مجسمات وسائل تعليمية
مجسمات وسائل تعليمية

مجسمات وسائل تعليمية ، وهي عبارة عن المواد الملموسة والمحسوسة ،والتي لها أبعاد ثلاثة طولا وعرضا وارتفاعا ،والمجسمات لأشياء حقيقية، أي أنها تكون من نفس مواد ذلك الشيء الحقيقي، أو يتم استخدام خامات بيئية تعطي الانطباع عن ذلك الشيء الحقيقي ،في شكل مجسمات وسائل تعليمية.

تعريف مجسمات وسائل تعليمية

تتنوع وتختلف التعريفات للمجسمات للوسائل التعليمية، وعليه يمكن القول أنها إعادة تشكيل ،وتصوير وتكوين لأشياء حقيقية متوفرة في طبيعة المتعلم المحيطة به، فيعيد صياغتها في انتاج وسيلة تعليمية مجسمة، محافظا على الشكل العام لحقيقة هذا الشيء، ليستعين بها المعلم على توصيل الفهم المتكامل الأركان للمتعلم عن ماهية ذلك الشيء، أو المفهوم أو المصطلح العلمي الجديد، بما يضمن رسوخ المعلومة في عقله، وسرعة استيعابها ،وعدم نسيانها لأطول فترة ممكنة.

تعريف مجسمات وسائل تعليمية
تعريف مجسمات وسائل تعليمية

اقرأ أيضا

كيفية عمل وسيلة تعليمية لرياض الاطفال

أهمية مجسمات وسائل تعليمية

– المساهمة على تذليل صعوبات فهم ،وادراك الأشياء الحقيقية الصغيرة ،والتي منها المجسمات التي تشرح الخلايا الداخلية لجسم الإنسان، أو المواد التعليمية التي لا ترى إلا تحت المجهر.

– تصغير للأشياء الحقيقية الكبيرة ،مثل شرح البركان ،أو مجسم للقطار والجبال والطائرات.

– تجسيم الحيوانات المنقرضة أو الكبيرة الحجم، أو الحيوانات التي لا توجد في بيئة المتعلم، أو الحيوانات التي تمثل خطورة في رؤيتها بالحقيقة ،مثل الحيوانات المفترسة

– توضيح الأجزاء الداخلية من جسم الحيوان، أو الإنسان والتي يصعب التعرف عليها في الحقيقة

أهمية مجسمات وسائل تعليمية
أهمية مجسمات وسائل تعليمية

اقرأ أيضا

وسيلة تعليمية لمادة الرياضيات

أهم الأدوات والخامات التي تستخدم في مجسمات الوسائل التعليمية

– مجسمات وسائل تعليمية لابد ،وأن تكون من خامات البيئة المحيطة بالمتعلم، لأن من الأسس التربوية الحديثة الحرص على ربط المتعلم، بما يحيطه من بيئته الطبيعية ،ومن أهم تلك الخامات التي تنتشر في معظم البيئات الطبيعية في حياة المتعلمين الجبس، والخشب والبلاستيك والفلين ،والإسفنج وورق الجرائد ،

– ولكل مادة من تلك المواد ميزتها في التعامل بها ،ولكن لها العيوب التي تعيق العمل بها في مجسمات وسائل تعليمية ،فالخشب خامة خفيفة وجميلة ،ولكن تحتاج لأدوات تساهم على تشكيلها من أدوات الحفر والنحت ،والحرق، وكلها أدوات بحاجة للكهرباء ربما تؤذي المتعلم.

– أما البلاستيك فهو مادة خفيفة أيضا ،ولكن ربما يعاني المتعلم معها في وضعها في قوالب سائلة ،أو فرن يذيبها ،وعليه من أسهل المواد هي الإسفنج، والفلين وورق الجرائد ،والجبس، أو نشارة الخشب ،والاستعانة معها بمواد لاصقة، أو ورق مقوى سادة، أو ملون والاستعانة بالمعلم ،في عمل المجسمات التي بحاجة لعمل أكبر.

أنواع المجسمات للوسائل التعليمية

– المجسمات الخاصة بالشكل الظاهري ،والتي يعنيها رؤية الشكل الخارجي للشيء الحقيقي ،دون الحاجة للاهتمام بالتفاصيل الدقيقة، وربما هذا النوع من الأنواع الأكثر استخداما في بيئات التعلم ،ويقدم صورة تقريبية عامة له.

– النماذج الشفافة ،وهي يتم صناعتها من المواد الشفافة، وتوضح ما يحتويه الشيء الحقيقي من مكونات، وهنا لابد من توضيح تلك المكونات الداخلية، مع المحافظة على الشكل الخارجي.

أنواع المجسمات للوسائل التعليمية
أنواع المجسمات للوسائل التعليمية

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للغة العربية مجسمات

– النماذج المتحركة وتبين حركة الأجسام بشكل بسيط وسهل، والتي تعتمد على توصيل المعلومة ،والفكرة العامة التي بحاجة لتوصيلها له ،دون الاهتمام بالتفاصيل المطلوبة ،ومن أهم تلك الأمثلة الألة البخارية ،فالاهتمام أن يوضح المعلم الشكل الخارجي ،والعمل بشكل عام دون الاهتمام بطريقته ،وديناميكية الحركة.

– النماذج الخاصة بالفك والتركيب، والتي يكون الاهتمام فيها بالمكونات الداخلية للجسم، والخارجية لموضوع التعلم ،أو موضوع المجسم ،كأن يكون المجسم عن القلب أو العين ،فالمعلم بحاجة لشرح وتوضيح الاجزاء الداخلية للقلب ،وطريقة ضخ الدم في داخله ،لتخرج منه للأعضاء الداخلية للجسم

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X