كيفية عمل وسائل تعليمية

كيفية عمل وسائل تعليمية ، من الأفضل في العديد من المؤسسات التعليمية ، وخاصة رياض الأطفال والمدارس ، استخدام بعض الأساليب التعليمية المختلفة ، من أجل زيادة وضوح المعلومات المختلفة وتسهيل فهمها للطلاب ، ويمكن للطلاب إعداد هذه الأساليب التعليمية ، ولكن تظل معالجتها مهمة المعلمين ، يمكن للمعلمين والطلاب المشاركة في إعدادها خلال جلسات النشاط ، وفي هذه المقالة سوف نقدم لك أهم الأفكار لمختلف الوسائل التعليمية . 

كيفية عمل وسائل تعليمية
كيفية عمل وسائل تعليمية

قد يهمك : أهمية الوسائل التعليمية

أهمية الوسائل التعليمية

تساعد هذه الطرق المعلم في توصيل المعلومات للطلاب وتسهيل العملية التعليمية ، كما أنها تشكل عبئًا على المعلم لأنه يجب عليه اختيار الوسائل المناسبة والملائمة للمواد التي سيشرحها ويختار الوقت المناسب لعرضها ، لأنه يقصر ويقلل من الجهد والوقت للمعلم والطالب ، يعمل على إزالة الأخطاء الكلامية ، ويعمل على جذب انتباه الطلاب وتطوير دقة الملاحظة لديهم ، ويجعل الطلاب أكثر شغفًا لحضور الفصل لأنه يخلق علاقة حب بين الطالب والمعلم .

تعرف أيضا على : أفكار مبتكرة لعمل وسائل تعليمية

أفكار مبتكرة لعمل وسائل تعليمية

كيفية عمل وسائل تعليمية
كيفية عمل وسائل تعليمية
الوسائل التعليمية هي مجموعة من الأدوات الملموسة التي يستخدمها المعلمون لزيادة دمج معلومات الطلاب ، يعمل الطلاب هذه الطرق يدويا في المنزل أو يشارك الطلاب والمعلمون معا في المدرسة باستخدام أدوات بسيطة متاحة في المدرسة وفي المنزل ، يجب أن تكون هذه الطرق بسيطة وفي الوقت نفسه تعبر عن الهدف الذي تم إنشاؤها من أجله ، من أمثلة هذه الأساليب التعليمية ما يلي :
– إنشاء خرائط جغرافية لاستخدام الأقلام والأشكال الهندسية ، حيث يتم رسم الخريطة المطلوبة ، ويتم تعيين المناطق والبلدان عليها ، وكذلك خطوط الطول والعرض وكذلك الاتجاهات المختلفة .
– التخطيط لقصائد وآيات القرآن المختلفة ، حيث يتم شرحها للطلاب ، بحيث يقدمون أجواء مختلفة وبالتالي يتم تشجيع الطلاب على حفظ وفهم تفسيرهم .
– يمكن عمل الطرق الثقافية عن طريق إنشاء جيوب كرتون على قطعة كبيرة من الورق المقوى ، ثم كتابة معلومات عامة على الأوراق الصغيرة ووضعها في جيوب كرتون ، وكتابة عناوين لكل من هذه الجيوب باستخدام أقلام فلوماستر ، وتسمى هذه الطرق التعليمية بالحائط المجلات والمعلومات فيها تتغير باستمرار .
– يمكن صنع بعض المواد الصلبة المصنوعة من الفلين أو الورق المقوى من العلوم ، مثل صنع النظام الشمسي بحيث تكون ملونة لتمييزها عن بعضها البعض وكتابة أسمائها على أوراق صغيرة ولصقها عليها ، أو تقديم نموذج للإنسان الجسم الذي يوضح أجزاء مختلفة من الجسم أو يفسر التركيب الداخلي لأحد الأعضاء في الجسم .
– أو تجسيد للعناصر الكيميائية والذرات لتوضيح توزيع الإلكترونات فيها ، بالإضافة إلى إعداد نماذج أولية لتوضيح عمليات نمو النباتات والحيوانات والبشر ، وتصنيفات الكائنات الحية المختلفة والكائنات غير الحية الموجودة في الطبيعة ، و صور هذه الأشياء يمكن استخدامها في هذا .

اقرأ أيضا : طرق عمل الوسائل التعليمية

طرق عمل الوسائل التعليمية

كيفية عمل وسائل تعليمية
كيفية عمل وسائل تعليمية
– رسم الأرقام والحروف على لوحة كبيرة بطريقة واضحة ، ووضعها في مكان واضح أمام الطلاب ، ويمكن رسم أي نوع من المعلومات وفقا لمستوى الطلاب ومستوى الفصل التعليمي.
– قص بعض الأشكال التي تحتوي على معلومات مختلفة.
– كتابة الأهداف الرئيسية لعنوان الدرس الذي سيقدمه المعلم للطلاب بشكل دوري ومستمر.
– يمكن استخدام المعجون لتشكيل المعلومات في الصفوف الأولية.
– يمكن استخدام المؤثرات الصوتية والمرئية لتعليم الطلاب مثل المسجل أو من خلال الأفلام الوثائقية.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X