مثال علي استراتيجية أعواد المثلجات
مثال علي استراتيجية أعواد المثلجات

مثال علي استراتيجية أعواد المثلجات ، تعتبر استراتيجية أعواد المثلجات طريقة ممتعة لجذب انتباه الأطفال وتقييم استيعابهم ، كما إنها أيضًا طريقة لجعل الفصل الدراسي مكانًا أكثر سعادة ومتعة للأطفال ، وتشجيعهم على التفاعل مع المعلم ، و هي استراتيجية مناسبة للطلاب من جميع الأعمار والمستويات التعليمية.

نظرًا لأنها واحدة من مناهج التدريس النشط التي تهدف إلى تقوية العملية التعليمية وتنميتها بالإضافة إلى مهارات تفكير الطلاب ، ويمكن تطبيقها في أي موضوع.

و نوضح في هذا المقال شرح مثال علي استراتيجية أعواد المثلجات وكيفية تطبيقها ومزايا استخدامها و كافة المعلومات المتعلقة بالاستراتيجية ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات والوسائل التعليمية والخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

مثال علي استراتيجية أعواد المثلجات
مثال علي استراتيجية أعواد المثلجات

ما هي استراتيجية أعواد المثلجات 

هي طريقة تعليمية متطورة تهدف إلى جعل التلاميذ أكثر جاهزية واستعدادًا للمشاركة في الفصل الدراسي ، يجب على الطلاب توظيف مجموعة متنوعة من القدرات ، بما في ذلك القراءة والكتابة والملاحظة والاستماع والتركيز والتحدث وطرح الأسئلة ، لتنفيذ الخطة.

تعتمد هذه التقنية على قيام المعلم باختيار الطالب بشكل عشوائي من مجموعة من أعواد الآيس كريم للإجابة على الأسئلة ، تساعد الطريقة أيضًا المعلم في تحديد مدى فهم الطلاب واستيعابهم للمحتوى الأكاديمي المقدم لهم.

مثال علي استراتيجية أعواد المثلجات
مثال علي استراتيجية أعواد المثلجات

مثال علي استراتيجية أعواد المثلجات

نظرًا لأن الاستراتيجية تشجع الطلاب على البقاء منفتحين والاستفادة باستمرار من أفكارهم للوصول إلى الحل المناسب ، فإن استراتيجية أعواد المثلجات هي واحدة من أكثر الطرق فعالية في الرياضيات ، فيما يلي مثال على كيفية تطبيق المفهوم في فصل الرياضيات:

  • يبدأ المعلم بكتابة أسماء الأطفال على عدد من أعواد الآيس كريم ، ويفضل أن تكون مساوية لعدد الأطفال في المجموعة ، ثم يضع كل قطع الآيس كريم في صندوق أمامهم.
  • ثم يبدأ في الحديث عن فصل رياضيات جديد أو تلخيص سريع لواحد من الفصول السابقة.
  • بعد ذلك ، سيبدأ المعلم في التحدث مع الطلاب وطرح أسئلة عليهم في الحساب ، سيكتب المعلم المشكلة أولاً على السبورة ، ثم يكملها بسحب أحد أعواد الآيس كريم بشكل عشوائي من الصندوق 
  • يمثل الاسم الموجود على عصا الآيس كريم الطالب المسؤول عن إكمال المهمة.
  • إذا قام الطالب بحل المشكلة ، تتم إعادة عصا الآيس كريم التي تحمل اسمه في الصندوق ؛ إذا لم يفلح ذلك ، يتم سحب عصا ثانية باسم طالب آخر حتى يتم حل المشكلة ، ثم يتم إرجاع جميع العصي المسحوبة إلى الصندوق واحدة تلو الأخرى حتى يتم حل المشكلة.
  • بعد الانتهاء من المسابقة ، يجب على المعلم أن يفترض أنه قد أتيحت له بالفعل فرصة طرح سؤال واحد على الأقل لكل طالب.
مثال علي استراتيجية أعواد المثلجات
مثال علي استراتيجية أعواد المثلجات

مزايا تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات 

  • تعمل علي تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم ومواهبهم ومهاراتهم.
  • تساعد على إشراك الأطفال بكل حواسهم في النشاط ، مما يسمح لهم بدمج المعرفة في أذهانهم بشكل أسرع ولمدة أطول من الوقت.
  • يعمل أسلوب السحب العشوائي على توفير المزيد من الخيارات للحصول على إجابة عادلة بدلاً من الرد على التلاميذ الذين يرفعون أيديهم.
  • تساعد الأطفال على تحسين مهارات الاتصال لديهم ، وتقوي روابطهم الاجتماعية ، وتحفزهم على التعاون وتبادل المعرفة.
  • تعمل علي تنمية مواهب الطلاب العقلية والمعرفية والتعليمية.
  • يتلقى الطلاب صفات مهنية وعاطفية وتجريبية ، بالإضافة إلى قدرات مثل ضبط النفس والإبداع ، التي يصعب اكتسابها في برامج التعليم العادية.
  • تعمل علي القضاء والتخلص من الركود الفكري لدى الطلاب.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X