متي تستخدم استراتيجيه الظهر بالظهر
متي تستخدم استراتيجيه الظهر بالظهر

متي تستخدم استراتيجيه الظهر بالظهر ، أحد استراتيجيات التعليم النشط والتعلم الجماعي، والاستراتيجية عبارة عن نشاط قائم على تشجيع الطلاب، أو جماعة المتعلمين على المشاركة مع بعضهم البعض ،بهدف عمل تطوير لمهارات الاتصال والملاحظة والتوضيح، مع اجراء تحفيز لمهارات الاستماع النشطة.

دور المعلم في استخدام استراتيجيه الظهر بالظهر

يقوم المعلم في تلك الاستراتيجية بدور هام في تسير العملية التعليمية للمتعلمين، وإعداد  البيئة التعلمية الصفية في شكل تنظيم لتنفيذ استراتيجية الظهر بالظهر ،في شكل تنظيم المقاعد أو تهيئة المتعلمين إلى طريقة تنفيذ الاستراتيجية بالجلوس في وضع معاكس لزميله، والملاحظة لطريقة التطبيق مع التأكيد على عدم التفات الطالب إلى زميله خلال عملية التنفيذ.

دور المعلم في استخدام استراتيجيه الظهر بالظهر
دور المعلم في استخدام استراتيجيه الظهر بالظهر

اقرأ أيضا

استراتيجيات تعلم الكتابة

متي تستخدم استراتيجيه الظهر بالظهر

خطوات تنفيذ استراتيجيه الظهر بالظهر

– تقسيم المعلم للمجموعة الطلابية إلى اقران أو طالبين طالبين للجلوس ،في شكل مقعدين متعاكسين وملتصقين من الظهر لكل كرسي ،مع التأكيد على استماع كل طالب لزميله جيدا في حال أن قام أحد الطالبين بالحديث ،مع العلم أن الاستماع دون أن يلجأ الطالب إلى الالتفات إلى زميله.

– يتم اجراء عمل تحفيز للطالب الأول من خلال النظر إلى صورة أو مجسم أو عنصر واقعي، وحقيقي ويكون الطالب الثاني معه ورقة وقلم.

– يقوم الطالب الأول بوصف الصورة التي رآها الطالب الثاني أثناء الاستماع إلى وصف زميله العلني للصورة التي يراها ،ويقوم زميله برسمها بشكل أقرب للواقع الموصوف من الزميل مع مراعاة الحجم والتفاصيل، والأحداث الموصوفة في الصورة أو العمليات الرئيسية المستهدفة من الصورة، مع متابعة المعلم دون التركيز على المهارية في الرسم قدر الاهتمام بالتركيز على فهم الموصوف.

– يمكن للطالب الأول أن يسأل زميله الثاني أية سؤال لمزيد من الايضاح والفهم للصورة، وما فيها بشكل يساعده على الرسم الصحيح لما يوجد داخل الصورة، مع التأكيد على تحديد المعلم وقت التنفيذ بوقت محدد.

– اجراء مقارنة بالرسومات بعد انتهاء الوقت مع قيام المعلم بإجراء تبادل الطلاب بين الأدوار.

– تقييم المعلم لأعمال المتعلمين والتركيز على المهارات التي تمت أثناء عملية التنفيذ، مثل اجراء طرح الأسئلة أو عملية استخلاص الفكر من الطلاب، أو عملية الاتصال ومهاراته التي تمت بين الطلاب.

خطوات تنفيذ استراتيجيه الظهر بالظهر
خطوات تنفيذ استراتيجيه الظهر بالظهر

اقرأ أيضا

استراتيجية البطاقات الملونة

متى يتم استخدام استراتيجيه الظهر بالظهر

يتم استخدام الاستراتيجية في توضيح المفاهيم التي يجد المعلم صعوبة في فهمها لدى المتعلمين، مثل بعض المفاهيم في مادة العلوم، أو أن يتم استخدامها لتوضيح عملية علمية ،أو شرح جزء ما علمي بشكل علمي كأن يقوم المعلم باستخدامها في شرح أجزاء النبات للمتعلمين بواسطة استخدام تلك الاستراتيجية.

متى يتم استخدام استراتيجيه الظهر بالظهر
متى يتم استخدام استراتيجيه الظهر بالظهر

اقرأ أيضا

استراتيجية الحقيبة التعليمية

تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر في حصة العلوم

يقوم المعلم باستخدام استراتيجية الظهر بالظهر في شرح أجزاء النبات ،يقوم المعلم بتهيئة الكراسي في شكل الظهر بالظهر ،ويتم اختيار المتعلمين الذين يشاركون في تطبيق الاستراتيجية على أن يكون كل طالب جالس في ظهر زميله، مع التأكد من استماع كل طالب للأخر ويقوم المعلم بواسطة استخدام صورة لمكونات أجزاء النبات ،ويشرح ما في الصورة بصوت يسمعه زميله ،ويقوم الطالب الثاني برسم أجزاء النبات اليت سمعها من زميله ولو أنه لم يفهم جزء مما يشرحه زميله يقوم الطالب الثاني بسؤال زميله عن ما الجزء الذي لم يفهمه ويشرح زميله الصورة مرة أخرى، وهكذا لحين اكتمال الرسم وبعد الانتهاء يقوم المعلم بتقييم الأداء، ومدى فهم الطالب لما شرحه  زميله في شكل تغذية راجعة لكل المتعلمين.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X