كيفية تنفيذ استراتيجية الغيمة و المطر

كيفية تنفيذ استراتيجية الغيمة و المطر ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفعال و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم و يكسبهم الكثير من الخبرات

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها

كيفية تنفيذ استراتيجية الغيمة و المطر

قد يهمك التعرف علي :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية الغيمة و المطر

هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تحفز الطلاب علي التنافس الايجابي و تضيف جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية 

يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و الأفكار التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي استيعابهم و فهمهم للمحتوي المشروح لهم ، و لا ينصح باستدامها علي الأفكار و المعلومات الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بطباعتها علي هيئة غيوم و قطرات من المياه و يقوم بتوزيعها علي الطلاب 

كيفية تنفيذ استراتيجية الغيمة و المطر

تعرف كذلك علي : 

شرح خطوات تطبيق استراتيجية شريط الذكريات

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  • توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
  • تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  • تنمي رغبتة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  • تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدرات الطلاب المعرفية و العقلية
  • تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
  • تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم 
كيفية تنفيذ استراتيجية الغيمة و المطر

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

كيفية تنفيذ استراتيجية الغيمة و المطر 

  1. يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات 
  2. ثم يقوم المعلم باعداد مجموعة من الاسئلة عن الدرس الحالي أو أي درس سابق يقوم بتحديده 
  3. بعد ذلك قيقوم بطباعة عدد من البطاقات الورقية علي هيئة الغيوم ، و يقوم بكتابة سؤال علي كل غيمة من الغيوم و يقوم بتوزيعها علي الطلاب 
  4. و يقوم بتوزيع بطاقات ورقية علي هيئة قطرات المياه تكون مخصصة للكتابة بداخلها ، يكتب فيها الطلاب اجابة السؤال 
  5. تكون الأسئلة التي كتبها المعلم علي الغيوم من النوع المفتوح التي تحتاج لأكثر من اجابة 
  6. يبدأ الطلاب بتثبيت الغيم الخاصة بهم علي السبورة و يقوموا بالعمل الجماعي علي اجابة السؤال المكتوب عليها
  7. في كل مرة يقوم الطالب بتثبيت قطرة و احدة فقط تحتوي علي اجابة واحدة للسؤال 
  8.  في النهاية تكون المجموعة التي قامت بتعليق أكبر عدد من القطرات التي تحمل الاجابة الصحيحة للسؤال هي الفائزة
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
نشر :

اترك تعليق

بريدك الاكتروني لن يكون ظاهرا

0

للاعلي

X