ما هي استراتيجيه المساجلة الحلقيه
ما هي استراتيجيه المساجلة الحلقيه

ما هي استراتيجيه المساجلة الحلقيه ، تعتبر الاستراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط ،والمندرجة في مرحلة التهيئة والتي تختص باكتشاف المفاهيم القبلية مع المتعلمين ،وتساهم الاستراتيجية في تنمية مهارات التفكير النقدي ومهارات الاستماع، كما تساهم في تنظيم عمل مجموعات التعلم ،وتعتبر استراتيجيه المساجلة الحلقيه  في شكلها التصميمي واحدة من استراتيجيات العصف الذهني ،أو القائمة على أسلوب العصف الذهني.

استراتيجيه المساجلة الحلقيه

تقوم استراتيجية المساجلة الحلقية على اجابة الطالب على سؤال، أو المواقف أو المشاكل التعليمية ،والاستفادة المحققة للزملاء أو أقران التعلم من الإجابة ويضيفون على ذلك بما لا يكون فيه تغيير، أو اعطاء حتى تغذية راجعة، كما يمكن أن ستستخدم في معرفة واكتشاف المفاهيم القبلية عند  المتعلمين ، كما أنها الاستراتيجية تصنف أنها كل من أشكال التفتق الذهني أو العصف الذهني.

استراتيجيه المساجلة الحلقيه
استراتيجيه المساجلة الحلقيه

اقرأ أيضا

استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

أنواع استراتيجة المساجلة الحلقيه

استراتيجيه المساجلة الحلقيه الشفوية

 والتي تقوم على طرح المعلم لسؤال واحد ،على أن يكون ذلك السؤال مشعب على مجموعة التعلم، بحيث يكون على المتعلمين جميعا المشاركة بأي اضافات لإجابة الزملاء، أو الزميل المجيب على أن تكتمل الحلقة في التطبيق، ويكون الدور مرة أخرى على المتعلم الاول، ولكن يوضع شرط هنا وهو أن لا يقوم متعلم في الاجابة بسرد اجابة  زميله أو يعيدها ،والهدف من هذا النوع في الاستراتيجية هو كشف التصورات البديلة والمشاركة في الأفكار والعمل على تقوية مهارة الاستماع والتركيز والانتباه الكامل.

أنواع استراتيجة المساجلة الحلقيه
أنواع استراتيجة المساجلة الحلقيه

اقرأ أيضا

شرح استراتيجية التكعيب

والسؤال  يقصد به أن تكون الإجابة مفتوحة بحيث تسمح الأسئلة بإعطاء مجموعة كبيرة من الأجوبة، كما يساهم هذا النوع في تحفيز فكر المتعلم والتهيئة العامة لتنمية مهارات الإبداع ،أو الانفتاح الذهني بحيث تؤدي الأسئلة المستخدمة فيها الوظيفة المنوطة بها في مساعدة المتعلمين على الاندماج في العملية التعلمية بنشاط ،وتمثل شكل من أشكال الوسائل المساهمة في استقلالية المتعلم في التعلم الخاص به وتحمله جزء من المسؤولية الذاتية فيه، والتفعيل لدور المتعلم كأحد الاتجاهات الحديثة في النظريات وفلسفات التعليم عبر إيجاد علاقات قوية بين مستويات التفكير الواضحة من إجابات المتعلمين على أسئلة الدرس المستهدف به التطبيق للاستراتيجية.

استراتيجيه المساجلة الحلقية الكتابية

يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب في الغرفة الصفية إلى مجموعات رباعية العدد، ويقوم المعلم بطرح سؤال مفتوح الإجابة أو سؤال تشعيبي وعلى كل متعلم أن يجيب جزء من اجابة السؤال بصوت مسموع ،حتى يأتي الدور على أول متعلم مرة أخرى مع استماع باقي المجموعة لإجابة زملائه، ويستمر المتعلم في كتابة الإجابات حتى ينتهي من الوقت المخصص ويقوم المدرس بمناقشة ما توصلت إليه المجموعات.

استراتيجيه المساجلة الحلقية الكتابية
استراتيجيه المساجلة الحلقية الكتابية

اقرأ أيضا

شرح استراتيجية التدريس التبادلي

خطوات استراتيجيه المساجلة الحلقيه

يقوم المعلم بتقسيم الطلاب والمتعلمين في مجموعات رباعية ،أو أكثر حسب عدد الطلاب في الموقف التعليمي داخل الغرفة الصفية ويفضل تطبيقها في بداية الحصة الدراسية.

– يتم كتابة السؤال أو الموقف التعلمية على السبورة التعليمية للطلاب

– اعطاء الطلب أو المتعلمين الوقت المناسب للإجابة على السؤال أو التفكير فيه.

– يسمح المعلم للمتعلم الأول ان يقوم بكتابة اجابته في ورقة، ويطلب منه أن يمررها لزميله ويقوم الطالب الثاني بإعطاء الطالب الثاني في المجموعة فرصته في قراءة إجابة زميله ،وإضافة ما يراه مناسب على اجابة زميله بلا أن يدخل في تعديل أخطاء زميله أو انتقاد أو اجراء تقييم لها حتى.

– بعد ذلك تتم التمرير للورقة لباقي مجموعة التعلم في المجموعة الواحدة ،وإضافة إجابات جديدة على  الإجابات السابقة للمتعلمين من خلال معرفة ما هي استراتيجيه المساجلة الحلقيه.

– يتم عرض الإجابات امام المتعلمين كلهم، واجراء مناقشة للإجابات من كل مجموعة التعلم داخل الغرفة الصفية.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X