متي تستخدم استراتيجية السبب و النتيجة

متي تستخدم استراتيجية السبب و النتيجة ، هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط، وتستخدم في اللغة العربية، أو المواد التي تتضمن على المفاهيم والتعريفات، وتمتاز هذه الاستراتيجية أنها تشجع على التفاعل مع المعلم، وتساعد على التخلص من الملل داخل حجرة الدرس . 

تعرف على

متى تستخدم استراتيجية طرح الأسئلة

متي تستخدم استراتيجية السبب و النتيجة

متي تستخدم استراتيجية السبب و النتيجة

تستخدم استراتيجية السبب والنتيجة من أجل زيادة تفاعل الطلاب وتجنب الشعور بالملل داخل الدرس ، وأيضا تستخدم من أجل مساعدة الطلاب على الاعتماد على أنفسهم في الحصول على المعلومات واستنتاجها ، خصوصا في المواد العلمية مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات وأيضا في اللغة العربية . 

وتعتبر هذه الاستراتيجية أحد الاستراتيجيات الحديثة في التعلم النشط، وتساعد الطلاب على التفاعل والتعاون والتعلم الذاتي في تقييم أنفسهم وتقييم زملائهم . 

خطوات استراتيجية السبب والنتيجة : 

-يقوم الطلاب بقراءة قطعة 

-يتم تقديم مخطط تنظيمي يحتوي على أربعة أعمدة وهم المظهر ، السبب، النتيجة، المنع . 

-بعد قراءة القطعة يقوم الطلاب بكتابة وتلخيص أهم الأفكار التي قام بقرائتها ويتذكرها . 

-بعد ذلك يقوم الطلاب بقراءة القطعة مرة أخرى وتقييم درجة الفهم التي تمكن منها . 

-يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية على الطلاب بطريقة فردية أو من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات ذات أعداد قليلة، وفي هذه الحالة يجب على المعلم أن يقوم بتحديد الدور الخاص بكل طالب داخل المجموعة بطريقة فعالة، كما يتم تقسيم مشاركة أفراد الفريق بطريقة متساوية . 

اقرأ أيضا
متي تستخدم استراتيجيه الظهر بالظهر

 إستراتيجية عظم السمك

أطلق على هذه الاستراتيجية هذا الإسم لأنها عبارة عن مخطط شكله النهائي يشبه عظام السمكة بعد ازالة اللحم عنها، ويكون رأس السمكة هو المشكلة الرئيسية، وكل عظمة من عظام السمكة متفرعة من العمود الفقري تعتبر العناصر الرئيسية للمشكلة . 

المقصود بالتعلم النشط ؛

 

التعلم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تقوم على إشراك المتعلم في العملية التعليمية، وأن يكون ايجابيا داخل الموقف التعليمي، والهدف منه هو تفعيل دور الطالب عن طريق التعلم الذي يعتمد على البحث والعمل والتجريب، وأن يعتمد المتعلم على نفسه في الحصول على المعلومات  ، وتكوين الاتجاهات والقيم واكتساب المهارات، كما أن التعلم النشط لا يعتمد على التلقين والحفظ، ولكنه يعتمد على تنمية القدرة على حل المشكلات وعلى التفكير والتعلم التعاوني والتعلم الجماعي . 

 قد يهمك

استراتيجية البطاقات المُلونة

استراتيجيات التعلم النشط

تعريفها :استراتيجيات التعلم النشط هي عبارة عن قرارات تتعكس في أنماط الأفعال الي يقوم بتأديتها الطلاب والمعلم ويقوم المعلم باتخاذ تلك القرارات، داخل الموقف التعليمي . 

 تصميم استراتيجيات التعلم النشط: 

تم تصميم هذه الاستراتيجيات على شكل خطوات إجرائية يتم خلالها وضع بدائل لكل خطوة تساعد على مرونة التنفيذ، وتتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلى وسائل تفصيلية وجزئية تحدث في تتابع مخطط له ومقصود من أجل تحقيق الأهداف المرجوة . 

أهم استراتيجيات التعلم النشط  :

– استراتيجية الحوار والمناقشة

– استراتيجية العصف الذهني

– استراتيجية حل المشكلات

– استراتيجية الاكتشاف

– استراتيجية التعلم التعاوني

– استراتيجية تعلم الأقران

– استراتيجية التعلم الذاتي

– استراتيجية مسرحة المنهج

– استراتيجية لعب الأدوار

– استراتيجية الخرائط الذهنية

-استراتيجيات التدريس التبادلي

-استراتيجية القبعات الستة للتفكير

طريقة تطبيق استراتيجيات التعلم النشط

كل استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط لها خطوات إجرائية خاصة بها، وهناك أيضا خطوات مشتركة وهي كما يلي :

1-قبل البدء في تطبيق الاستراتيجية يتم تحديد الهدف منها وكتابة إسمها . 

2- يقوم المعلم بطرح الموضوع الذي سوف يقوم بدراسته . 

3-يقوم المعلم بتهيئة الطلاب التهيئة الذهنية المناسبة لجذب انتباههم . 

 4- تيتك تقسيم المهام على الطلاب وتحديدها . 

5-يتم تقديم الإرشادات على الطلاب مز أجل التأكد من استيعابهم للموضوع والأفكار المطروحة فيه . 

6- منح الطلاب فترة كافية لإنهاء مهماتهم . 

 7-  يتنقل المعلم بهدوء بين الطلاب لتقديم المساعدات لهم والتأكد من تطبيق الاستراتيجية بطريقة سليمة . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك