متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي
متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي

متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي ،هو عبارة عن نشاط تعليمي يتم اتخاذه في شكل حوار بين المعلم والمتعلمين ،أو بين الطلاب وبعضهم البعض فيما يخص نص ما يقوم فيه المتعلمين  ، بتبادل الدور عبر مجموعة من الاستراتيجيات لشكل التبادل بين المتعلمين أو المعلم ،مثل التنبؤ والتساؤل التوضيح والتصور الذهني والتلخيص وكله ذلك لفهم المادة المقروءة للمتعلمين، والتحكم في الفهم الذي وصل إليهم عبر المراقبة والضبط لعملية التبادل في التدريس من خلال الفهم الدقيق إلى، متى تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي.

متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي

هي عبارة عن استراتيجية يتم فيها التبادل في شكل الدور سواء كان بين طرفي العملية التعليمية المعلم أو المتعلم ،أو المتعلمين وبعضهم البعض ،وأول من وضع استراتيجية التدريس التبادلي هما بالينسر وبراون في عام 1986 ميلادية ،وهذه العملية قاموا بها بهدف مساعدة الطلاب في تكوين مهارات على المستوى الصفي في عملية التعلم من النطق للحروف أو المخارج للحروف، أو الفهم لمعاني النصوص من خلال قراءة نص محدد في المحتوى، للتعليم عبر أسئلة يطرحها المتعلم أو مجموعة من الطلاب لتعزيز الاحتفاظ بالمعلومات، أو التحقق من التعليم السابق  تقديمه لهم ،ويتم التحقق في نهاية الامر من خلال مشاركة المتعلمين في عملية تلخيص لفقرة ،أو نص كامل مختار من المعلم بعد الانتهاء من عملية القراءة الخاصة به.

استراتيجية التدريس التبادلي
استراتيجية التدريس التبادلي

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه الأنشطة المتدرج

خطوات استراتيجية التدريس التبادلي

– يقوم المعلم في تطبيق الاستراتيجية بعدة خطوات ،أولها التطبيق على جزء مقروء من المادة التعليمية والمحتوى المستهدف ويقوم المعلم بعمل تقسيم للمتعلمين داخل الغرف الصفية، في شلك التقسيمات  الخاصة بالتعلم  التعاوني، أي أنها مجموعات مصغرة من أربعة إلى خمسة طلاب

– تحديد جزء من النص أو الدرس في شكل فقرة لكل متعلم ،وكل مجموعة يتم توزيع مجموعة من المهام على بالأفراد دخل الغرفة الصفية، بحيث يختص كل متعلم بالشرح والتوضيح لذلك الجزء عبر التساؤل، أو التلخيص لكل مجموعة من مجموعات التعلم السابقة التقسيم.

– يقوم المعلم بعمل قائد لكل مجموعة ،وهو الذي يقوم بدور المعلم داخل المجموعة الخاصة به في إدارة النشاط والتوجيه لمجموعة التعلم ،لنظام تطبيق الاستراتيجية حتى بتأكد من اتقان المجموعة لها .

– يكون دور المعلم في تطبيق الاستراتيجية ،هو التوجيه والأشراف لعملية المناقشة الداخلية لكل مجموعة وتقديم دور المساعدة والدعم لمجموعات التعلم داخل الغرفة الصفية.

خطوات استراتيجية التدريس التبادلي
خطوات استراتيجية التدريس التبادلي

اقرأ أيضا

استراتيجية جيقسو التعليمية 

متى تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي

تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي لتسهيل عملية الجهد الجماعي للمتعلمين في عملية التعلم ،والتفعيل الإيجابي لهم داخل التطبيق للاستراتيجية  ،والمساعدة لبعضهما لبعض في فهم المعاني والمفاهيم الموجودة داخل النص ،من خلال عمل الحوار بين المتعلمين والمناقشة بينهم جميعا وبين المعلم داخل الغرفة الصفية، بما يخدم المحتوى التعليمي المستهدف بالتطبيق لها واكتساب المتعلمين لنماذج جديدة ومختلفة في عمليات التفكير، والمستويات المختلفة له واستراتيجيات التعلم التي يتم استخدامها بعد ذلك في التطبيق الحياتي اليومي لهم، كما تساهم الاستراتيجية في تنمية مبادئ الحوار والمناقشة بين المتعلمين عبر التفاعلات الخاصة بالتطبيق لها.

متى تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي
متى تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي

اقرأ أيضا

استراتيجية من أنا

مساعدة المتعلمين الذين يعانون من بطء الفهم ،والتحصيل في المحتويات الدراسية، ومساعدة الذين يعانون في فهم المفاهيم ،وعدم القدرة على  القراءة الصحية من خلال تعلما لاستماع الجيد لما يعرض عليهم وتحسين القراءات للحروف والمخارج  الخاصة به ،والصوت لكل حرف من الحروف أثناء القراءة.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X