متي تستخدم استراتيجيه معرض التجول
متي تستخدم استراتيجيه معرض التجول

متي تستخدم استراتيجيه معرض التجول واحدة من الطرق الناجحة في التدريس ،والتي يتم تستخدم كنوع من أنواع التعلم النشط ،والتي تؤكد على فاعلية المتعلم داخل العملية التعليمية وترتكز الاستراتيجية على التحليل والتركيب والتقويم أيضا ،على أن تكون شاملة معظم الأسئلة للدرس العلمي.

مفهوم استراتيجيه معرض التجول

هي أحد استراتيجيات التعليم الحديثة والتي تقوم على عدة مهارات أساسية لدى المتعلم ،وهي التحليل وهي مهارة تعتمد على العقل والتركيب أيضا والتقويم كتغذية راجعة في شكل أسئلة على أن تكون الأسئلة في شكل شامل ،ويتم كتابة كل موضوع على ورقة كبيرة في حجم الجرائد ،ويتم لصق تلك الورقات على الجدار داخل الغرفة الصفية، مع ملاحظة ترك مسافات بين الجريدة والأخرى.

مفهوم استراتيجيه معرض التجول
مفهوم استراتيجيه معرض التجول

اقرأ أيضا

استراتيجية التدريس و طريقة التدريس و أسلوب التدريس

متي تستخدم استراتيجيه معرض التجول

مرحلة  ما قبل التنفيذ

– يقوم المعلم بعملية البحث والتفكير التي تعتمد على أربعة أسئلة حول مفاهيم رئيسية في الحصة الدراسية، مع التركيز على المهارات العقلية العليا في التفكير من التحليل والتركيب والتقويم ،مع عدم الاشتراط أن تكون أربعة أسئلة يمكن أن تقل أو تزيد تبعا للموقف التعليمي.

– لابد أن يقوم المعلم قبل الدرس كتابة الأسئلة على ورقة كبيرة مثل الصحيفة ،ويقوم بلصق الورقة على الجدران في الصف الدراسي بحيث تكون هناك مسافات واضحة للعين ،حتى لا تنتج عنها تجمعات عشوائية للطلاب والمتعلمين ،ويقوم المعلم بإخبار المتعلمين داخل الغرفة الصفية، بشرح تعليمات التطبيق والتنفيذ لاستراتيجية معرض التجوال.

خطوات تنفيذ استراتيجيه معرض التجول
خطوات تنفيذ استراتيجيه معرض التجول

اقرأ أيضا

استراتيجية التعلم بالاكتشاف

مرحلة التنفيذ

– يقوم المعلم في تلك المرحلة بتقسيم المتعلمين إلى مجموعات طلابية، ما بين ثلاثة طلاب إلى خمسة طلاب في كل مجموعة على أن يكون مع كل مجموعة من المجموعات الطلابية قلم ملون مختلف اللون ،على أن تكون هناك مشاركة للمتعلمين داخل المجموعة في حل النشاط المطلوب، مع طلب المعلم أن يتم توزيع المهام فيما بينهم من قائد للمجموعة .

ومسجل ليقوم بتدوين نشاط المجموعة تجاه الورقة الموجودة على الجدار وكتابة التقارير ،على أن يكون التقرير فيه أفكار المجموعة ويكون هناك الراصد والذي يتأكد من تدوين زميله، وكذلك مسؤول عن إدارة الوقت  والمندوب الذي يكون دوره هو طرح سؤال على المعلم في حالة مشاهدة فكرة أو كتابة إحدى المجموعات ،ولم تفهم المجموعة على أن يكون بين المعلم والمجموعات الطلابية وسيلة اتصال.

مرحلة التنفيذ لا ستراتيجية معرض التجول
مرحلة التنفيذ لا ستراتيجية معرض التجول

اقرأ أيضا

استراتيجية الحقيبة التعليمية

مرحلة ما بعد التنفيذ ومتي تستخدم استراتجيه معرض التجول

يبدأ التجول في المعرض بشكل دوري على الأوراق، وكتابة التعليقات من خلال الطالب المسجل على أن يراقب المعلم تقدم المتعلمين والتشجيع على المناقشة والحوار والاستعداد لصياغة الأسئلة، مع توجيهاته وتحفيز النقاش في شكل أسئلة مفتوحة للمتعلمين ومن ثم يتم العودة إلى النقطة الأولى ،وهي أن يقوم المعلم بترك الطلاب يواصلون الدوران لمشاهدة التعليقات السابقة للزملاء حتى تعود إلى محطة الورقة ،ويجلسون في أماكنهم ليستعدوا لكتابة التقرير مثل المجموعة الأولى.

وكتابة التقرير وتبدأ المجموعات الثانية بتقسيم المجموعات والسماح للمجمعات الأخرى بالدوران ،وكتابة المسجل الخاص بهم التقرير مع ترشيح أحد الطلاب للاستعداد لإلقاء محاضرة قصيرة في مدة خمسة دقائق ،ويمكن استخدام السبورة أو الوسائط المستخدمة في العرض.

يتم اجراء قياس فهم المتعلمين عبر مرحلة كتابة التقارير ،ويكون على المعلم توضيح المفاهيم في حالة لم  تكن هناك ما لم يفهمه الطلاب كما لابد من أن يقوم بتوضيح المفاهيم المغلوطة ،وفهم إلى أي مدى كانت القدرة الاستيعابية للطلاب وإلى أي مدى حققت الاستراتيجية النتائج أو الأهداف المطلوبة منها.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X