كيفية عمل الوسائل التعليمية

كيفية عمل الوسائل التعليمية ، الوسائل التعليمية لها أسماء مختلفة ومتنوعة ، تختلف حسب طريقة استخدامها، بعض هذه الوسائل يطلق عليه وسائل الإيضاح لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات وجعلها سهلة للفهم ، وهناك وسائل أخرى يطلق عليها وسائل بصرية ووسائل سمعية ، وذلك لأنها تعتمد على  حاستي السمع والبصر لدى الأطفال. 

تعرف على
وسائل تعليمية لمادة العلوم للصف السابع

كيفية عمل الوسائل التعليمية 

كيفية عمل الوسائل التعليمية

تعريف الوسيلة التعليمية : 

 الوسيلة التعليمية هي مجموعة من الأدوات التي يستخدمها المعلم داخل الفصل الدراسي في المدارس الخاصة أو الحكومية أو حتى المراكز الثقافية والأكاديمية، أو المعاهد، وتستخدم الوسائل التعليمية في المساعدة على توضيح المعلومات والمعاني والأفكار وتسهيلها، كما أنها تساعد على التخلص من الملل داخل الفصل الدراسي وجعله أكثر متعة وتشويق ، وتعمل على تدريب الطلاب وتزويدهم بالمعارف والمهارات . 

أهمية الوسائل التعليمية :

تساعد الوسائل التعليمية أيضا على تسهيل إيصال المعارف والمعلومات للطلاب، وجعل عملية التعلم سهلة وواضحة، ولكن أحيانا تعتبر عملية اختيار الوسائل التعليمية عملية صعبة بالنسبة للمعلم ، لأنّه يجب أن يختار الوسيلة الملائمة والمناسبة  للمادة التي سوف يشرحها، وكيف يختار وقت مناسب لعرض الوسيلة.   

يساعد اختيار الوسيلة التعليمية بصفة عامة على تقليل جهد المعلم والطالب واختصار وقت الحصة، كما أنها تعمل على تقليل الأخطاء اللفظية التي قد يقع بها الطالب . 

تعمل الوسائل التعليمية أيضا على تنمية مهارات قوة الملاحظة لدى الطلاب، ولفت انتباههم، وتعمل أيضا على جذب الطالب لحضور الحصة الدراسية ، وذلك لأنها تنمي العلاقات بين المعلم والطلاب وبين الطلاب وبعضهم البعض .  

   اقرأ أيضا
وسائل تعليمية مميزة للغة العربية

ولكن حتى تكون الوسيلة التعليمية مؤثرة وفعالة يجب أن تتناسب مع الأهداف التي تم وضعها من أجلها ، كما يجب أن تكون الوسيلة التعليمية خالية من الأخطاء ودقيقة جدا .  

كما يجب أن تكون الرسالة التعليمية ذات موضوع واحد ومحدد حتى يمكن فهمها بسهولة، وأن تكون سهلة الاستخدام . 

أنواع الوسائل التعليمية 

كيفية عمل الوسائل التعليمية

النوع الأول يعتمد على التعليم من خلال المشاهدة والملاحظة  . 

 النوع الثاني يعتمد على التعليم من خلال الأنشطة والممارسات المختلفة. 

النوع الثالث وهو الذي يعتمد على التخيل العقلي والمجردات .

 أدوات وطرق عمل الوسائل التعليمية 

المسجلات ، والصور والرحلات العلمية، الكرة الأرضية والخرائط والطباشير والصبورة ، والإذاعة المدرسية، والتلفاز الفيديو و البطاقات واللوحات، والرسوم البيانية، والأفلام الثابتة والمتحركة، والمعارض والمتاحف، والعينات والنماذج، قطع القماش والمعجون، ودفاتر الرسم والألوان، البلاستيك والمطاط والخيوط والدبابيس وأجهزة تسجيل الصوت والصمغ والكراتين . 

قبل بدء صنع الوسائل التعليمية يجب أن يقوم المعلم بتحديد الوسيلة التعليمية التي تتناسب مع  المادة والأهداف التعليمية التي يريد شرحها والمعلومات التي يرغب في توصيلها للطلاب . 

يجب أيضا أن يتأكد المعلم من توفير الأدوات التي سوف يستخدمها في تشغيل هذه الوسيلة التعليمية ، وإذا كان من الممكن الحصول عليها . 

يجب أن يقوم المعلم بالتخطيط للوقت والمكان اللذان يتناسبان مع الوسيلة التعليمية، والتأكد من موافقتها لفكرة وأهداف المادة التعليمية التي يقوم بشرحها  .

يجب أيضا أن يقوم المعلم بتقديم الوسيلة التعليمية بطريقة مشوقة ومثير ومحفزة للطلاب حتى يمكنهم الاستفادة من الاسئلة ومن المعلومات التي تحتوي عليها الوسيلة بأكبر قدر ممكن .  

    اقرأ أيضا
وسائل علوم

طرق عمل الوسائل التعليمية

كيفية عمل الوسائل التعليمية
  • يجب أن يقوم المعلم برسم الأحرف والأرقام بطريقة كبيرة وواضحة ، كما يجب أن توضع في مكان واضح وظاهر لجميع الطلاب . 
  • يمكن رسم أي معلومات توضيحية باستخدام  الوسيلة التعليمية المناسبة لمستوى الصف التعليمي ومستوى الطالب . 
  • يمكن أن يقوم المعلم بقص أشكال معينة تتضمن على المعلومات المتنوعة . 
  • يمكن أن يقوم المعلم بكتابة الأهداف الرئيسية المتعلقة بموضوع الدرس الذي سوف يشرحه باستمرار وبطريقة دورية . 
  • يمكن أن يستخدم المعلم المعجون في توضيح المعلومات للمرحلة الابتدائية . 
  • يمكن أيضا أن يقوم المعلم باستخدام المؤثرات المرئية أو الصوتية في تعليم الأطفال مثل الأفلام الوثائقية أو المسجلات . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X