ما هي استراتيجيات التعليم النشط
ما هي استراتيجيات التعليم النشط

ما هي استراتيجيات التعليم النشط ، يوفر التعلم النشط في الفصل الدراسي أيضًا للطلاب فرصة غير رسمية لرعاية عقولهم من خلال استيعاب الموضوع من خلال الأنشطة والمشاركة النشطة ، وهناك عدة طرق يتم استخدامها في التعلم النشط.

يشتمل التعلم النشط على الطلاب في عملية التعلم من خلال استخدام أنشطة مثل القراءة والكتابة والمحادثة أو حل المشكلات لتحسين التحليل والتركيب وتقييم معلومات الفصل.

عادة ما تكون استراتيجيات التعلم النشط في شكل أنشطة مخصصة يمكن تكييفها مع أي تخصص ، تستغرق معظم الأنشطة بضع دقائق فقط حتى تكتمل ، وبعضها يُراد إكماله بشكل مستقل ، بينما يجب إكمال البعض الآخر في مجموعات.

و نوضح في المقال تعريف التعليم النشط ، ما هي استراتيجيات التعليم النشط ولماذا هي مهمة ، و لمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

ما هي استراتيجيات التعليم النشط
ما هي استراتيجيات التعليم النشط

ما هي استراتيجيات التعليم النشط

استراتيجيات التعلم النشط هي مناهج لتوجيه المعلمين و الطلاب إلى الأساليب الناجحة لمساعدة الجميع في المشاركة في الأنشطة القائمة على النظريات حول كيفية تعلم الناس في كل من تخصصات التعلم ، يمكن تطبيق العديد من تقنيات التعلم النشط.

التعلم النشط هو طريقة جديدة معتمدة لنقل المعلومات من المعلم إلى الطالب يعمل فيها المعلم لاكتساب المزيد من المهارات التي تساعده في عملية التعلم ، والتعلم النشط هو نوع من التعلم الذي يسعى إلى إشراك الطالب بشكل مباشر في عملية التعلم وليس من خلال الأساليب، و التخلي عن الدور التقليدي للطالب هو الاستماع فقط ، حيث يقوم المعلم بإلقاء المحاضرات باستمرار ويقوم التلاميذ ببساطة بتدوين الملاحظات.

يحاول التعلم النشط تحقيق الأهداف الثلاثة للمعرفة والمهارات والمواقف من خلال جعل الطلاب يقرؤون ويكتبون ويناقشون ويشاركون في حل المشكلات والانخراط في أنشطة التفكير العليا مثل التحليل والتركيب والتقييم.

ما هي استراتيجيات التعليم النشط
ما هي استراتيجيات التعليم النشط

مزايا استخدام استراتيجيات التعلم النشط

  • تزويد الطلاب بالعديد من الخصائص والمهارات والتجارب الاجتماعية المهنية والعاطفية التي يصعب الحصول عليها في الفصول الدراسية العادية ، مثل المسؤولية الفردية والجماعية ، وضبط النفس ، والإبداع.
  • تحسين ذاكرة الأطفال من خلال دمج المعلومات في أفكارهم لفترة أطول من الوقت.
  • تحسين قدرات الاتصال لدى التلاميذ وتعليمهم بالتعاون وتبادل الأفكار وتبادل المعلومات.
  • تنمية موقف تعاوني بين التلاميذ وتشجيعهم على إظهار روح المبادرة والشجاعة.
  • زيادة اهتمام التلاميذ بالبحث والمعرفة والتعلم
ما هي استراتيجيات التعليم النشط
ما هي استراتيجيات التعليم النشط

أمثلة علي استراتيجيات التعليم النشط 

استراتيجية الدقيقة الواحدة 

يقوم الطلاب بإنشاء إجابة لمدة 1-2 دقيقة على سؤال مفتوح في هذه المهمة ، هذا النشاط متاح في أي وقت، يمكن للطلاب إرسال إجابة في ختام الدرس لتزويدك بملاحظات حول معرفتهم.

يمكنك أيضًا استخدام هذا التمرين باعتباره انتقالًا بين الموضوعات أثناء العرض ، مما يمكّنهم من عكس المواد وتوليفها بالإضافة إلى تحديد ما لا يفهمونه قبل الانتقال و يمكنهم الاعتماد علي هذه الأسئلة : 

  • ما هو أهم شيء تعلمته؟
  • هل يمكنك تلخيص درس اليوم في جملة واحدة؟
  • ما هي الأسئلة المتبقية؟

استراتيجية العصف الذهني

يعد العصف الذهني أحد أهم أدوات التعلم النشط ، تتم دعوة الطلاب لتطوير أفكار حول موضوع أو فئة أو مشكلة معينة أثناء توجيه الردود وتسجيلها على السبورة 

شجع التلاميذ على التوسع في معارفهم وخبراتهم السابقة خلال هذه المرحلة من توليد الأفكار ، من المهم ملاحظة جميع الردود ، يمكن استخدام العصف الذهني في مجموعات صغيرة أو كبيرة وفي أي مجال وفي أي وقت.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X