متي تستخدم استراتيجيه الأنشطة المتدرج

متي تستخدم استراتيجيه الأنشطة المتدرج، تعرف استراتيجية الأنشطة المتدرج على أنها استراتيجية من استراتيجيات التعليم ويتم استخدامها من جانب المعلم على عدد من التلاميذ داخل الفصل، وكم اللازم توافر بعض الشروط والتي تتمثل في وجود العديد من الفروق الفردية بين الطلاب، والفروق الفردية دائما ما تتراوح ما بين فروق معرفية وفروق في المهارة فعدد كبير من الطلاب خاصة في الوطن العربي يعتمدون بشكل كامل على المهارة وذلك للإجابة على معظم الأسئلة، ولمعرفة متي تستخدم استراتيجيه الأنشطة المتدرج يجب الاعتماد بشكل كبيرة على مهارة الاستنتاج للوصول إلى الإجابة الصحيحة أو جزء منها على الأقل وعلى النقيض تماما يوجد العديد من الطلاب الذين يعتمدون على المعرفة بشكل مباشر فيجب أن تكون المعلومة مرت على الطالب مرة على الأقل ليستطيع الإجابة على السؤال ليظهر بعد ذلك الفروق الفردية.

قد يهمك ايضا: متي تستخدم استراتيجيه نموذج فراير

متي تستخدم استراتيجيه الأنشطة المتدرج

  • استراتيجية الأنشطة المتدرجة يتم استخدامها دائما في التدريس والتعليم.
  • تستخدم عند ملاحظة عدد من الفروق الفردية بين الطلاب في الفصل على المستوى المعرفي والمهاري.
  • تعتبر استراتيجية الأنشطة المتدرجة إحدى الأنشطة التي تتناسب مع كل مستويات الطلاب مهما كانت النسبة بين الطلاب لأنها تعتمد على الكثير من التخطيط.

متي تستخدم استراتيجيه الأنشطة المتدرج وخطواتها

  • يعمل المعلم في استراتيجية الأنشطة المتدرجة على التخطيط لثلاثة أنواع من الأنشطة المتدرجة لتطبيق الاستراتيجية.
  • يكون المعلم له هدف واحد وهو هو تسكين الطالب في النشاط الذي يناسب بشكل أو بأخر مستواه.

يعمل المعلم على متابعة الطلاب متابعة دقيقة، حتى يشاهد مدى تناسب تطبيق الاستراتيجية مع كل طالب فالمعلم من الأساس هو من يقوم بتحديد المستويات، ويتم تصميم الأنشطة متدرجة المستوى حسب التالي:

  • العمليات اللازمة لأداء النشاط.
  • درجة تعقيد النشاط فهناك حاجز للتعقيد يجب ألا يتخطاه النشاط حتى لا يفقد الطلاب تركيزهم.
  • درجة التحدي التي يواجهها الطالب فمن المشترط أن تكون متساوية مع المستوى بل وتفوقه قليلا.

درجة التعقيد

  • تتطلب اختلاف في قدرات كل طالب لتنفيذ المطلوب منه وأخذ العمل المرجو، في البداية يتم تقسيم الفصل إلى عدد من المجموعات.
  • المجموعة الأولى تعد الأقل تعقيدا مثل رسم خارطة العالم السياسية مع وضوح الحدود السياسية بين كل دولة وأخرى.
  • المجموعة الثانية، يتم فيها إعداد خارطة العالم السياحية مع توزيع أكثر الأماكن السياحية الشهيرة في العالم مع مراعاة تنوع السياحة ما بين السياحة الدينية والسياحة العلاجية والسياحة الثقافية والترفيهية وغيرهم.

تعرف ايضا على: متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات

  • المجموعة الثالثة، يقوموا برسم خارطة العالم السياسية الحديثة مع مقارنتها بخارطة العالم قبل سقوط الاتحاد السوفيتي وانفصال العديد من الدول عنه وانبثاق دول جديدة
  • يتم توزيع الأماكن السياحية على الخريطة مع مراعاة توضيح أكثر الأماكن استقبالا للزوار وأقل الإمكان.
  • يجب أن يتم كل ذلك بوجود العديد من الدلائل والقرائن التي يتم الأخذ بها.
  • في النهاية الاستراتيجية تستهدف التنوع والاختلاف بين الطلاب ما بين طالب وأخر.
  • تختلف طرق التطبيق فيها بين بحث ميداني وبحث قرائي ويجب التأكيد أنها تعد من أبز الاستراتيجيات التي تراعي الفروق بين الطلاب.

درجة التحدي

يتم استخدام تصنيف بلوم في درجة التحدي، ويتم طرح عدد من الأسئلة حسب السلم المعرفي والتي تخضع لتصنيف كامل وتتمثل في:

  • المجموعة الأولى، تقوم باختيار من بين دول العالم التي على الخريطة ثلاث من الدول التي تصنف أنها نامية.
  • المجموعة الثانية، تختار المجموعة 3 دول من الدول المرشحة للقفز إلى الدول المتقدمة، ودول أخرى مرشحة للهبوط إلى الدول النامية.
  • المجموعة الثالثة، تعمل على اختيار ثلاثة دول من الدول المتقدمة، وأي قارة من القارات تحتوي على دول متقدمة.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X