متى تستخدم استراتيجية أصدقاء الساعة

متى تستخدم استراتيجية أصدقاء الساعة ، تستخدم هذه الاستراتيجية عندما يريد المعلم تكوين مجموعات ثنائية من المتعلمين ، مع عدم تكرار القرناء فى الأنشطة المتكررة، وهذه الاستراتيجية تمكن المتعلمين من فهم المسائل و حل المعادلات ، كما تستخدم لخلق حالة من النشاط الصفى ، والمرونة فى المواقف التعليمية ، وهى من استراتيجيات التعلم النشط الممتعة والهادفة ، وتساعد فى التخلص من الخجل عند بعض المتعلمين ، عن طريق مشاركتهم فى الأنشطة التعليمية ، وتشجيعهم على التعاون مع زملائهم ، وتحقيق المشاركة النشطة بين المتعلمين ،وتنمية المهارات الاجتماعية ، والعمل على اثارة انتباههم وتركيزهم ، وتنشيط مهاراتهم العقلية ، وتتميز هذه الاستراتيجية بسهولة تنفيذها وسرعتها .

متى تستخدم استراتيجية أصدقاء الساعة
متى تستخدم استراتيجية أصدقاء الساعة

قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح

مراحل تنفيذ استراتيجية أصدقاء الساعة

لتنفيذ الاستراتيجية بطريقة صحيحة ، يجب أن تنفذ وتمر بعدة مراحل ، وهذه المراحل هى :

– يعد المعلم بعض النماذج لساعات ، وتوزع هذه الساعات على المتعلمين .

– يقوم المعلم بتشكيل مجموعات ثنائية من المتعلمين ، بحيث يختار كل متعلم زميله فى المجموعة الثنائية ، ليشاركه فى تنفيذ النشاط المطلوب .

– يقوم واحد من المتعلمين الذين كونا المجموعة الثنائية بكتابة اسمه مع اسم زميله على الساعة ، ثم يقوما بتحديد رقم الساعة الذى وقع عليه الاختيار لبدء تنفيذ النشاط الخاص بهما .

– عندما ينتهى النشاط ، ويعاد الدور من جديد، يراعى المعلم تجنب اقتران الزميلين مرة أخرى فى مجموعة واحدة .

– يعلن المعلم عن بدء النشاط ، أن يذكر رقم المجموعة الخاص ، ويقوم بتحديد الوقت الذى يجب أن يتم فيه انجاز النشاط المطلوب والذى يكون متعلق بموضوع الدرس ، وقد يكون هذا النشاط تقديم حلول لتمارين الدرس ، أو مناقشة الأفكار التى يتناولها موضوع الدرس .

– بعد انتهاء الأنشطة ، يقوم المعلم بتقييم المتعلمين وتشجيعهم .

تعرف على : استراتيجية أصدقاء الساعة

استراتيجية أصدقاء الساعة وأهميتها 

متى تستخدم استراتيجية أصدقاء الساعة
متى تستخدم استراتيجية أصدقاء الساعة

  تتميز استراتيجة أصدقاء الساعة بتركيزها على المتعلم  لأنه محور العملية التعليمية فى الأساس ، و ترجع أهمية هذه الاستراتيجية الى : 

– استراتيجية أصدقاء الساعة تركزعلى جانبا هاما من جوانب المعتلمين وهو ، ميلهم لحب اللعب ، لهذا تستخدم طريقة اللعب ، لخدمة العملية التعليمية ، واكسابهم بعض المعارف والمهارات ، وتجديد نشاطهم .

– تنمية بعض المهارات الجيدة والايجابية عند المتعلمين مثل مهارات العمل الجماعى ، ومشاركة المتعلمين لبعضهم فى الأنشطة و المهام المطلوبة .

– جعل المتعلم هو المخطط للنشاط التعليمى ، والمحرك له حسب ميوله .

– العمل على تنمية شخصية المتعلمين ، والقدرة على اتخاذ القرار .

– تعليم المتعلمين تحرى الدقة فى اختيار رفقاء العمل ، مما ينعكس ، على اختيارتهم المستقبلية .

– زيادة الثقة بالنفس عند المتعلم لاعتماده على نفسه فى القرار والاختيار.

دور المعلم فى استراتيجية أصدقاء الساعة

المعلم فى استراتيجية أصدقاء الساعة ، يقوم بدور الموجه لسير العملية التعليمية ، وليس القائد والمسيطر عليها ، كما هو معتاد على دور المعلم فى الاستراتيجيات التقليدية ، وهو من يقوم بمراقبة عمل المتعلمين ، وتوجيههم عند الحاجة ، وفى النهاية يقوم بتقييم المتعلمين .

اقرأ ايضا : استراتيجية الأنشطة المتدرجة

أهداف استراتيجية أصدقاء الساعة

متى تستخدم استراتيجية أصدقاء الساعة
متى تستخدم استراتيجية أصدقاء الساعة

– تنمية مهارات المتعلمين ، وتنمية المهارات التى كانت موجودة عندهم .

– جعل الموقف التعليمى والنشاط الذى يقوم به المتعلمون ، شيقا ومحببا ، ويتم فى جو من المرح ، بعكس الأنشطة التى يقومون بها ، فى مواقف أخرى والتى كانت تجعلهم يشعرون بالملل .

– استخدام وسائل تعليمية حديثة ومتنوعة ويحبها المتعلمون ، من أجل تحقيق أهداف التعليم .

– تنمية مهارات العمل الجماعى واكسابها للمتعلمين .

– اكساب المتعلمين مبدأ احترام الوقت ، من خلال تحديد وقت معين لاتمام المهمة ، ومن ثم تطبيق هذا المبدأ على أمور حياتية أخرى .

– العمل على تقوية شخصيات المتعلمين ، وزيادة ثقتهم بأنفسهم ،واعتمادهم على أنفسهم فى اختيار الأنشطة التعليمية وغيرها .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك