ما هي استراتيجية فكر,زاوج,شارك

ما هي استراتيجية فكر,زاوج,شارك  ، استراتيجية فكر شارك زاوج ني احدى استراتيجيات التعلم التعاوني الحديثة، ويتم اختصارها ب TPS ويطلق عليها أيضا (فكر – انتقد زميلاً) ، وتعتمد هذه الاستراتيجية على أن يشارك أكبر عدد من الطلاب في الفصل، حيث يعطي المعلم للطالب وقتا للتفكير بمفرده (فكر)، ثم يفكر كل طالب بالمشاركة مع أحد زملائه  (زاوج)، بعد ذلك يقوم المعلم بدعوة المجموعة بالكامل لمشاركة الحل مع باقي زملائهم (شارك). 

تعرف على
ما هى استراتيجية لعب الأدوار

ما هي استراتيجية فكر,زاوج,شارك

ما هي استراتيجية فكر,زاوج,شارك

مراحل استراتيجية فكر زاوج شارك 

أولا مرحلة التفكير :

في هذه المرحلة يقوم المعلم بطرح سؤال مرتبط بما قام شرحه في الدرس  على الطلاب، ثم يقوم المعلم بإعطاء الطلاب وقتا للتفكير بصمت حول السؤال الذي تم طرحه، ويطلب المعلم من كل طالب أن بفكر ويركز في كل سؤال، ثم يقوم بتسجيل الملاحظات والإجابات في الورقة الخاصة بتحديد الأفكار . 

كما يجب على المعلم في هذه المرحلة أن يتجنب الأسئلة التي تكون إجاباتها نعم أم لا، وهذه الخطوة تحتاج الى٥ دقيقة واحدة . 

ثانيا المزاوجة (زاوج): 

في هذه المرحلة يطلب المعلم من الطلاب أن يقسموا أنفسهم إلى أزواج، ويقوم كل طالب بتبادل الأفكار مع شريكه، ويقارنون أفكارهم و تكون اجاباتهم واحدة، كما يجب أن تكون إجاباتهم مقنعة ، كما يقوم المعلم بالتنقل داخل غرفة الفصل أو إذا كانت المحاضرة عبر الانترنت ينتقل خلال بيئة التعلم التشاركي ، حيث يقوم بمتابعة الكلاب وتوجيههم، وهذه الخطوة تستغرق حوالي ثلاثة إلى خمسة دقائق . 

ثالثا المشاركة (شارك): 

في هذه المرحلة يطلب المعلم من الطلاب مشاركة أفكارهم  التي توصلوا إليها ، والتعبير عنها لفظيا مع زملائهم داخل الصف، وذلك حتى تنتقل الممارسة الفعالة بؤن الطلاب من زوج إلى زوج حتى يمكن لربعهم أو نصفهم عرض كل ما يفكروا به، وجميع ما توصلوا إليه حسب الفترة المتاحة،  وفي هذا الوقت يقوم المعلم بتسجيل الإجابات الخاصة بالطلاب على السبورة (أو على أي أداة من الأدوات الخاصة ببيئة التعلم التشاركي عبر الويب)؛ حتى تكون واضحة لجميع المتعلمين، حتى يتعرفوا على الإجابات الصحيحة . 

 رابعا مرحلة التقويم: 

يقوم المعلم في هذه المرحلة بتقويم أداء الطلاب، باستخدام الاختبارات القصيرة والمناقشة  خلال النشاط أو بعده، كما يمكن الاستعانة بالمناقشة في تحديد مستويات فهم الطلاب من خلال تقييم اجاباتهم . 

 اقرأ أيضا
ماهى استراتيجية تبادل البطاقات

فوائد استراتيجية فكر – زاوج – شارك TPS

-تساعد هذه الاستراتيجية على تحسين مستويات فهم الطلاب، وزيادة قدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومات، كما يساعد على ترسيخ المعلومات في أذهان الطلاب .  

-في هذه الاستراتيجية يكون المعلم هو الموجه والمرشد لعملية التعلم، كما يكون الطالب هو محور عملية التعلم . 

-تعمل هذه الاستراتيجية على إعطاء الحيوية لحصة الدرس والتخلص من الشعور بالملل، كما أنها تزيد من حماس الطلاب، وتجذب انتباههم وتزيد من تشويقهم للدرس . 

-تساعد الاستراتيجية على إعطاء الدرس روح الديمقراطية ، والاقليل من الأجواء التسلطية، التي تزيد من دافعية التعلم لدى الطلاب، كما أنها تزيد من مستويات التحصيل الدراسي لديهم . 

-يساعد على منح حصة الدرس الروح التعاونية، كما أنها تساعد على إثارة تفكير الطلاب حول المادة التعليمية.  

ما هي استراتيجية فكر,زاوج,شارك

 -تثير دافعية الطلاب للتعلم . 

-تنمي الشعور بالثقة لدى الطلاب . 

-تني التعاون بين الطلاب ، وتزيد من تحصيلهم الأكاديمي . 

-تمنح الطلاب فرصة التفكير مع زملائهم بصوت مرتفع . 

-تمنح الطلاب الشعور بمسؤولية مشاركتهم في عملية التعلم . 

-تعمل على تثبيت المعلومات في ذهن الطلاب . 

-تساعد الطلاب على مناقشة الأفكار الجديدة مع زملائهم وبناء معارفهم عن طريق المناقشة الجماعية والثنائية . 

 -تساعد الطلاب على تنظيم مغلي ملتهم وتصحيح التصورات الخاطئة في معارفهم السابقة .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X