل ملائم .

– مراعاة العنصر الزمني وموقع الحصة في الجدول الدراسي، حيث أن  الحصة الصباحية التي بها المتعلمين أكثر حيوية ونشاط،  تختلف في وضعها مع المتعلم عن الحصة في أخر اليوم الدراسي التي تحتاج إلى لفت نظر المتعلمين، والعمل على رفع التركيز لديهم لفهم المادة العيمة بشكل أفضل.

 

مميزات الأسلوب الناجح
مميزات الأسلوب الناجح

 

اقرأ أيضا

استراتيجية التدريس و طريقة التدريس و أسلوب التدريس

– لابد من مراعاة المعلم أن الأسلوب الذي يتبعه يراعي عدد المتعلمين داخل الغرفة الصفية، وهذا لأن التدريس لمجموعة طلابية صغيرة ،تختلف كليا عن التدريس للمجموعات الطلابية الكبيرة، مثل اتباع الحوار والمناقشة مع المجموعات الكبيرة التي يتم بشكل أسهل عن المجموعات الصغيرة.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X