لوحات تعليمية لرياض الأطفال

لوحات تعليمية لرياض الأطفال ، فاللوحات التعليمية احدى صور الوسائل التعليمية البصرية ومنها الخرائط والملصقات ، التى تساعد المعلم فى توصيل الفكرة أوالمعلومة للتلميذ ، كما تساعد التلميذ فى سهولة فهم واستيعاب المعلومات والمواد العلمية ، وتجعل عملية التعلم محببة ومقربة لنفسه ، تتميز اللوحات التعليمية بسهولة التصميم والاستخدام ، ويمكن عملها من خامات البيئة المتوفرة ، لذلك هى غير مكلفة ، وبسيطة الصنع مما يجعل التلاميذ يشاركون فى عملها بسهولة مع المعلم ، أو يشاركون بعضهم فى اعدادها .

لوحات تعليمية لرياض الأطفال
لوحات تعليمية لرياض الأطفال

قد يهمك : خصائص اللوحة التعليمية

خصائص اللوحة التعليمية

تتسم اللوحة التعليمية بالعديد من الخائص التى تميزها عن غيرها من الوسائل التعليمية ، ومن هذه الخصائص :

– تلخيص الأفكارو المعلومات الهامة ، ووضوح الهدف المطلوب منها ، وهو فى العادة يشير الى عملية او فكرة أو مفهوم ، عن طريق جمع اللوحة بين الرموز والرسوم التصويرية والكلمات .

– تقدم معالجة مختصرة للمعلومات ، ولاتقتصر على عرض الكلمات المفتاحية ، ولا تقدم المعلومات بتوسع .

– تحفز التلاميذ على التعلم ، وتجذب اهتمامهم نحو المتابعة والبحث ، وخاصة عندما تكون مصممة باتقان وتشتمل على عنصر الابداع ، مع مراعاة طريقة عرض المعلومات ، وجودة الاخراج .

تعرف أيضا على : أنواع اللوحات التعليمية

أنواع اللوحات التعليمية

لوحات تعليمية لرياض الأطفال
لوحات تعليمية لرياض الأطفال

تتنوع اللوحات التعليمية وتختلف فيما بينها من حيث مادة الصنع ، أو المادة العلمية التى تعرض من خلالها ، أو وظيفة اللوحة ، أو خصائصها التى تميزها عن غيرها من اللوحات التعليمية البصرية ، وتنقسم الى قسمين وهما :

– القسم الأول : اللوحات المستخدمة لأهداف مختلفة ، ومواضيع متنوعة ، على حسب شكل الوسيلة المعروضة من خلالها ، مثل سبورة الطباشير ، واللوحة الوبرية ، واللوحة المغناطيسية ، واللوحة الاخبارية ، ولوحة الجيوب .- القسم الثانى :

– اللوحات المستخدمة لأهداف معينة ، وموضوعات محددة ، حيث تشكل المادة العلمية جزءا رئيسيا منها ، لذلك تعتبر مصدر مهم للمعلومات ، مثل المصورات التخطيطية ، واللوحة القلابة ، والملصقات .

اقرأ أيضا : أسس اختيار اللوحات التعليمية

أسس اختيار اللوحات التعليمية

لوحات تعليمية لرياض الأطفال
لوحات تعليمية لرياض الأطفال

– التوازن : أى مراعاة الترابط المنطقى بين المعلومات الموجودة على اللوحة ، من خلال توزيعها على اللوحة بنظام ، وللتوازن نوعان : متماثل ، وغير متماثل .

– التباين : أى اختلاف الشكل بين المادة العلمية المعروضة ، وقاعدة اللوحة أو أرضيتها ، حتى تكون المعلومات واضحة وسهلة الرؤية .

– التأكيد : أى اظهار المفهوم أو المعلومة البارزة بلون أو حجم مختلف ، حتى يكون مميز ، ويجذب انتباه التلاميذ .

– أسلوب تنظيم المعلومات : أى شكل المعلومات على اللوحة ، من خلال بدايتها ونهايتها ، وتسلسلها وترابطها .

– الانسجام : أى تنظيم المعلومات بصورة تجعل كل جزء من أجزاء المعلومات المعروضة ، تحمل فكرة أو رسالة معينة ، ولا يحدث تداخل فى هذه الأجزاء مما يشتت انتباه التلميذ .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X