مثال علي تطبيق استراتيجية العصف الذهني

مثال علي تطبيق استراتيجية العصف الذهني ، هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي فكرة اثارة ذهن الطلاب و تنشيط عقولهم من أجل انتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول المبتكرة لحل مشكلة ما 

و ي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يشتمل علي جميع الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي  محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات و المهارات  

و هي ستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

مثال علي تطبيق استراتيجية العصف الذهني

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية العصف الذهني 

هي خطة تعليمية منظمة تستخدم بهدف تنشيط عقول الطلاب و تنمية قدرتهم علي التفكير السريع ، و تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و تطوير قدرة الطلاب علي التواصل 

و هي استراتيجية سلهلة التطبيق حيث يقوم مجموعة من الطلاب بعقد جلسة العصف الذهني من أجل تجميع أكبر قدر ممكن من الحلول المبتكرة و الغير مألوفة لمعالجة مشكلة ما أو مناقشة موضوع معين 

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة ، و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

مثال علي تطبيق استراتيجية العصف الذهني

مبادئ العصف الذهني

  1. الابتعاد عن النقد و الإحباط 
  2. تهيئة جو من الحرية للطلاب لإبداء أفكارهم بدون قيود
  3. تحفيز الطلاب ، عن طريق الترحيب بأفكارهم مهما كان مستواها ، لأن الغاية من الجلسة هو تجميع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار
  4. إمكانية تعديل و تطوير أفكار الأخرين فالأفكار ليست حكراً علي أصحابها

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

مثال علي تطبيق استراتيجية العصف الذهني

مثال علي تطبيق استراتيجية العصف الذهني

يقوم المعلم بتحديد الموضوع الذي سيتم تناوله في جلسة العصف الذهني علي هيئة مشكلة مطلوب حلها ، و ليكن الموضوع هو كيفية معالجة تلوث مياه الترع ثم ، يبدأ الطلاب باتباع الخطوات التالية :  

  1. يعين المعلم مسئول عن إدارة جلسة العصف الذهني ، و يشترط أن يكون الطالب المسئول هو أكثر الطلاب نضجاً ، و يمكن أن يقوم المعلم بإدارة الجلسة بنفسه 
  2. يقوم المعلم بتشجيع جميع أعضاء الجلسة للبدء من خلا طرح الأسئلة التي تثير عقولهم و تحفزهم علي المشاركة و الاندماج في جلسة العصف الذهني 
  3. يطرح الطلاب أكبر عدد ممكن من الأفكار المبتكرة و الغير مألوفة التي تعمل علي إثارة العقول و تنشيط الذهن 
  4. يقوم جميع الأعضاء بطرح أفكارهم ملتزمين بالترتيب الذي يحدده الطالب المسؤل أثناء الجلسة 
  5. يتم كتابة جميع الأفكار 
  6. و يرعي الابتعاد عن نقد لأي فكرة مطروحة 
  7. عمل قائمة تضم جميع الأفكار المتشابهة بغرض تقليل الأفكار التي تم تسجيها ، و مناقشة جميع الأفكار المتبقية 
  8. تصنيف الأفكار المطروحة وفق ثلاثة تصنيفات هي الفكرة جيدة و قابلة للتطبيق العملي ، الفكرة جيدة و لكنها غير قابلة للتطبيق العملي أو يلزمها بعض التعديل ، الفكرة غير مجدية و لا يمكن تطبيقها 
  9. اختيار حل مثالي للمعالجة المشكلة
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X