متى تستخدم استراتيجية التكعيب

متى تستخدم استراتيجية التكعيب ، استراتيجية التكعيب واحدة من استراتيجيات التعلم النشط ، التى يكون فيها للمتعلم دورا فعالا و نشطا فى حصوله على التعلم ، و من ثم اتمام دور العملية التعليمية بشكل ناجح و فعال ، كما أن تنفيذ هذه الاستراتيجية يضفى جوا من التسلية و المرح على عملية التعلم ، و بالتالى تكون تجربة محببة لنفس المتعلم و يقبل على المشاركة فيها ، و بالتالى يتم تحصيل المعلومات و المعارف المطلوبة باستمتاع و اقبال بعكس استراتيجيات أخرى قد تستخدم طرقا مملة لا تثير اقبال و لهفة من المتعلمين ، بل تلقى نفورا و مللا ، و يصاب المتعلم بعدم الرغبة فى استكمال التحصيل الدراسى ، و يصاب بالملل و التشتت و يؤثر هذا سلبيا على اكمال الموقف التعليمى و على سير العملية التعليمية ككل .

متى تستخدم استراتيجية التكعيب

تعرف أيضا على : مراحل تنفيذ استراتيجية التكعيب

مراحل تنفيذ استراتيجية التكعيب

– يتم كتابة أو رسم أحد المهام أو الأوامر أو الأسئلة على أحد أوجه المكعب الستة .

– يتم تقسيم المتعلمين الى مجموعات ، بحيث يجيب ستة متعلمين عن ستة أسئلة أو المهام التى تمثل عدد أوجه المكعب .

– يرمى المعلم المكعب أو يرميه الطالب الذى سيقوم بالمهمة أو يجب عن السؤال .

– فى كل مرة يتم رمى المكعب فيها يجيب أحد المتعلمين الستة على السؤال الخاص به الذى يظهر على وجه المكعب عند رميه ، و هكذا كل طالب حسب دوره يجيب عن السؤال أو ينفذ المهمة المكتوبة على وجه المكعب .

مراحل تنفيذ استراتيجية التكعيب 

يراعى عند الاعداد للأسئلة أو كتابتها على أوجه المكعب أن تكتب حسب مستويات التفكير السته ، تبعا للتقسيم الهرمى عند  “بلوم “، و هذه المستويات تسمى” هرم بلوم “لأنها تشبه الهرم فى التدرج من المستويات الأدنى الى المستويات الأعلى فى التفكير و هى :

1- المعرفة :

و تعنى تذكر الموضوعات أو الخبرات التى سبق تعلمها .

2- الفهم :

و هو ادراك و استيعاب معنى المصطلح أو المفهوم .

3- التطبيق :

و هو اعادة استخدام المعلومات فى مواقف و حالات أخرى .

4- التحليل :

و هو تقسيم المعلومة أو الموقف الى أجزاء .

5- التركيب :

أى تجميع أجزاء المعلومة لتكوين موضوع متكامل .

6- التقييم :

أى اصدار أحكام باستخدام بعض الأسس و المعايير ، و التقييم هو أعلى مستويات التفكير .

اقرأ أيضا : أهداف استراتيجية التكعيب

أهداف استراتيجية التكعيب

أهداف استراتيجية التكعيب 

– جعل عملية التعلم أكثر سهولة و متعة و محببة الى المتعلمين ، و يقبلون عليها بنشاط .

– زيادة مشاركة المتعلمين مشاركة ايجابية و فعالة .

– اكتساب المتعلمين لمهارات تعليمية جديدة ، و تنمية بعض المهارات الموجودة لديهم بالفعل ، و تطوير قدراتهم .

– تقريب المعلومة لذهن المتعلم لأنه يحصل عليها عن طريق المرح و الاستمتاع ، فتكون محببة اليه و تكون سهلة فى التعلم و الفهم و سهلة فى التذكر و الاسترجاع .

– ربط اهتمامات المتعلمين بالواقع من حولهم ، و استغلال عناصر و خامات البيئة كوسائل تعليمية تساعد على تقريب المعلومات و دراستها.

– احداث تفاعل بين المتعلمين و بعضهم البعض .

– يكون دور المعلم فعالا فى هذه الاستراتيجية حيث يوجه المتعلمين ، و يراقب ردود أفعالهم ، و استجاباتهم . 

قد يهمك : مميزات استراتيجية التكعيب

مميزات استراتيجية التكعيب

– مشاركة المتعلمين فى الأنشطة التعليمية مشاركة فعالة .

– تشجيع المتعلمين على اجراء المناقشة و الحوار الثرى .

– تنمية مهارات التفكير و التأمل و التحليل ، و غيرها من المهارات التعليمية المختلفة .

– اطفاء جو من المرح و المتعة على الصف الدراسى و تحويل الموقف التعليمى الى تجربة ممتعة يرغب جميع المتعلمين الى اجراءها بنشاط .

– مساعدة المتعلمين على اكتساب المعلومة بأنفسهم و تعلمها و استرجاعها تحت اشراف المعلم ، مما يؤدى الى فاعلية و تعميق الفهم .

– مساعدة المتعلمين على الاستكشاف ، تبعا لمستوياتهم الفكرية و استعدادهم .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X