معرض وسائل تعليمية
معرض وسائل تعليمية

معرض وسائل تعليمية ،حيث أن الوسيلة التعليمية لها المكانة العالية، والهامة من بين مدخلات العملية التعليمية ،والتربوية وتنال قسم كبير من الأبحاث التربوية ،والتخطيط العلمية الهام في استثارة اهتمام الطالب، وعملية الإشباع للحاجة للتعلم ،ويقدم معرض وسائل تعليمية فرصة لتبادل الخبرات التعليمية في مجال التعليم بشكل عام ،وفرصة لتعزيز الأفكار في بيئات التعلم المختلفة والتي تنظمه الوزارات ،أو المراكز التعليمية أو المديريات التعليمية على مختلف الأصعدة.

معرض وسائل تعليميه

هو معرض متخصص في الوسائل التعليمية ،وتحقيق الأهداف المرجوة منها، وتنويع الخبرات الخاصة بها ،واجراء التهيئة والممارسة والتأمل والتفكير ،وتنويع التأملات العملية للتحول المدرسة ،وبيئة التعلم إلى عملية اشتراك لكل حواس المتعلم ،والعمل على إثراء الخبرة التعليمية واشتراكها بما يخدم المتعلم في التحصيل الدراسي، والعلمي له والعمل على تكوين علاقات راسخة بينه ،وبين ما يتعلمه وفي حالة احساس المتعلم ،بما تقدم له يدخل مساهمة في كونها تعلم على ربط الخبرات المكتسبة والجدية بما لديه من خبرات تعليمية قديمة، وتنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة ،والتفكير العلمي الصحيح وتحسن نوعية ،وتأدية الأسلوب لتحسين نوعية التعلم ورفع مستويات الأداء ،وتنويع أساليب التعلم لإزالة الفروق الفردية بين المتعلمين، ويزيد  الخبرات البصرية أو السمعية، أو المنسقة للاثنين معا.

معرض وسائل تعليميه
معرض وسائل تعليميه

اقرأ أيضا

وسائل تعليم الحروف للاطفال

أسس اختيار الوسيلة إلى معرض الوسائل التعليمية

لابد في عملية اختيار الوسائل لعمل معرض وسيلة تعليمية ،أن تكون متوافقة مع الأغراض المقدمة إليها، ولا يكون الاختيار عملية عشوائية ،وتكون سليمة تماما وبها المعلومات الصادقة ،والتي تؤكد على السعي المستمر لتقديم المهارات الجديدة للمتعلمين ،ولها صلات وثيقة بالعمليات التعليمية ،وتجربتها مع الأهداف المرجوة منها ،ويمكن أن تشترك في المعرض مجموعة من المدارس ،والمديريات التعليمية ،لخلق مزيج من الخبرات يخدم بيئات التعلم المختلفة، واجراء المناقشات حول العيوب والمميزات، وما تقدمه من خبرات جديدة للمتعلم.

أسس اختيار الوسيلة إلى معرض الوسائل التعليمية
أسس اختيار الوسيلة إلى معرض الوسائل التعليمية

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية لمادة التربية الاسلامية

مميزات الوسائل التعليمية

– العمل على تنويع المادة التعليمية ،ما يساعد على تذكر المادة العلمية المطروحة على المتعلمين ،والعمل على لفت انتباه المتعلم ،واجراء عملية جذب للعملية التعليمية.

– العمل على تشجيع المتعلمين على التفاعل مع الآخر ، وأقران التعلم وبين المعلمين والمتعلمين.

– توفير المادة التعليمية للمتعلمين في أي وقت، وفي إطار معرض وسائل تعليمية الذي يقام لخدمة التنويع للوسائل التعليمية

– العمل على زيادة قدرة المتعلم على الاعتماد على النفس، واتقان سبل التفكير العلمي، ومهارات البحث الذاتي عن المعلومة.

مميزات الوسائل التعليمية
مميزات الوسائل التعليمية

 

اقرأ أيضا

وسائل الايضاح التعليمية pdf

عيوب الوسيلة التعليمية

– في بعض الوسائل التعليمية تقوم على التعزيز للجانب المعرفي للطلاب، ولكنها تكون مهملة لباقي الجوانب العلمية والسلوكية للمتعلم، مثل التحكم في الانفعالات أو السلوكيات، والاخلاقيات المناسبة.

– العمل على تقليل درجة الانطواء والانعزال التي يتسم بها بعض المتعلمين، ويعانون منها ولا يقدرون على بناء تفاعل حقيقي،

– والتركيز على بناء تفاعل حقيقي بين المتعلمين ،باستخدام التركيز على حواس السمع والبصر ،ودون اغفال بقية الحواس.

– صعوبة ممارسة النشاطات الرياضية والثقافية، وربما الاجتماعية لدى المتعلمين

– ربما يغفل بعض المعلمين عن أهمية دور الوسيلة التعليمية ،في التأكيد على مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين، والعمل على أن تكون الوسائل التعليمية متنوعة، بما يخدم كل العقول  ،والقدرات العقلية للمتعلمين على مختلف قدراتهم التحصيلية .

– ربما تغفل الوسيلة التعليمية ،أن تكون ضامنة للمشاركة الجماعية لكل المتعلمين في الغرفة الصفية، أو مشاركة البعض والبعض لا يشترك.

– وهو الأمر الذي يقلل من قيمة الوسيلة التعليمية التي لابد لها ،وأن تكون قادرة على المشاركة الإيجابية لكل المتعلمين في الغرفة الصفية

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X