معنى العصف الذهني
معنى العصف الذهني

معنى العصف الذهني هو طريقة تقييم الأفكار عادةً هو أحد الأساليب الأكثر فائدة لتقديم الأفكار المبتكرة والإبداعية والنقد من الأشخاص أو مجموعات العمل عندما تبقى العقول في إثارة في مرحلة ما من استشارة العصف الذهني وتكون مجهزة لدفع الاستجواب إلى الأمام في واحدة من المناطق والتوجهات.

التحليق في سماء التفكير اللامحدود؛ ينتج عن العصف الذهني ظهور كمية كبيرة من الأفكار، تتمحور حول محور المشكلة أو جوهر الجلسة. من الجدير بالذكر أن الرجل أو المرأة أو مجموعة العمل في هذا الشكل من الاستشارة يتمتعون بأكبر قدر من الحرية لأن الأفق غير مقيد. منفتح على الأفكار والتقييمات، وإذا ألقينا نظرة فاحصة على اللغة العربية فإن عبارة العصف تُعرف على وجه التحديد بإثارة الأفكار وتحفيزها أو غرازة الفكر والعقل. وبعد تحديد فكرتها، يتعين علينا الخضوع لنطاقات العصف الذهني الأولى.

 أولاً، يمكننا أيضًا اكتشاف الاستراتيجيات المستخدمة لإجراء جلسة العصف الذهني بنجاح.

مستويات العصف الذهني

تحديد المتاعب وتقييم العوامل السائدة، ثم علامة التبويب.

الشروع في تطوير إجابات أولية عن طريق تحفيز عقول الحاضرين.

نختار الإجابات اللطيفة من مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأفكار المقدمة.

مراحل العصف الذهني

معنى العصف الذهني
معنى العصف الذهني

فيما يلي أهم المراحل والخطوات الازمة في العصف الذهني التي يجب اتباعها في مرحلة ما من الاستشارة أو الجلسة:

اجمع مجموعة من الأفراد:

يتكون من إعداد قائمة بالبشر المعنيين داخل مناقشة استشارة العصف الذهني، وتريد التأكد من أن هذه المجموعة قادرة بصدق على مساعدتك في حل المتاعب التي تواجهك.

تحديد وتعريف المشكلة:

يجب تتبع المشكلة والتعرف عليها بغرض تقديم موضوع محدد لمجموعة استشارة العصف الذهني.

وهذه الخطوة هي الخطوة الثانية من حيث الأهمية القصوى للعصف الذهني، حيث إنها تقلل الخيارات والإمكانيات بكفاءة بينما تواجه الوظيفة حواجز تمنعها من الانتهاء.

استمرارية الأداء ستكون النقطة المحورية للمشاركين في المجموعة هي الأكثر فائدة في اتجاه مؤكد.

معنى العصف الذهني
معنى العصف الذهني

الرغبة في خلق جو فضفاض

وأنت تتطور عبر الاتجاه بالتتابع مع مراحل العصف الذهني؛ يجب أن يتأكد من قدرته على إنشاء نظام بيئي خالٍ من التكرار أو القيود، ولكن كبديل، حاول إعطاء الحرية الكاملة لجميع أعضاء المنظمة العاملة ليفترضوا حقًا دون قيود وأن يأخذوا في الاعتبار كل شيء يتم توفيره على أنه فعال.

التسجيل والتدوين في العصف الذهني

يمكن إتمام هذه الخطوة عن طريق تخصيص شخصية معينة لتقديم جميع الآراء والمساهمات المعبر عنها في وقت ما من الجلسة، وسيتم ذلك أيضًا من خلال التسجيل الرقمي بأحد الأساليب المختلفة.

 العصف الذهني هو استقطاب أكبر عدد ممكن من الأفكار

تعتبر فصول العصف الذهني محددة من حيث أنها تبحث عن أكبر قاعدة بيانات ممكنة لأحدث الأفكار الحديثة. اللطيف هو ثاني أكبر الأمور الحاسمة يتم تقديم الأفكار الإضافية، وكلما زادت احتمالية الإجابات الرائعة.

شجع المشاركين في جلسة العصف الذهني وألهمهم على الافتراض

من المثالي أن يمتثل المقدم أو قائد العصف الذهني لطريقة التحفيز غير التقليدية لتوليد أفكار للمشاركين، وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتجربة ذلك، والتي تتكون من مزيج من طريقة سميث واقتراح جونز. في العمل.

الحاجة إلى الاحتفاظ بأعلى مستويات من التفاني والنظام طوال مدة الاجتماع عن طريق القائد أو المتحدث.

المثابرة على دعوة الاستفسارات المحفزة والمثيرة لتوليد أفكار إضافية.

قارن الأفكار المقدمة في الجلسات اللاحقة بعد استشارة العصف الذهني المعاصرة.

يعد الاعتراف بعمل الأفراد والاعتراف بامتنانهم وإنجازاتهم لما قدموه خلال الاستشارة من أكثر الخطوات حيوية في العصف الذهني.

معنى العصف الذهني

بعد الانتهاء من خطوات العصف الذهني السابقة، تريد التعرف على مفاهيم العصف الذهني الأكثر حيوية:

ضرورة تأخير التقييم

معنى العصف الذهني
معنى العصف الذهني

من الجدير بالذكر أن أحد أهم المفاهيم التي يجب تطبيقها في العصف الذهني هي تأخير طريقة تقييم الأفكار المقدمة إلى وقت لاحق، عندما تفكر في أن مقارنة الأفكار المقدمة وصياغتها في مرحلة ما من الجلسة بشكل مباشر، التظلم بشكل أساسي يحرم الشخص الذي يريد أن يكون جزءًا من العصف الذهني، ويحول انتباهه تمامًا عن أي محاولة لابتكار أفكار مبتكرة جديدة؛ حتى لا تشعر بالظلم أو الإحراج أمام الآخرين.

فتح أفق حرية الفكرة

يتم التعبير عن هذا في الإزالة الكاملة للقيود وإلغاء اللوائح عند التفكير؛ هذا يوفر لشخص ما إمكانية الذهاب إلى قدر من الراحة والآن لا شك في التساؤل بحرية؛ بدلاً من ذلك، يمكن أن يصبح التفكير بصوت عالٍ، وهذا مرحبًا به للوصول إلى أفكار مبتكرة وغير مكررة في العصف الذهني.

استخلاص بعض الأفكار من أشخاص آخرين

في الواقع، يحدث الاستنتاج عندما يتم استخدام الأفكار المقدمة والمبنية فوق بعضها البعض للوصول إلى الأفكار الناتجة عن هذه المصادفة. وتجدر الإشارة إلى أن أي أفكار يتم تقديمها في جلسة العصف الذهني هي أفكار مشتركة بين الجميع وليست حكراً على أحد .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X