معني العصف الذهني استراتيجية التعليم النشط

معني العصف الذهني استراتيجية التعليم النشط ، العصف الذهني هو أسلوب يعتمد علي حرية و استقلالية الطالب في التفكير  ، و يعد العصف الذهني من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي ايجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية 

و تعمل استراتيجية العصف الذهني علي تنمية مهارات التفكير الابداعي لدي الطلاب و تنمية قدرتم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 

تناسب استراتيجية العصف الذهني جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيفها علي جميع المواد الدراسية 

معني العصف الذهني استراتيجية التعليم النشط

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم النشط 

معني العصف الذهني استراتيجية التعليم النشط

هو أسلوب من أساليب التفكير الجماعي الذي يعمل علي تنشيط الذهن و تنمية قدرة الفرد علي التفكير السريع لحل مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما

يقوم مجموعة من الأفراد بعمل جلسة للعصف الذهني يتم فيها تجميع أكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول المبتكرة و الاقتراحات لحل مشكلة معينة أو لمناقشة موضوع ما 

مراحل تطبيق استراتيجية العصف الذهني 

يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تحتوي كل مجموعة علي  10 أو 12 طالب ثم يبدأ بتطبيق مراحل الاستراتيجية التي تتمثل في :

  • مرحلة صياغة المشكلة

هي المرحلة التي يتم فيها عرض المشكلة علي الطلاب و توضيح أبعادها و الحقائق المتعلقة بها 

  • مرحلة بلورة المشكلة 

و هي المرحلة التي يقوم فيها قائد جلسة العصف بوضع المشكلة في هيئة أسئلة تحتاج لإجابات بهدف تفتيح عقول الطلاب و تنشيط اذهانهم و تحفيزهم علي التفكير الإبداعي و انتاج الأفكار و الاقتراحات 

  • المرحلة العصف الذهني 

و هي المرحلة التي يتم فيها عرض أفكار الطلاب لحل المشكلة و مناقشاتها و إعادة بنائها .

تبدأ المرحلة بتفكير الطلاب بشكل فردي أولاً ثم يقوم أعضاء المجموعة بمناقشة المشكلة مستفدين من الأفكار الفردية وصولاً إلي أفكار جماعية مشتركة

  • مرحلة التقييم لأفكار 

و هي مرحلة الاختيار التي يتم فيها الاتفاق علي الأفكار الجيدة و تحديد أنفعها لحل المشكلة خاصة أنها لابد أن  تكون كثيرة و متنوعة ، و التصويت علي أنسب فكرة قابلة للتنفيذ لتكون الحل المناسب للمشكلة 

معني العصف الذهني استراتيجية التعليم النشط

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية التعليم النشط الكعكة و الشموع 

أهمية الاستراتيجية 

  • تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام  و تقبل رأي الأخرين 
  • تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و التعاون  
  • تعمل الاستراتيجية علي جعل الطالب في حالة من النشاط و التفاعل في الموقف التعليمي 
  • تحفز الطلاب علي العمل علي حل المشكلات بطرق مبتكرة و خلاقة 
  • تعمل علي تعزيز قدرة الطلاب في الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 
معني العصف الذهني استراتيجية التعليم النشط

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام 

مبادئ العصف الذهني 

مبدأ تأجيل الحكم على قيمة الأفكار

من خلال تهيئة بيئة عمل خالية من الانتقادات حتي يتمكن الطلاب من انتلج أكبر قدر من الحلول و الأفكار التلقائية و المبتكرة بدون عوائق أو قيود 

مبدأ الكم قبل الكيف

 تركز الاستراتيجية علي كمية الأفكار المتولدة أكثر من تركيزها علي جودة تلك الأفكار  

البناء علي أفكار الآخرين 

الأفكار المقترحة تكون قابلة للتعديل و التطوير من قبل جميع أعضاء الجلسة ، و ليست حكراً علي أصحابها فقط 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك