ماهي استراتيجية الخيال العلمي
ماهي استراتيجية الخيال العلمي

ماهي استراتيجية الخيال العلمي ، واحة من أهم الاستراتيجيات التعليمية القائمة، والمعتمدة على فلسفة التدريس التكاملي ،وهو أسلوب تدريسي تقوم على الاجتزاء والتكامل ما بين المعارف والعلوم، بهدف تبسيط المعارف والعلوم للمتعلمين وترسيخها بشك أكبر وأسرع في الذهن للمتعلمين ،ولكن بداية نفهم ما هي استراتيجية الخيال العلمي.

مفهوم استراتيجية الخيال العلمي

هو احد طرق التعلم التكاملي والمعتمدة على كيفية استطاعة المتعلم ،من خلالها أن يقوم بتوصيل أجزاء وقطع ،والإشارات والجمل للمعلومات وقد تكون غير معروفة أو غير ملموسة ،وواضحة بالنسبة للمتعلمين في بيئة التعلم والهدف من هذا النوع من الاستراتيجيات أنها تقوم على تسهيل فهم العلوم ،وتذليل صعوبات التعلم في المفاهيم العلمية وقدرة المتعلمين على حسن استيعابها بشكل علمي ،وبطريقة ابداعية ومبتكرة وجديدة بالإضافة إلى إخراج المتعلم من جو الروتين والملل والرتابة في التعلم إلى جو التشويق العلمي، واضافة المرح للتعلم.

مفهوم استراتيجية الخيال العلمي
مفهوم استراتيجية الخيال العلمي

اقرأ أيضا

كيفية تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن

عناصر استراتيجية الخيال العلمي

تستخدما استراتيجية الخيال العلمي ليس للشرح والفهم والتبسيط فقط، بل تعمل على استنباط العلوم المتوقعة في المستقبل بشكل عام بداية من التكنلوجيا المستقبلية، مثل مدافع الليزر والانتقال الأني من مكان إلى آخر ،وأجهزة الحواسيب الآلية والمبادئ العلمية الجديدة أو القوانين المتعارضة ،مع القوانين السابقة أو الثقوب الدودية أو الانتقال أسرع من الضوء ،أو السيطرة على العقل أو التخاطر ،أو عمليات التحريك العقلي أو الوجود في مكانين بنفس الوقت ،أو الأكوان والأبعاد الأخرى للسفر ببينهما أو الروبوتات والغرباء من الفضاء، أو المسوخ أو الأندرويد والروبوتات البشرية ،أو تكنولوجيا الفضاء الخارجي، أو تكنولوجيا باطن الأرض.

عناصر استراتيجية الخيال العلمي
عناصر استراتيجية الخيال العلمي

اقرأ أيضا

شرح استراتيجية التكعيب

مميزات استراتيجية الخيال العلمي

– تساهم الاستراتيجية في التفكير الإبداعي.

– تقوم الاستراتيجية على تشجيع الطالب والمتعلم على اكتشاف العلاقات بين المعرفة والتطبيق، أو فهم جوهر الحقيقة .

– تساهم الاستراتيجية المتعلم على أن يكون عالم وفيلسوف وفنان ،وتنمية المهارات  الفكرية الخاصة بكل واحدة منهم .

– تساهم في اكتشاف المواهب العلمية لدى المتعلمين .

– تساهم في تنمية الخيال المبدع في العلوم على أساس علمي، ومنهج صحيح في التفكير العلمي.

– تعزز الاستراتيجية المرح الطفولي في سن المتعلمين الصغار.

– تساهم الاستراتيجية والخيال العلمي بشكل عام على ربط المعلومات الثانوية ،مع المعلومات الأكثر أهمية في سياق واحد.

مميزات استراتيجية الخيال العلمي
مميزات استراتيجية الخيال العلمي

اقرأ أيضا

أهمية استراتيجية عقود التعلم

أهم عيوب استراتيجية الخيال العلمي

– تحتاج الاستراتيجية على أن يقوم المعلم بعمل التهيئة الكاملة للمتعلمين للتطبيق لها، والتدريب الجيد للمتعلمين ،حيث أنها غير شائعة الاستخدام وجديدة في التطبيق للمتعلمين.

– ربما يقابل المعلم المتعلمين الغير جديين في التطبيق لها ،أو ربما يرفضونها ويجدونها معقدة ،أو غير واضحة المعالم مثل باقي الاستراتيجيات التعليمية .

– ربما يفقد المعلم السيطرة على خيالات المتعلمين والتحول من الخيال المبدع ،وهو المطلوب الوصول إليه إلى الخيال المشتت، أو مجموعة من أحلام اليقظة الغير مجدية.

– الصعوبة في التطبيق مع المتعلمين المتعثرين في التحصيل الدراسي.

– لا تنفع الاستراتيجية مع العلوم والمعارف، ولا تجدي كثيرا في حالة المواد الأدبية أو اللغات.

– ربما يواجه المعلم صعوبة في التقييم للأهداف المرجو تحققها من تطبيق استراتيجية الخيال العلمي ،مع المتعلمين وفهم إلى أي مدى تحقق ما يرجو في المادة العلمية المطلوب، أن تتطبق من خلالها الاستراتيجية وفهم ماهي استراتيجية الخيال العلمي 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X