متي تستخدم استراتيجية أعواد المثلجات

متي تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات، استراتيجيه أعواد المثلجات تعتمد عي أحدى استراتيجيات التعلم النشط التي تعتمد على التفاعل بين الطلاب والمعلم داخل الفصل، عن طريق استخدام المعلم لطرق تدريس تعتمد على التفاعل والأنشطة بين الطلاب بعضها البعض وبين المعلم والطلاب، ويقوم المعلم في هذه الاستراتيجيات باستخدام مجموعة من الأنشطة التفاعلية مثل طرح الأسئلة وحل المشكلات والحوار والمناقشة، واستراتيجيه أعواد المثلجات من الاستراتيجيات الهامة لكون الطلاب يهتمون بالتفاعل بها لكونه أقرب إلى لعبة، ويكون الهدف من الاستراتيجيه هو الانتباه والاستعداد والجاهزية عند الطالب وتجبره على تحمل أي اعتماد على الغير، وتزيد من الإحساس بالمسئولية الفردية والمهارات المستخدمة والقراءة والاستماع والمناقشة .

قد يهمك ايضا: متي تستخدم استراتيجية البطاقات الملونة

استراتيجيه أعواد المثلجات

  • استراتيجيه تتعلق بالمرحلة الابتدائية وتشجع جميع الطالبات على الاستماع الفعال والمشاركة الفعالة في مناقشات الفصل.
  • تستخدم في الأسئلة المفتوحة، حيث يقوم الطلاب بتركيز انتباههم ليتشاركوا الأفكار مع زملائهم الآخرين حول الدرس.
  • يتم تعريفها بأنها استراتيجيه من استراتيجيات التعلم النشط تعتمد على التفاعل بين الطلاب والمعلم داخل الفصل.
  •  يتم استخدام المعلم لطرق تدريس تعتمد على التفاعل والأنشطة بين الطلاب بعضها البعض وبين المعلم والطلاب.
  • يقوم المعلم في هذه الاستراتيجيات باستخدام مجموعة من الأنشطة التفاعلية مثل طرح الأسئلة وحل المشكلات والحوار والمناقشة.

متي تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات

  • يجب أن يمتلك الفصل الدراسي عدد كافي من الطلاب لتطبيق الاستراتيجيه.
  • يجب أن يتقن عدد من الطلاب الكتابة تماما بدون أخطاء خاصة في الصف الابتدائي
  • يجب أن يدرك المعلم قدرات طلاب الفصل ليعمل على أساسها.
  • أن يمتلك الطلاب قدر عالي من التركيز لأنه من الممكن أن يتوقف الشرح في أي وقت ليتم سؤال الطالب.

متي تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات وخطواتها

  • أولا يجب أن  يتم كتابة اسم كل طالب في أعود مثلجات.
  • ثانيا يتم وضع الأعواد في علبة في مقدمة الفضل.
  • يتم اختيار الطالبات بالطريقة وكيفية إجراءها.

اقرا ايضا: متي تستخدم استراتيجيه الأنشطة المتدرج

  • أثناء عمل مناقشة الطلاب وتوجيه سؤال له يتم سحب بشكل عشوائي وهم يشاهدون الأعواد.
  • يطلب من الطالب أن يجد اسمه أن يجيب.
  • يعود المعلم مرة أخرى للشرح أو الدرس بعد أن يرجع العود إلى العلبة مرة أخرى والسبب حتى معرفة أنه من الممكن توجيه السؤال له مرة أخرى.

متي تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات ومميزاتها

  • تشجع كل الطلاب على الاستماع الفعال.
  • تساعد على التركيز بحيث يتوقع كل طالب أن يوجه له سؤال في أي وقت أثناء الشرح.
  • خلق نوع من التفاعل والحماس أثناء الدرس.
  • تتناسب مع المرحلة الابتدائية والمتوسطة.

استراتيجيات أخرى للتعلم النشط

  • استراتيجيه استقرائية
  • استراتيجيه البطاقات المروحية
  • استراتيجيه الرؤوس المرقمة

استراتيجيه استقرائية

  • تقوم على عرض الأمثلة ثم مناقشتها مع الطلاب ومحاولة معرفة  الاختلاف والشبه بينها حتى يتم التواصل إلى القاعدة العامة.
  • يتم أولا عرض مهارة التفكير الاستقرائي ضمن المادة التعليمية التي يقوم بتدريبها للطلبة.
  • ثم تطبيق مهارة التفكير الاستقرائي من خلال واجب درسي محدد.
  • ثم التأمل فيما تم التوصيل إليه من نتائج.
  • ثم تطبيق المهارة على بيانات أو معلومات جديدة.

تعرف ايضا على: متي تستخدم إستراتيجية طرح الأسئلة

مميزات استراتيجيه الاستقرائية

  • تساعد على تنمية قدرته على التفكير.
  • المواد المكتسبة من خلال الاستقراء في الفهم والحفظ من المواد الجاهزة.
  • يستطيع الطالب استرجاع أي قاعدة في حالة نسينها من خلال تذكير خطوات التعرف عليها.
  • تساعد تلك الطريقة على زيادة الثقة بالنفس واعتماد الطالب على نفسه في كل الأمور.

عيوب استراتيجيه استقرائية 

  • تبدأ من الصعب إلي السهل ومخالفة القانونين الخاص بالتعلم الذي تنادي بالتدرج من السهل إلى الصعب.
  • تعد الاستراتيجيه الاستقرائية غير ملائمة لتعليم طلاب المرحلة الابتدائية لقصور تفكير الطلاب.
  • إصافة إلى سرعة نسيان القاعدة لأن الطلاب لم يبذلوا جهدا في تنفيذها.

 

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X