خصائص استراتيجية عقود التعلم ومبادئ استخدامها

متي تستخدم استراتيجية عقود التعلم، اختلفت تعريفات استراتيجية التعلم بالتعاقد باختلاف ولكن معظم التعريفات أجمعت على أن هناك أبعاد ثابتة منها لنظر إلى الاستراتيجية على أنها اتفاق يحدث بين المعلم والمتعلم، والنظر إلى المشاركة التي تحدث من قبل المتعلم في اختبار بدائل تعلمه، إضافة إلى رؤيتها على أنه وثيقة لإجراءات التعلم، أو خطة إجرائية لتحقيق الأهداف، ويتم تعريف استراتيجية عقود التعلم على أنها صيغة تدريسية تعتمد على تحمل الطالب مسئولية أشكال وأنماط تعلمه، واتخاذ قرار بشأنها، وذلك لا يحدث إلا بتكاتف الطالب والمعلم معا، والعامل الأساسي لذلك هو مساعدة المعلم.

قد يهمك ايضاً: استراتيجية اعواد المثلجات

 

استراتيجية عقود التعلم

  • عقود التعلم هي استراتيجية أو صيغة تدريسية بالمقام الأول تعتمد على تحمل الطالب مسئولية أشكال وأنماط تعلمه ففي بعض المراحل يكون تحمل الطالب للمسئولية هو نصف النجاح عن طريق إقناعه أنه كبير بما فيه الكفاية.
  • تقوم الصيغة في الأساس على التفاوض واتخاذ القرار بمساعدة المعلم حتى يتوصل الطالب لقرار بشأن تعلمه ويحرر به عقد مكتوب.
  • توضح الوثيقة أبعاد الاتفاق بدقة بين المعلم والطالب بحيث يلتزم الطرفين بعناصر هذا الاتفاق أثناء الدور بالخبرة التعليمية.
  • تتكون من عدد من العناصر والخصائص التي يلزم توافرها بالكامل لتكون الاستراتيجية ناجحة بشكل كامل ويتم حصد النتائج من جانب المعلم.

متي تستخدم استراتيجية عقود التعلم

تستخدم استراتيجية عقود التعلم عند توافر عدد من الصفات بالمعلم والتي تتمثل في:

  • أن يلعب دور المفاوض بين الطلاب.
  • القيام بدوره الكامل كمرشد وموجه.
  • يمتلك الطاقة لتحويل المخططات لأفعال.
  • أن يمتلك القدرة على اختيار مواد التعلم.
  • يجيد لعب دور المقوم دون أن يشعر الطلاب بالنقص.

تعرف ايضاً على: استراتيجية التعلم الاجتماعي

 أما المتعلم فعلى الجانب الآخر يجب أن يمتلك عدد من الصفات لتنفيذ استراتيجية عقود التعلم التي تتمثل في:

  • يجيد الطلاب لعب دور المفاوض.
  • مساعدة الطلاب لبعضهم البعض.
  • يستطيع كل طالب تنفيذ الأنشطة والاستراتيجيات.

عناصر استراتيجية عقود التعلم

  • العقد
  • وجود طرفي للعقد
  • وجود موضوع للعقد
  • توافر بدائل التعاقد 

العقد

  • هي وثيقة تلزم كل من الطرفين بأدوارهما وسبل تنفيذها وأدوات التنفيذ .
  • العقد دائما ما يكون مرن قابل للتعديل في ظل ظروف كل من الطالب والمعلم، وطبيعة المحتوى المقدم.
  • العقد يعد الوثيقة والنتاج النهائي لعملية التفاوض، حيث تحرر بالبدائل التي تم التفاوض حولها واتخاذ قرار بشأنها.

طرفي العقد

  • التعلم بالتعاقد يحتاج إلى وجود طرفين أساسيين هما المتعلم والطالب ويسميان في الاستراتيجية طرفي العقد.
  • هما اللذان يقوم عليهما فاعليات الاستراتيجية بشكل أساسي.

اقرا ايضا: استراتيجيات التعلم فى التربية التحضيرية

موضوع التعاقد

يعرف موضوع التعاقد بأنه محتوى التعلم، ويكون دائما هناك غاية من إبرام هذا العقد بين الطالب والمعلم.

تكون الغاية من العقد تحقيق أهداف معينة ومن ثم فإن لهذه الأهداف محتوى يساعد على تحقيقها.

بدائل التعاقد

  • هي التفاوض حيث أنه حال كان هناك عقد بين الطالب والمعلم فلا بد وأن يكون هناك بدائل للتفاوض حولها لإبرام هذا العقد.
  • دائما تتمثل بدائل التفاوض في استراتيجية عقود التعلم في أشكال وأنماط تقديم محتوى ورسائل التعلم المختلفة.

خصائص استراتيجية عقود التعلم

يوجد بعض الخصائص التي يجب أن يتم توافرها في استراتيجية عقود التعلم حتى يكتمل، وهي ما تعرف الخصائص التي حال توافرها في الاستراتيجية تمتاز بالنجاح وتتمثل في:

  • التزام المعلم والطلاب.
  • وضوح ملامح كل دور من الطلاب والمعلم.
  • المرونة ومراعاة مصالح الطلاب في المقام الأول.

مبادئ استراتيجية عقود التعلم

  • مراعاة الفروق الفردية بين طلاب الفصل الدراسي.
  • الاهتمام بالتفاعلية ونسبة التفاعل.
  • الدافع الذي سيجبر الطلاب على الاستمرار بالاستراتيجية بإرادتهم الخاصة.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X