دوافع استخدام استراتيجية تدوين الملاحظات
متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات ، واحدة من الاستراتيجيات التعليمية تقوم على الإهتمام بتنسيق المدخلات والمخرجات داخل العملية التعليمية، وتقوم أيضا على استخدام المهارات العليا التي يستخدمها الطلاب أثناء الاستماع للمحاضرات ،أو القراءات النصية وهي تتضمن الكتابات للفكرة الرئيسية، أو الأنواط المعينة التي يراها المتعلمين المهمة.

مفهوم استراتيجية تدوين الملاحظات

هي أحد الاستراتيجيات المعرفية المفيدة في تعليم القراءة والتعلم ،وتعرف انها تستخدم في وقت طويل بأسلوب يعتم على كتابة الحواش، لأن المتعلم ينتقل بين النص المقروء والورقة  التي يقوم بالكتابة عليها ،أو أن المتعلم يقوم بتدوين الملاحظات ليجعل المتعلمين أكثر انهماكا في موضوع التعلم، كما تساهم في العملية التنظيمية للمعلومات الخاصة بالمتعلم ،أو ربطها ومن ثم التعلم التدريجي علما أن استراتيجية تدوين الملاحظات، لا تقوم على تجميع المعلومات فقط ،بل يجب أن يتم تدوين المعلومات بطريقة فيها تنظيم صحيح لإعادة استخدامها في وقت تالي بشكل سليم وسريع، لذلك فهي تساهم بشكل فعال في تحسن قدرة المتعلم على تدوين الملاحظات ،وتساعد أيضا المعلمين في اعداد المحاضرات والدروس، وهو الذي ينعكس بشكل إيجابي على فهم الطلاب للمواد التعليمية والتحصيل الجيد.

مفهوم استراتيجية تدوين الملاحظات
مفهوم استراتيجية تدوين الملاحظات

اقرأ أيضا

متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة

متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

– يتم استخدامها على إزالة الملل والضجر من بيئة المتعلم وتمنع الضغط النفسي على المتعلم ،حيث أن كل طالب يقوم بكتابة الملاحظات، وهو ما يشكل عبء عليه.

– تساهم في سهولة استرجاع المتعلمين للمعلومات وقت الحاجة بشكل منظم

– شعور المتعلم أن الملاحظات تساعدهم في التنظيم الفعال في المذاكرة أو الاستذكار

– يجب التوضيح أن هناك فرق بين أخذ الملاحظات وعمل الملاحظات فأخذ الملاحظات ،هي عملية التدوين والكتابة والتسجيل لكل ما يسمع أو يقال، وتتوصف أنها مرحلة هامة في انتاج ملاحظات فعالة من خلال كتابة الادلة وتسجيلها ،ولكن عمل الملاحظات هو الخطوة التالية التي تتطلب المراجعة والبناء الفكري وربط المحاضرة ،أو ما تمت قراءته  بشكل سهل القراءة مرة أخرى ،وتهتم الملاحظات بمصادر عديدة وليست المحاضرة فقط .

متى يتم استخدام استراتيجية تدوين الملاحظات
متى يتم استخدام استراتيجية تدوين الملاحظات

اقرأ أيضا

استراتيجية التعلم الفردى

الملاحظات الخطية أحد أنواع تدوين الملاحظات 

هي عبارة عن مجموعة من الملخصات المستخدمة في شكل مجموعة من الجمل القصيرة، أو النقاط الرئيسية التوضيحية المسموعة من المحاضر، أو المعلم لتكون أكثر فاعلية وتتم في شكل مستويين هامين:

المستوى الأول هو التلخيص في نقاط رئيسية هامة ،سواء كان من مصدر المحاضرة أو من أي مصادر أخرى.

المستوى الثاني تعتمد على مراجعة الملاحظات وإعادة التنظيم لها مع الربط الفكري البناء، وإضافة التعليقات الخاصة بك أو التأملات الشخصية عن الأفكار التي تم تلخيصها ،وتستخدم مجموعة من الأساليب مثل القوائم الموجزة، أو أسلوب الرسم الاستدلالي، أو طريقة كورنيل في تدوين الملاحظات.

الملاحظات الخطية أحد أنواع تدوين الملاحظات 
الملاحظات الخطية أحد أنواع تدوين الملاحظات

اقرأ أيضا

استراتيجية التدريس و طريقة التدريس و أسلوب التدريس

خطوات تنفيذ استراتيجيه تدوين الملاحظات

– ضرورة اتباع الضوابط والتعليمات الإرشادية والتي يوضحها المعلم للمتعلمين في طريقة تدوين الملاحظات.

– توجيه المتعلمين لتدوين الملاحظات بما يساعدهم على التذكر وقت الحاجة للمعلومات التي فهمها جيدا ،قبل التسجيل مع التأكيد على تدوين الملاحظات بما فهموه ،وليس ما سمعوه من المعلم ومن شرحه.

– لابد من مراعاة الترتيب المنطقي في تدوين الملاحظات ،أو أن التقسيم يكون في شكل أقسام رئيسية وفرعية ،واستخدام الجداول والرسوم.

– لابد من مراعاة الاختصار في التدوين على أن يكون التلخيص أو الاختصار غير مخل بالمعنى، أو تحول المعنى إلى فهم مبتور أو ناقص ،بل في حالة القراءة  له مرة أخرى يكون المتعلم قادرا على الفهم المتكامل المترابط للأفكار الملخصة

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X