مفهوم استراتيجية التدريس 

مفهوم استراتيجية التدريس ، هي مجموعة التدابير والإجراءات التي يقوم المعلم بوضعها مسبقا حتى يتم تنفيذها في عملية التدريس،باتقان، والعمل على تحقيق الأهداف المطلوبة منه في ظروف وامكانيات بسيطة، واستراتيجية التدريس أيضا هي طريقة التدريس وكل ما يخص عملية التدريس  من سلوكيات المعلم وتحركاته داخل الفصل بصورة متدرجة ومنتظمة ، كما أنها تشتمل على مهارات المعلم التعليمية مثل مدى تفاعله مع الطلاب والمادة العلمية ونشاطه واستثماره لمساحة الصف من خلال الشرح مع التحرك باستخدام الوسائل التعليمية التي تساعده على الشرح . 

تعرف على
استراتيجية الالعاب والالغاز اهميتها وخطوات تطبيقها

  مفهوم استراتيجية التدريس والهدف منها : 

مفهوم استراتيجية التدريس

الهدف من استراتيجيات التدريس هو رفع مستوى جودة التعليم الى أعلى المستويات الممكنة دون النظر إلى اختلاف المناهج التعليمية التي يدرسها المعلم، أو طبيعة الظروف إلى جانب تجنب النتائج السلبية مثل احتكار النتائج الإيجابية للاستراتيجية للطلبة المتفوقين فقط، أو ضعف التحصيل العلمي للطلاب ، ما يعني فهم الطالب ذو مستوى التحصيل الجيد، وعدم قدرة الطالب الأقل قدرة على التحصيل من الفهم والاستفادة من الاستراتيجية . 

  عناصر استراتيجيّة التدريس

مفهوم استراتيجية التدريس

-الإجراءات التي يقوم المعلم بتحديدها من أجل إتمام عملية التدريس، والتي يتم من خلالها تحديد الوسائل التعليمية المستخدمة من أجل تحقيق أهداف المعلم من الدرس، وأسلوب المعلم في التدريس . 

وتشمل الوسائل التعليمية المستخدمة على المجسمات والنماذج والخرائط والوسائل التكنولوجية الحديثة 

– بيئة التعلُم والتي تعتمد على مكان للتعلم، والعوامل الماديّة،  والعوامل النفسيّة؛ حيث يجب أن يكون مكان التعلم مريحا للطلاب و للمعلم ، كما يجب أن يتخذ المعلم مجموعة من الخطوات التي تساعد على نجاح عملية التدريس أمثل ، تجنب الشتائم أو الصراخ  على الطلاب، درجة تفاعل الطلاب مع المادة التي يشرحها المعلم والمعلم، ويتم ذلك من خلال استخدام استراتيجيات التدريس وفي ضوء ذلك يقوم المعلم بتعديل الاستراتيجية أو مراجعتها 

مقال ذات صلة
استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس 

 مميزات استراتيجيّة التدريس الجيّدة 

تشمل مميزات استراتيجيات التدريس على الخطط والإجراءات التي تساعد على علاج جميع المواقف التي قد يتعرض لها المعلم.  

يمكن تطبيق استراتيجيات التدريس واستخدامها في مختلف البيئات والظروف الصفية . 

يمكن تعديل وتطوير استراتيجيات التدريس،لأنها تعتمد على مبادئ مرنة، لا يعتبرها المعلم قوانين أو مسلمات غير قابلة للتعديل . 

تتصل استراتيجية التدريس بصورة أساسية بأهداف تدريس المادة أثناء الحصة. 

تتلاءم استراتيجيات التدريس مع جميع مستويات الطلاب ،كما أنها تساعد على التخلص من الفروق الفردية بين الطلاب 

استراتيجيات التدريس تراعي نوعية التدريس ونمطه سواء كان فردي أو جماعي كما أنها تراعي الإمكانات المدرسية المتاحة . 

أهم استراتيجيات التدريس 

مفهوم استراتيجية التدريس

١- استراتيجية التعلم النشط 

التعلم النشط هو أن يكون الطالب هو المسؤول الأول عن المبادرة في حل المشكلات والمناقشة الصفية مع زملائه في الصف0 كما أنها تركز على تحليل المشكلة وتفكيكها وتقويم أنفسهم . 

ومن أهم فوائد التعلم النشط 

دخول المعلومات في ذهن الطالب بشكل أفضل وترسيخها . 

تغيير الصورة النمطية للتعلم والتي تظهر أن المعلم هو الشخص الوحيد المسؤول على إعطاء المعلومة للطالب، وتلقينها له . 

٢- استراتيجية حل المشكلات

استراتيجية حل المشكلات في عملية التعليم هي مجموعة من العمليات الذهنية التي تساعد الطالب على إعادة تشكيل  المفاهيم والمعارف التي يتعلمها ، حتى يتمكن من إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي قد تواجهه . 

٣-  استراتيجية الاستكشاف 

الهدف من الاستراتيجيات هو اعتماد الطالب على نفسه في عملية التعلم والحصول على المعلومات، حيث يقوم الطالب بإعادة توجيه المعلومة التي حصل عليها من أجل اكتشاف حالات وعلاقات كانت مجهولة بالنسبة له ، ما يزيد من قدرته على التحليل والتفكيك ، وإعادة بناء المفاهيم . 

4-  استراتيجية الدراما 

حيث تتم عملية التعلم من خلال الاعتماد عل. الدراما وتبادل الأدوار بين الطالب والمعلم، وبين الطلاب أنفسهم، ويمكن استخدامها في حل قضية أو مشكلة من خلال الطلاب . 

5-  استراتيجية التدريس عن بعد 

يتم استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في هذه الاستراتيجية، ولا يتم الاعتماد على الوسائل التقليدية مثل غرفة الصف ، ما يساعد على سهولة التواصل بين الطالب والمعلم في أي مكان وأي وقت . 

قد يهمك
تعرف علي استراتيجية العصف الذهني

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X