مثال علي استراتيجية قوائم الطعام
مثال علي استراتيجية قوائم الطعام

مثال علي استراتيجية قوائم الطعام ، استراتيجية قوائم الطعام هي إحدى استراتيجيات التعليم النشط ، وهدفها الرئيسي هو مساعدة الطلاب على تطوير مهارات العمل الحر والعمل الجماعي من خلال السماح لهم باختيار أفضل طريقة تعلم لقدراتهم ومهاراتهم العقلية وميولهم ، وكذلك للاستفادة منها ومن التعليم والتمتع بما يفعلونه من أجل النجاح والتفوق.

تدعم هذه التقنية التعلم الجيد القائم على المشاريع من خلال تنظيم العمل والمساهمة في مجموعة متنوعة من المشاريع ،كما إنه مصطلح يشير إلى مجموعة متنوعة من تقنيات التقييم التي تُستخدم لحل المشكلات المتعلقة بصعوبات التعلم وتألق البعض وليس الكل

ونوضح في هذا المقال شرح مثال علي استراتيجية قوائم الطعام ، ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

مثال علي استراتيجية قوائم الطعام
مثال علي استراتيجية قوائم الطعام

ما هي استراتيجية قوائم الطعام

نهج قائمة الطعام هو مفهوم مثير للاهتمام يضخ المرح والحماس في العملية التعليمية. تستند فرضية الاستراتيجية إلى قيام المدرس بإعداد مجموعة من الأسئلة (امتحان) في شكل قوائم مطعم ، مع مقبلات اختيارية ، وطبق رئيسي مع الأسئلة المطلوبة ، وفي النهاية فصل حلوى وعصير مع مجموعة متنوعة من الخيارات للاختيار من بينها.

تُستخدم هذه التقنية لتحفيز الطلاب على أن يكونوا منافسين لأنها تحسن مهارات الإبداع والتفكير النقدي ، بالإضافة إلى مجموعة من مهارات التعلم الأخرى ، وتسمح للطلاب باختيار طريقة التعلم التي تناسب مواهبهم وقدراتهم العقلية وميولهم بشكل أفضل.

يتم استخدام النهج بشكل أفضل في الموضوعات والدورات التي تم تدريسها بالفعل للطلاب منذ أن تم تصميمه ليكون أداة لتقييم الطلاب بطرق فريدة تعزز دافعهم للدراسة والتغلب على حاجز القلق والتوتر من الاختبارات والتقييمات.

مثال علي استراتيجية قوائم الطعام
مثال علي استراتيجية قوائم الطعام

كيفية تطبيق استراتيجية قوائم الطعام

يتم تنفيذ استراتيجية القائمة من قبل المدرس من خلال سلسلة من الإجراءات التي تبدأ بالتالي : 

  • إنشاء المحتوى المعرفي وتوفير السياق ، بعد تعيين سلسلة من الأنشطة أو الأسئلة المتعلقة بالموضوع ، يقوم المدرس بإنشاء بطاقات تشبه القوائم ، هناك ثلاثة أنواع من المطاعم:
  • تتوفر المقبلات والأطباق الرئيسية والحلويات ، ثم يفرغ المعلم مجموعة الأنشطة السابقة في هذه القوائم ، ويضع المهام الاختيارية في المقبلات والحلويات والأعمال الإلزامية في الوجبة الرئيسية
  • واسم المطعم الموجود على هذه البطاقات هو اسم المادة التعليمية أو عنوان المحتوى التعليمي مما يضيف إلى البهجة والاثارة.
  • أخيرًا ، يعطي المعلم للتلاميذ بطاقات أو قوائم ويطلب منهم تصوير أنفسهم في مطعم ، ويطلبون أي شيء يريدون من مجموعة متنوعة من الخيارات.
مثال علي استراتيجية قوائم الطعام
مثال علي استراتيجية قوائم الطعام

مثال علي استراتيجية قوائم الطعام

رسم توضيحي لتنسيق القائمة (مطعم نادي الحساب)

المقبلات: اختر أحد الخيارات الثلاثة.

  • لدرس الرياضيات ، قمت بإنشاء عرض PowerPoint تقديمي.
  • في الرياضيات ، قم بإنشاء خريطة ذهنية.
  • أنشئ مجلة للرياضيات.

الطبق الرئيسي ضروري (بمعنى أن العناصر الثلاثة مطلوبة للإجابة عليها)

  • استخدام دور المعلم الصغير في شرح درس كامل
  • تدريب مفاهيم الرياضيات
  • أكمل 90٪ من مسابقة نادي الرياضيات.

الحلويات والمشروبات اختيارية (اختر أحد الأصناف الثلاثة)

  • ترتبط الرياضيات والحياة من خلال استخدام بطاقات مبتكرة.
  • انضم إلى الحركة لتثقيف الناس حول جداول الضرب.
  • عمل معينات تعليمية عملية لجدول الضرب