متي تستخدم استراتيجية التلخيص
متي تستخدم استراتيجية التلخيص

متي تستخدم استراتيجية التلخيص ، أحد استراتيجيات التقويم التربوي ،والموصوف أنها الركيزة الرئيسية لكل النظم التعليمية عبر وضع اليد على النقاط الخاصة بالضعف أو القوة في النظام ،أو في التحسين للنتائج الخاصة به أو حتى تساهم في الارتقاء بالمحتويات الدراسية المقدمة للمتعلمين والمستوي التحصيلي لهم، والعمل على تنظيم المكونات بما يضمن المخرج التعليمي المواكب بنجاح إلى سوق العمل، واحتياجاتهم من خلال معرفة متي تستخدم استراتيجية التلخيص.

استراتيجية التلخيص

هي أحد استراتيجيات التقويم التكويني التربوي الهامة في معرفة إلى أي مدى نجح المعلم، في توصيل المعلومات الدراسة والمحتويات الدراسية وطلب المعلم من الطلاب ،أو المتعلمين داخل الغرفة الصفية في نهاية الحصة الدراسية لهم ،وإعادة صياغة المفاهيم المقدمة لها في الحصة الدراسية ،تبعا للإمكانيات المتوفرة لديه والاكتفاء فقط بالتخليص الشفوي ،أو يمكن أن يقوم المعلم بتطلب التلخيص كتابيا، وتحمل اسم من لخص المادة العملية من المتعلمين، ولكن في حال لم يتوفر الوقت المناسب، لذلك يمكن الاكتفاء بالتلخيص الشفوي ،والاعتماد على نظام التلخيص الكتابي في الواجبات الدراسية  ،والتي يقوم المعلم بعد ذلك بمراجعته وعمل منها تغذية راجعة للمتعلمين .

استراتيجية التلخيص
استراتيجية التلخيص

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه الزوايا

الهدف من استراتيجية التلخيص

تستهدف الاستراتيجية أحد أهم الركائز في العملية التعلمية ،وهو عملية التقويم والتي يمكن استخدامها في بداية الحصة للدرس السابق، والهدف منه عمل ربط للمادة لعملية وبالخبرات السابقة للمتعلمين عنه في بالحصص السابقة ،وربط للمفاهيم ،أو الاسباب والنتائج وكذلك ينمكن استخدامها في نهاية الدرس لعمل التغذية الراجعة المطلوبة ،للتأكد من مدى فهم المتعلمين لما قدم أو للتقويم للموقف على نقاط الضعف والقوة فيما قدمه لهم المعلم ،والوقوف على نقاط التقصير لديه فيعاود  الشرح لها مرة أخرى، ما العمل على التأكيد على مراعاة المعلم لمبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين، وكذلك القدرات  الذهنية والعقلية والمستويات التحصيلية  لدى  المتعلمين داخل الغرف الصفية.

الهدف من استراتيجية التلخيص
الهدف من استراتيجية التلخيص

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

خطوات استراتيجية التلخيص

– اختيار المحتوى الخاص بالقراءة لمجموعة من العناوين الفرعية

– العمل على تقسيم  الطلاب داخل الغرفة الصفية إلى مجموعات غير متجانسة في المستوى التحصيلي، بل تختلف وتتنوع ،والزامهم بعدد من العناوين الفرعية  للمحتوى الدراسي.

– تقديم لكل مجموعة شكل من الخطط التنظيمية

– الطلب من المجموعات الطلابية ادخل الغرف الصفية أن تقوم بقراءة النص ،وتطبيق استراتيجية التلخيص للأفكار ،والمبنية على مجموعة من القواعد الخاصة بعملية التلخيص.

خطوات استراتيجية التلخيص
خطوات استراتيجية التلخيص

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه التصور الذهني

قواعد عملية التخليص في الغرفة الصفية

– الحذف للكلمات الغير ضرورية في النص المقروء.

– الحذف للحشو من الكلمات او الفقرات في النص المقروء.

– استخدام المصطلحات العامة كبديل للفكر المتشابهة أو الكلمات المتشابهة .

– ابتكار أو البحث عن جمل جديدة لها أفكار رئيسية

– تلخيص الفقرات بما لا يخل بالمعنى

– التشجيع للطلاب داخل كل مجموعة على إدارة العمل ،والمشاركة المتساوية بين المتعلمين والتخصيص لكل مجموعة قائد.

– عندما تنتهي كل مجموعة يطلب المعلم من المتعلمين كتابة التلخيص في أوراق، لعرضها بعد ذلك لكل المتعلمين في الغرفة الصفية.

– اجراء المناقشة لكل الطلاب داخل الغرفة الصفية حول ما تم تقديمه من الملخص ،وتقديم التغذية الراجعة من خلال ذلك .

متي تستخدم استراتيجية التلخيص

تستخدم استراتيجية التلخيص في نهاية الحصة الدراسية لإجراء مراجعة تقويمية ،على ما تم تقديمه من محتوى دراسي في الغرفة الصفية للوقوف على مستويات الطلاب التحصيلية ،واجراء سرعة في تدارك الخطأ في العرض، أو عرض لكل ما لم يفهمه الطلاب بشكل لحظي لتعزيز المعلومات في ذهن المتعلم

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X