ما هي استراتيجيه تدوين الملاحظات

ما هي استراتيجيه تدوين الملاحظات ، هي إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني، ويقوم الكلاب من خلالها تقديم خريطة مبسطة لأبرز معلومات الدرس على شكل نقاط رئيسية، تساعد على الفهم المبسط للمكونات التعليمية للدرس . 

تعرف على
استراتيحية تعليم الموهوبين

ما هي استراتيجيه تدوين الملاحظات 

خطوات تطبيق الإستراتيجية :

–  يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل إلى مجموعات صغيرة، وهذه الخطوة أحد أهم خطوات التعلم التعاوني .        

– تقوم كل مجموعة بكتابة المعلومات التي تعرفها حول موضوع القطعة أو الدرس أو النص . 

– يقوم المعلم بقراءة النص للطلاب .         

– يطلب المعلم من الطلاب تدوين الملاحظات ومناقشتها عن طريق منظم تخطيطي يتضمن على ما يلي :

 – الفكرة الرئيسية .

-أهم الكلمات الأساسية ومعانيها.

– النقاط المهمة .

– التعلم الجديد.

– الأسئلة التي لم يجيبوا عليها .

اقرأ أيضا
أهمية استراتيجية طرح الأسئلة

ما هي استراتيجيه تدوين الملاحظات وأهم الاستراتيجيات التي تعتمد عليها : 

1- طريقة كورنيل  (poster)  

في فترة الخمسينات قام أحد أساتذة مهارات التعلم في جامعة بتطوير استراتيجية الملاحظة، حتى ييسر على الطلاب تدوين ملاحظاتهم.

وتعتبر هذه الاستراتيجية أحد أهم إستراتيجيات التعلم ، ومن أهم خطوات الاستراتيجية يتم تقسيم الصفحة إلى ثلاثة أقسام كما يلي : 

  في العمود الأيمن: يتم تدوين الأفكار الأكثر أهميّة ،ويجب أن يتم تلخيص النقاط الأساسية بكلمات مفتاحية مختصرة . 

في  العمود الأيسر:يتم كتابة الملاحظات التي تساعدك على ربط المعلومات التي تم.تدوينها في العمود الأيسر،  وفهمها في ما بعد، وهو ما يسمى بالهامش. 

في الجزء السفلي: يتم كتابة الملخص، ويجب أن يترك هذا الجزء فارغا لترتيب الملاحظات التي  تمت كتابتها وتلخيصها عند مراجعتها بعد ذلك . 

 2-طريقة تقسيم الصفحة: 

وتتشابه هذه الطريقة مع الطريقة السابقة ،ولكنها مبدأ بحد ذاته ، حيث يتم تقسيم الصفحة إلى قسمين عمودين، هما الأفكار الرئيسية ، والأفكار الثانوية ،وفي هذه الطريقة يتم كتابة المعلومات وتنظيمها في نفس الوقت . 

3-  المساعدة المرئية (Infographic) 

في هذه الطريقة يتم استخدام الرسوم البيانية و الصور والأساليب البصرية بصورة كبيرة والهدف كن ذلك هو تحسين طريقة معالجة الدماغ للمعلومات، حيث يمكن استخدام الأحرف ذات الأحجام المتنوعة والألوان  المختلفة بدلا من استخدام الفقرات الطويلة . 

وتتشابه هذه الطريقة مع طريقة خرائط العقل والتي من خلالها يتم تدوين المعلومات والنقاط الفرعية أسفل العناوين والنقاط الرئيسية    باستخدام الرسوم والأسهم -و الخرائط، والألوان بهدف توضيح الخرائط الذهنية . 

اقرأ أيضا
اهمية استراتيجية المقارنة

4-الاختصارات والرموز

وتتميز هذه الطريقة بسرعتها واختصارها للوقت، حيث أنها لا تحتاج إلى كتابة الجمل الطويلة، ولكز يتم استخدام الاختصارات بهدف المواكبة مع المتحدث، وإذا لم تنجد اختصارات سهلة ومعروفة يمكن أن يقوم الفرد باستخدام اختصارات الخاصة، حتى يتذكر المعلومات بعد ذلك من خلالها وهناك عدة طرق لاختصار الكلمات منها : 

 استخدام الحروف الأولى مثل كلمة Government يمكن اختصارها باستخدام أول ثلاثة أحرف من الكلمة واكون gov. 

 حذف أحرف العلة من الكلمة مثل؛ prblm – problem. 

ويوجد.بعض الاختصارات في اللغة العربية أيضا للتعاملات مع الصحف والأوراق الرسمية والمخاطبات مثل  ص. ب- صندوق بريد، س- سؤال.

ويمكن أيضا للفرد أن يقوم بإنشاء اختصارات خاصة به ليفهمها بعد شلك 

 5-التخطيط تحت الكلمات المفتاحية 

يتم تطبيق هذه الطريقة من خلال تظليل الكلمات الهامة بلون آخر، أو التخطيط أسفلها، حتى يمكن تمييزها لتذكرها وحفظها بعد ذلك، بدلا من قراءة القطعة بالكامل في كل مرة، ولكن يجب التخطيط أسفل الكلمات الهامة فقط، لأن التخطيط أسفى الكثير من الكلمات يجعل هذه الطريقة غير فعالة، ويسبب الفوضى وعدم الترتيب . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X