متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني
متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني

متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني، هي التفتق الذهني أو القصف الذهني، ولكن العصف الذهني هو أشهر المصطلحات استخداما ،وتعني أحد الأساليب التعليمية القائمة على التحفيز للتفكير ،واستخدام مهارات العقل البشري في مواجهة المشكلات أو التصدي لها، وهي مهارات تتم تنمية للاستخدام داخل بيئة التعلم وخارجها وليست داخلها فقط، لأنها مهارات تعمل في ديمومة مستمرة، طالما أن الانسان بحاجته ويحسن العمل بها ،لتحسين حياته ومهاراته في مواجهة التحديات الحياتية.

متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني

تستخدم استراتيجيه العصف الذهني للعمل على تنمية مهارة الطلاب إلى حل المشكل بشكل ابتكاري وابداعي لمشكلات تعليمية مع خصم التعليم، وإيجاد الحلول الجديدة مع العم ل على تدريب وتحفيز المهارات التفكير العليا لدى المتعلم من تحليل وتركيب ،كما تعزز روح العمل الجماعي وروح العمل داخل الفريق وزيادة القدرات الذهنية، وتتم الاستراتيجية في كل  خطوات للتفكير ما يعزز قدرة المتعلم على تحدي مشكلته ،وإيجاد الفكر أو توليد الأفكار وتوليدها من العقل واختيار ما يناسب منها حل المشكلة على أرض الواقع ،وتلك المهارات هي مهارات عملية مواكبة بشكل أكيد لاحتياجات الانسان في سوق العمل فيما بعد ،وإنتاج متعلم مواكب لهذا السوق مع التطور العلمي السريع فيه.

متى تستخدم استراتيجيه العصف الذهني
متى تستخدم استراتيجيه العصف الذهني

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات

النقاط الهامة لتنفيذ استراتيجيه العصف الذهني

– لابد من ان يتم النقد للفكر الناتج من الطلاب وعدم الاستخفاف به.

– عدم توجيه النقد للفكر الناتج من الطلاب أو استعجال الحكم عليه ،بل لابد من الانتظار لنهاية التطبيق لفرز الأفكار الناتجة ومعرفة أي منها مناسب كحلول قابلة للتطبيق.

– العمل على حرية الفكر والترحيب بكل منا ينتج من الطلاب.

– العمل على تعميق فكر الطلاب لتعميق الفكر من الطلاب، وإثارة الحماسة من الطلاب المشاركين داخل جلسة العصف الذهني.

– العمل على زيادة الفكر المقدم من الطلاب، لأن زيادة الفكر تساهم في بلوغ الأفكار الأصلية كحلول متعدة للمشكلة التعليمية المعروضة على الطلاب فزيادة الكم تزيد الكيف، وهو رأي مقدم من المدرسة الترابطية المؤكدة على أن الفكر ينمو في شكل هرمي .

النقاط الهامة لتنفيذ استراتيجيه العصف الذهني
النقاط الهامة لتنفيذ استراتيجيه العصف الذهني

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه الزوايا 

عناصر نجاح استراتيجيه العصف الذهني

– العمل على توضيح المشكلة التعليمية للطلاب ،ويقوم على تلك الخطوة المعلم كرئيس الغرفة الصفية وقائد النشاطات التعلمية يمع الطلاب

– توضيح المبادئ والقواعد الهامة للعمل ،وتطبيق الاستراتيجية والعمل على مراقبة تقيد الطلاب ما تنص عليه الاستراتيجية والتأكيد على مشاركة كل الطلاب داخل الاستراتيجية لتحقيق الهدف الرئيسي منها ،وهو المشاركة الفعالة للمتعلم وتحمله مسؤولية تعلمه ،والعمل على تحويل دوره من مجرد متلقي إلى متعلم باحث وناقد ،وقادر على التعلم الذاتي المستمر مدى الحياة.

– لابد من التأكد كون المعلم قادر على التطبيق وناجح في فهم التعلم النشط، والمطلوب من تطبيقه داخل بيئات التعلم ،وقد تم تعليمه بشكل اكاديمي يبرز متعلم ناجح ولديه قناعات بأهمية مهارات التفكير العليا والعصف الذهني.

عناصر نجاح استراتيجيه العصف الذهني
عناصر نجاح استراتيجيه العصف الذهني

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه المقارنه 

خطوات تطبيق استراتيجيه العصف الذهني

تطبيق الاستراتيجيه يتناسب مع المجموعات التعليمية الكبيرة العدد، في شكل عدة مراحل يقوم بها المتعلم بإشراف المعلم وتوجيهه وهي :

مرحلة صياغة المشكلة

مرحلة بلورة المشكلة وتتم من خلال وضع المعلم المشكلة في شكل أسئلة مفتوحة تحتاج إلى اجابات

مرحلة العصف الذهني وتوليد الافكار من مجموعات المتعلمين ،سواء بشكل كلي أو بشكل مقسم وجزئي إلى مجموعات تعليمية مصغرة.

مرحلة تقييم الأفكار المتولدة منا لمتعلمين والعمل على فرزها لمعرفة ما يناسب منها ،كحلول للمشكلة التعليمية المستعرضة داخل بيئة التعلم

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X