معايير استخدام استراتيجية أسئلة البطاقات
متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات 

متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات ، أحد الاستراتيجيات التعليمية، التي تقوم على استخدام البطاقات المفعلة لدور المتعلمين داخل بيئات التعلم الذي يتم توصيفهم بنمط التعلم الحركي، وهذا لأن استراتيجيه اسئله البطاقات تعد الحركة للمتعلمين داخل الغرفة الصفية للتعلم، ولها امكانية أن تستخدم في بداية الحصة الدراسية، أو في شكل تغذية مرتدة في نهاية الحصة، كما يمكن أن يتم استخدام استراتيجيه اسئله البطاقات في أي محتوى تعليمي لمرونتها في الاستخدام.

الطريقة الأولى  لتطبيق استراتيجيه اسئله البطاقات

– يقوم المعلم بإعداد البطاقات التي يتم بها تنفيذ الاستراتيجية ،على أن يكون لكل بطاقة من البطاقات تتألف من سؤالين واجابتين.

– يقوم المعلم بتوزيع البطاقات السابقة الإعداد على كل المتعلمين.

– يقوم المعلم بطلب من كل متعلم داخل الغرفة الصفية، أن يبحث له عن قرين من قرناء التعليم داخل الغرفة الصفية.

– يقوم المتعلم بتوجيه سؤالين لقرينه الذي قام باختياره.

– المتعلم الثاني يقوم بالإجابة عن سؤالين التطبيق.

– عندما لا يجيب الطالب الثاني أو قرين التعلم ،فإن الطالب الذي قدم السؤالين هو الذي يجيب.

– يقوم المتعلمين بتوجيه الشكر لبعضهم البعض داخل التنفيذ ،ويقوم المعلم باختيار متعلمين آخرين للتطبيق مرة أخرى.

الطريقة الأولى  لتطبيق استراتيجيه اسئله البطاقات
الطريقة الأولى  لتطبيق استراتيجيه اسئله البطاقات

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه الزوايا 

خطوات تطبيق استراتيجيه اسئله البطاقات

– يتم اعداد البطاقات المكتوب بها اسئلة لطرحاه داخل تنفيذ استراتيجيه اسئله البطاقات، ويقوم المعلم بوضعها على المنضدة في منتصف الغرفة الصفية.

– يقوم المعلم بتقسيم الغرفة الصفية إلى مجموعات التعلم داخل بيئة التعلم ،على أن تكون كل مجموعة بها أربعة كمن المتعلمين الغير متناسبين في القدرات العقلية .

– يقوم المعلم بتحديد قائد لكل مجموعة من المجموعات الطلابية، ويقوم الطالب باختيار بطاقة من بطاقات الاسئلة وقراءة السؤال على زملائه، ثم تقوم زملائه داخل مجموعة التعلم بالإجابة عن السؤال في ورقة .

– في حالة انتهاء المجموعة الطلابية من الإجابات يقوم قائد المجموعة بالكشف عن الورق بكلمة اكشف اوراقك، يوجهها لزملائه في المجموعة التعليمية.

– يقدم القائد للمجموعة شكر في حالة كانت الإجابة التي طرحوها صحيحة ،ويشرح لزملائه الإجابة لو أنها غير صحيحة ،أو أن زملائه في المجموعة أجابوا بشكل خاطئ أو حتى صمتوا عن الإجابة لعدم المعرفة بها.

خطوات تطبيق استراتيجيه اسئله البطاقات
خطوات تطبيق استراتيجيه اسئله البطاقات

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي

متي تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات 

يقوم المعلم باستخدام الاستراتيجية في شكل تمهيد للدرس التعليمي، وشرح أولى يعمل على استفزاز المتعلم ،وإثارة الانتباه والتركيز لديه أو يمكن أن يتم استخدامها في عمل تغذية مرتدة عن المادة التعليمية التي قام المعلم بتقديمها للمتعلمين ،وتتميز استراتيجيه اسئله البطاقات أنه يمكن استخدامها مع مختلف الأعمار من المتعلمين، فيمكن أن تستخدم في المراحل الاولية من التعليم وهي المرحلة الابتدائية ،ويمكن كذلك استخدامها مع المرحلة المتوسطة  كما أنها تتناسب مع لكل المواد التعليمة والمناهج المختلفة ،وتتميز كذلك بمرونة التطبيق مع أي نوع من بيئات التعلم المختلفة، أو مع الامكانيات المختلفة في بيئات التعلم مهما كانت فقيرة للوسائل التعليمية.

متى تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات 
متى تستخدم استراتيجيه اسئله البطاقات

اقرأ أيضا

استراتيجية الأنشطة المتدرجة متي تستخدم

استراتيجيه اسئله البطاقات أحد استراتيجيات التعلم النشط

تقوم النظم التعليمية الحديثة على التعلم النشط هو المختص بتفعيل دور المتعلم داخل التعلم، وتحمله جزء من التعلم الخاص به وتحمل التقييم الذاتي لنفسه ،مع معرفة نقاط القوة والضعف لديه، والهدف من ذلك هو أن يتقن المتعلم كل المهارات التي تؤهله للخروج إلى المجتمع الخارجي في شكل انسان قادر على مواكبة سوق العمل، وقادر على مواجهة التحديات الحياتية المختلفة، والقدرة على حل المشكلات واستخدام القدرات العقلية والذهنية

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X