ملخص استراتيجيات التعليم النشط
ملخص استراتيجيات التعليم النشط

ملخص استراتيجيات التعليم النشط ، تقنيات التعلم النشط هي مناهج لتوجيه الطلاب والمعلمين إلى الأساليب الناجحة لمساعدة الجميع في المشاركة في الأنشطة القائمة على النظريات حول كيفية تعلم الطلاب ، يمكن لكل من تخصصات التعلم استخدام مجموعة متنوعة من منهجيات التعلم النشط.

والتعلم النشط هو طريقة جديدة معتمدة لنقل المعلومات من المعلم إلى الطالب ، حيث يعمل المعلم على تحسين مهاراته لمساعدته في عملية التعلم ، والتعلم النشط هو نوع من التعلم الذي يسعى لإشراك الطالب بشكل أكثر مباشرة في عملية التعلم من خلال الأساليب

يركز التعلم النشط على جعل الطلاب يقرؤون ويكتبون ويناقشون ويشاركون في حل المشكلات والانخراط في مهام التفكير العليا مثل التحليل والتركيب والتقييم ، بينما يركز التعلم التقليدي على جعل الطلاب يقرؤون ويكتبون و يستمعون لما يلقي عليهم بدون التدخل فيه 

ونوضح في هذا المقال شرح ملخص استراتيجيات التعليم النشط ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

ملخص استراتيجيات التعليم النشط
ملخص استراتيجيات التعليم النشط

ملخص استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية التعليم التعاوني

اطرح على طلابك سؤالاً مفتوحًا واجعلهم يتوصلون إلى أفضل إجابة لمساعدتهم على تعزيز تفكيرهم ومشاركتهم ، بعد ذلك ، قم بإقران الطلاب واطلب منهم الاتفاق على إجابة.

إذا كان طلابك متصلين بالإنترنت ، فإن الغرف الفرعية في النظام الأساسي الذي تستخدمه تسمح لك بفعل الشيء نفسه افتراضيًا ، احصل على زوجين من الطلاب معًا وتستمر حتى يتواجه نصف المجموعة وجهاً لوجه مع النصف الآخر.

ملخص استراتيجيات التعليم النشط
ملخص استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية العصف الذهني

يُمنح الطلاب وقتًا للتوصل إلى أفكارهم الخاصة قبل تقديمها بصوت عالٍ أو وضعها على السبورة البيضاء عبر الإنترنت أو غيرها من الأنظمة الأساسية المشتركة بهذه الطريقة ، يتم إنشاء مساحة تفكير فردية ، مما يؤدي إلى أفكار أفضل وتقليل التفكير الجماعي.

استراتيجية التفكير الناقد

إنها مهارة تتطور بمرور الوقت نتيجة لمواجهة المتعلمين للظروف والمهام والقضايا التي يجب عليهم حلها والتعامل معها باستخدام مفهوم الشك وتقييم المعتقدات مقابل المعلومات السابقة من أجل الوصول إلى استنتاجات ومعرفة خالية من التحيزات.

تعتمد هذه الطريقة في الغالب على تطبيق قدرات التفكير ، ويمكن ملاحظة أهميتها في المجالات التالية : التفكير المنطقي ، والإقناع ، ومهارات النقاش ، أصبح التفكير النقدي ذا أهمية متزايدة مع زيادة تنوع المعرفة ومصادرها.

استراتيجية التعلم التعاقدي

هي اتجاه تعليمي حالي يتقاسم فيه المعلم والطلاب المسؤولية عن التدريس والتعلم من خلال اتفاق واضح ، لا لبس فيه ، ومكتوب حول الحاجة إلى تنفيذ المهام أو إكمال المشاريع المحددة.

أحد أهم أهداف هذه التقنية هو القضاء على جميع أشكال العنف المدرسي من خلال إنشاء نهج تعاوني وتشاركي بين المعلم والطالب ، الذي يجب أن يعتاد على قبول المسؤولية واتخاذ القرارات.

ملخص استراتيجيات التعليم النشط
ملخص استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجية جدول المعرفة

إنها أداة تعليمية معقدة تركز على تقوية مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب ، بالإضافة إلى مواهبهم في النقاش و طرح الأسئلة  تستخدم هذه التقنية لتحديد بنية المعرفة السابقة للطالب حول موضوع معين ، وإجراءات تنفيذه كالتالي:

  • يقدم المحاضر جدولًا مكونًا من ثلاثة أعمدة للطلاب في بداية الحصة 
  • ماذا اعرف؟ هو السؤال الأول في العمود الأول ، يكمله الطالب مستخدماً كل ما لديه من معلومات حول هذا الموضوع.
  • ما الذي أريد أن أعرفه بالضبط كما هو مذكور في العمود الثاني؟ في ذلك ، يقوم الطالب بتدوين جميع الأسئلة التي تطرأ على ذهنه حول الموضوع والتي يريد معرفة إجاباتها.
  • يظهر سؤال في العمود الثالث: ماذا تعلمت؟ يملأ الطلاب الفراغات بنتيجة جهودهم ومدى جودة معالجة الخطة لمخاوفهم.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X