متي تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة

متي تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة ، هي من أكثر استراتيجيات التدريس التي يتم استخدامها في البحوث، وفي غرفة الصف ، حيث أن السؤال له قيمة علمية كبيرة جدا في التدريس بمختلف مراحله، وذلك لأن نجاح التدريس يقوم على نجاح المعلم في إلقاء الأسئلة ، ظن أجل إثارة انتباه الطلاب أو تقويم الطلاب بنائيا أو ختاميا . 

تعرف على
استراتيجية جيقسو

 متي تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة 

1- يتم استخدام هذه الاستراتيجية عند بدء الحصة حتى يمكنه التعرف على الخبرات السابقة للطلاب، مما يساعده على ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة . 

 2- الأسئلة تعمل على اثارة انتباه الطلاب بالمواضيع الجديدة وتعمل على تهيئتهم للمحتوى التعليمي الجديد ، وتحفزهم وتثير انتباههم . 

3-تساعد  الأسئلة على تشجيع الطلاب على المشاركة في العملية التعليمية وتزيد من تفاعلهم وتعمل على كسر روتين الدرس . 

 4- يتم استخدام الأسئلة في في عمل تغييرات مما يشجع الطلاب على النقاش والحوار مع المعلم، بدلا من أن يكون الطالب مجرد مستمع ومتلق للمعلومة . 

5- يساعد طرح الأسئلة على توجيه الطلاب لتعلم الأفكار الأساسية والنقاط الهامة . 

 6- تساعد الاستراتيجية على تشخيص اهتمامات وميول وإمكانيات الطلاب والتعرف على خبراتهم و مستويات ذكائهم . 

 7- تساعد على تعلم مستويات تعلم الطلاب، ومدى إتقانها للمادة التعليمية ما يساعد على تحقيق أهدافهم التربوية للدرس . 

8-  استراتيجية الأسئلة لها دور فعال في تحفيز الطلاب على البحث والتجريب وإثارة تفكيرهم  وتنمية مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد . 

-تتطابق استراتيجيات المعلم في التعليم مع إستراتيجيات الأسئلة، وذلك وفقا للشعار الذي تم رفعه منذ القرن العشرين: إن معرفة كيف تسأل مطابقة تماماً لمعرفة كيف تعلم! 

اقرأ أيضا
متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات

كيفية تطبيق استراتيجية الأسئلة :

-يقوم المعلم بإلقاء حوالي  4000 سؤال يومياً بما يعادل 80 سؤالاً في الحصة الواحدة. 

–  حوالي 60% من الأسئلة تكون أسئلة معلقة مثل: املأ الفراغ أو نعم أو لا أو اذكر كلمة ما. 

– تستهلك الأسئلة الشفوية حوالي (6 – 16%) من وقت الحصة في إثارة أسئلة شفوية . 

– منذ عشرات السنين لم يغير المعلمون أنماط الأسئلة المستخدمة ففي ملاحظة الألف معلم أمريكي تبين أن المعلمين يسألون أسئلة حفظ وتذمر . 

– حوالي 90% من الكتب تتضمن على حقائق  ومعلومات، ولذلك فإن المعلمون يسألون أسئلة ضيقة من أجل التأكد من حفظ الطلبة للمعلومات. 

–  يمكن الإجابة عن أغلب الأسئلة التي يتم استخدامها في أقل من ثلاث ثوان. 

– الطلبة الذين يتم سؤالهم أسئلة مهارات عليا لديهم طلبة أكثر إنجازاً. 

– أكثر المعلمون تأهيلا هم الذين يسألون أسئلة مهارات عليا . 

قد يهمك
استراتيجيات تعليم الاطفال التوحديين

 أنواع الأسئلة

تختلف تصنيفات الأسئلة اختلافا كبيرا، كما اختلفت وجهات نظر الباحثين وتعددت اهتماماتهم، حيث أن تصنيف بلوم للأهداف قام بربط  الأسئلة بيته مستويات للأهداف هي الاستيعاب، والحفظ، والتحليل والتطبيق والتركيب، والتقويم، كما شابهه تصنيف سمبسون، تصنيف كراثول للأهداف الانفعالية والأهداف الحس الحركية. 

وهناك تصنيف آخر للأسئلة التي يستخدمها المعلمون وهو كما يلي : 

1- أسئلة افتتاحية OPENER

ويتم استخدام هذه  الأسئلة من أجل الحصول على استجابات حرة نحو الطلاب تجاه الموضوعات الجديدة التي سوف يقوم المعلم بطرحها ، والهدف منه هو تهيئة الطلاب للدرس الجديد، ومن أمثلة الأسئلة الافتتاحية عن درس سلامة البيئة :

– كيف ترون الحياة في مدينتكم هذه الأيام؟ 

– ما الذي يزعجكم في بيتكم حالياً؟ 

– كيف ترون تلوث المناطق المحيطة بكم؟ 

– هل يمكن أن نعيش في بيئة خالية من التلوث؟ 

2- أسئلة استعراضية بلاغية RHETORICAL

يتم استخدام هذا النوع من الأسئلة لاقارة التأثير العاطفي الحافز لدى الطلاب، واثارة حماسهم تجاه بعض المعلومات الغريبة، وليس من أجل الحصول على اجابات واضحة مثل 

– هل فكرت في أن تصبح حاكماً؟ 

– هل ترغب أن تكون مليونيراً في خمسة أيام؟ 

 3- أسئلة لامة Convergent

الأسئلة التي يتم إثارتها من أجل الحصول على إجابات محددة لها علاقة بحقيقة محددة وبسيطة، وتنقسم إلى نوعين ؛

أ- أسئلة لامة دنيا Low – Order (وهي أسئلة الحفظ والتذكر). 

– كم عدد سكان المملكة؟ 

– ما عاصمة الدولة؟ 

ب- أسئلة لامة عليا High – Order (الأسئلة المرتبطة بمستويات التطبيق والاستيعاب حيث تحتاج إلى إجابات واسعةتت١من على الشرح والتفسير والتطبيق .

4- أسئلة تباعد Divergent 

وهي الأسئلة المرتبطة بمستويات التفكير العليا وهي لا تبحث عن إجابات محددة، ولكن تختلف اجاباتها بما يسمح للطلبة بأن يعبروا عن أنفسهم، وهي نوعان: 

أ- أسئلة التحليل التي تحتاج إلى الحصول على  استنتاجات غير واضحة في النص ب- أسئلة تباعد عليا High – Order

وهي أسئلة تتعلق بمستوى التركيب والتقويم. 

5- وتصنيف الأسئلة من حيث إجاباتها إلى نوعين: 

أ- أسئلة مغلقة Closed (وهي أسئلة تبحث عن إجابات ضيقة جداً)، مثل: 

هل تؤيد هذا الرأي؟ 

ما اسم النهر الذي يمر بمصر؟ 

ب- أسئلة مفتوحة Open (وهي أسئلة تبحث عن إجابات واسعة وحرة )، مثل: 

ما رأيك بدوافع الحرب الأخيرة على العراق؟ 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X