متي تستخدم استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه

متي تستخدم استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه ، في معظم الأوقات عندما يقوم الطالب بعمل سلوك معين يريد أن يعرف مدى الصحة أو الخطأ في هذا السلوك، وأحيانا قد يسأل زملائه أو ينظر في وجوههم أو عيونهم حتى يعرف مدى تأثير هذا السلوك، أو ينتظر ما سوف يقوله المعلم عن ذلك السلوك أو إجابته ما إذا كانت صحيحة أو خاطئة . 

تعرف على
استراتيجية الحقيبة التعليمية

متي تستخدم استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه

مفهوم التغذية الراجعة : 

التغذية الراجعة هي التعليقات أو السلوكيات التي يحصل عليها الطالب نتيجة السلوكيات التي يقوم بها، وهناك نوعين من التغذية الراجعة تغذية راجعة بالاشارة الجسدية، أو تغذية راجعة جسدية ، حيث يقوم الطالب بقراءة ملامح وجه المعلم من خلال ملامح الانزعاج أو الغضب، أو الابتسامة . 

 ولا تعتبر التعليمات والإرشادات التي يقدمها المعلم كجزء من التغذية الراجعة ، مثل تعليمات بدء العمل، ولكن التغذية الراجعة هي التي تأتي بعد أداء الطالب للسلوك أو العمل . 

اقرأ أيضا
استراتيجية الرؤوس المرقمة

 مصادر التغذية الراجعة: 

هناك مصادر متعددة يمكن للطالب أن يحصل على التغذية الراجعة من خلالها، وهذه المصادر مثل المعلم، الأسرة، الزملاء، ويمكن أيضا للطالب أن يرجع إلى بعض المعايير لفحص سلوكه مثل الرجوع الى القاموس أو الكتاب، حتى يقارن اجابته بالاجابات المكتوبة في المراجع . 

وأحيانا تكون التغذية الراجعة ذاتية، حيث يقوم الطالب بتأمل سلوكه ونشاطه وتحليله، كما يمكن أيضا له أن يتعرف على نقاط الضعف ونقاط القوة فيه، ويمكن أيضا الحصول على التغذية الراجعة من الأسرة في المنزل، من خلال الحصول على ملاحظاتهم على سلوكياته .  

أهم مصادر التغذية الراجعة: 

  1. المعلم.
  2. الزملاء. 
  3. الكتاب أو مرجع علمي.
  4. الطالب نفسه.
  5. الأهل. 

يفضل الحصول على التغذية الراجعة من مصادر متعددة، حيث أن المصادر الفردية قد تعكس وجهات نظر خاصة ، ولكن عندما تكون وجهات النظر من مصادر متنوعة فإنها تكون متكاملة . 

يفضل أيضا أن تكون التغذية الراجعة من مصادر متنوعة وليس من مصدر فردي، حيث أن كل مصدر يكون له منطلقات خاصة به، وقد يعجب الطلاب بسلوك معين ولا يعجب الاهل بنفس السلوك، وأيضا المعلم قد يعجب بسلوك معين لا يعجب به زملائه، ولذلك فإن مصادر التعلم المتعددة تقدم صورة متكاملة قد تساعد على تحسن أداء الطلاب . 

قد يهمك
متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات 

 متي تستخدم استراتيجيه التغذيه الراجعه الدائريه 

الهدف الأساسي من الحصول على التغذية الراجعة هو تعديل السلوكيات التي يقوم بها الطالب من أجل تجنب نقاط الضعف التي قد يواجهها، وتعزيز وتأكيد الايجابي من هذه الأفعال، حيث أن التغذية الراجعة واحدة من أبرز العناصر الرئيسية لتعزيز ونمو الدماغ للذكاء . 

الطلاب دائما يحتاجون إلى تغذية قبلية، وتغذية راجعة ، يتم تقديم الشروط التي سوف يقوم عليها العمل من خلال التغذية القبلية ، كما يتم تحديد مستويات الإنجاز ومستويات الأداء ، وبعد قيام الطالب بالبدء في أداء العمل يمكن للمعلم أن يقوم بإعطائه التغذية الراجعة خلال قيامه بالعمل، أو بعد الإنتهاء منه ، لأن ذلك وفقا للهدف من تقديم التغذية الراجعة.

من أبرز أهداف التغذية الراجعة : 

1- عندما يحصل الطالب على التغذية الراجعة أثناء أدائه سلوكيات معينة فإن التغذية الراجعة تساعده على ممارسة السلوك أو الأداء الصحيح قبل أن ينهي عمله، وتصحيح سلوكياته وتعديلها . 

2- تساعد الطالب على القيام بالأداء   ثم مقارنته بالأداء الصحيح. فعندما يجيب الطالب على سؤال أو يحل مسألة  فإن التغذية الراجعة التي يحصل عليها بعد انهاء العمل تساعد على تحسين أدائه وتعريفه بنقاط قوته وضعفه. 

3- التغذية الراجعة تجعل الطالب متحمسا لمعرفة تقييم أدائه ومعرفة نتائج جهوده، خصوصا اذا تم وضع معايير محددة للطلاب حتى يقوموا بتقييم -أدائهم ذاتيا . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X