ما هي استراتيجية أعواد المثلجات
ما هي استراتيجية أعواد المثلجات

ما هي استراتيجية أعواد المثلجات، استراتيجيه أعواد المثلجات تتعلق بالمرحلة الابتدائية حيث تشجع جميع الطالبات على الاستماع الفعال والمشاركة الفعالة في مناقشات الفصل، طريقة أعواد المثلجات مناسبة بشكل خاص دائما  تستخدم في الأسئلة المفتوحة، حيث يقوم الطلاب بتركيز انتباههم ليتشاركوا الأفكار مع زملائهم الآخرين حول الدرس، يتم تعريف استراتيجيه أعواد المثلجات بأنها استراتيجيه من استراتيجيات التعلم النشط تعتمد على التفاعل بين الطلاب والمعلم داخل الفصل،  يتم استخدام المعلم لطرق تدريس تعتمد على التفاعل والأنشطة بين الطلاب بعضها البعض وبين المعلم والطلاب، يقوم المعلم في هذه الاستراتيجيات باستخدام مجموعة من الأنشطة التفاعلية مثل طرح الأسئلة وحل المشكلات والحوار والمناقشة.

قد يهمك ايضا: استراتيجية المناقشة

ما هي استراتيجية أعواد المثلجات

  • استراتيجيه أعواد المثلجات تعتمد عي أحدى استراتيجيات التعلم النشط التي تعتمد على التفاعل بين الطلاب والمعلم داخل الفصل.
  • عن طريق استخدام المعلم لطرق تدريس تعتمد على التفاعل والأنشطة بين الطلاب بعضها البعض وبين المعلم والطلاب.
  • يقوم المعلم في هذه الاستراتيجيات باستخدام مجموعة من الأنشطة التفاعلية مثل طرح الأسئلة وحل المشكلات والحوار والمناقشة.
  • استراتيجيه أعواد المثلجات من الاستراتيجيات الهامة لكون الطلاب يهتمون بالتفاعل بها لكونه أقرب إلى لعبة.
  • يكون الهدف من الاستراتيجيه هو الانتباه والاستعداد والجاهزية عند الطالب وتجبره على تحمل أي اعتماد على الغير.
  • تزيد من الإحساس بالمسئولية الفردية والمهارات المستخدمة والقراءة والاستماع والمناقشة.

مميزات إستراتيجية أعواد المثلجات

  •  تساعد على التركيز بحيث يتوقع كل طالب أن يوجه له سؤال في أي وقت أثناء الشرح.
  •  خلق نوع من التفاعل والحماس أثناء الدرس.
  • تشجع كل الطلاب على الاستماع الفعال.
  • تتناسب مع المرحلة الابتدائية والمتوسطة.

استخدام استراتيجيه أعواد المثلجات

  • استخدام استراتيجية أعواد المثلجات يتم عند امتلاك الطلاب قدر عالي من التركيز لأنه من الممكن أن يتوقف الشرح في أي وقت ليتم سؤال الطالب.
  • إدراك المعلم قدرات طلاب الفصل ليعمل على أساسها.
  • حال وجود بالفصل الدراسي عدد كافي من الطلاب لتطبيق الاستراتيجيه.
  • إتقان عدد من الطلاب الكتابة تماما بدون أخطاء خاصة في الصف الابتدائي

خطوات إستراتيجية أعواد المثلجات

  • يتم كتابة اسم كل طالب في أعود مثلجات.
  • وضع الأعواد في علبة في مقدمة الفضل.
  • اختيار الطالبات بالطريقة وكيفية إجراءها.
  • عمل مناقشة الطلاب وتوجيه سؤال له ليتم سحب بشكل عشوائي وهم يشاهدون الأعواد.
  • طلب من الطالب أن يجد اسمه أن يجيب.
  • يعود المعلم مرة أخرى للشرح بعد أن يرجع العود إلى العلبة مرة أخرى حتى يدرك أنه من الممكن أنه يوجه له السؤال مرة أخرى.

استراتيجيات أخرى للتعلم النشط

  • استراتيجية الخرائط المفاهيمية
  • استراتيجية الرؤوس المرقمة

استراتيجية الخرائط المفاهيمية

  • الخارطة المفاهيمية تعد إحدى استراتيجيات التدريس والتقويم في آن واحد لما لها من استخدامات واسعة في المجالين.
  • فالمعلم يستطيع أن يتبناها كطريقة تدريس من خلال التسلسل في عرض المفاهيم، وتحديد العلاقات بين هذه المفاهيم.
  • إضافة لذلك توظيفها في عملية التقويم من خلال السؤال عن العلاقات أو تسلسل أو تدرج المفهوم.
  • يمكن توظيف العديد من البرامج التعليمية والتكنولوجية في بناء الخارطة المفاهيمية.

تعرف ايضا على: كيفية استخدام استراتيجية العصف الذهني 

  • تعرف إستراتيجية الخرائط المفاهيمية بأنها عبارة عن رسوم تخطيطية هرمية.
  • القمة فيها  للمفاهيم الأكثر شمولا وعمومية، ثم تتدرج المفاهيم لتكون أكثر تحديدا نحو القاعدة.
  • ترتبط المفاهيم مع بعضها بأسهم رابطة توضح العلاقة بين مفهوم وأخر.

خصائص استراتيجية الخرائط المفاهيمية

  • الترتيب المنظم لسهولة ربط الخريطة المفاهيمية الرئيسية مع الخرائط المفاهيمية الفرعية، أثناء استخدامها في شرح المادة الدراسية.
  • تكون ذات محتوى تكاملي، حيث تساعد في تقديم الشرح المناسب للطلاب.
  • تعد أهم أداة من أدوات وإستراتيجيات التعليم خاصة مع تراجع الإستراتيجيات التي تعتمد على الأساليب والأدوات التقليدية.

 

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X