كيفية تطبيق استراتيجية جيقسو

كيفية تطبيق استراتيجية جيقسو هي استراتيجية تعليمية متطورة تم ابتكارها من قبل الدكتور البرت أورنوسون بغرض القضاء علي  التميز العنصري بين الطلاب ، و تعد الاستراتيجية من أهم الاستراتيجيات التي تدرب الطلاب علي العمل في جماعة و تنمي حس التعاون و المشاركة لدي الطلاب كما تجعلهم يدركون أنهم يكملون بعضهم البعض لأداء مهمة محددة ، و أن لكل منهم دور أساسي لا يقل أهمية عن باقي زملائه

كما تعد استراتيجية جيقسو واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن إلي محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات

تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل  التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

كيفية تطبيق استراتيجية جيقسو

قد يعجبك التعرف علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

تعريفالاستراتيجية

هي استراتيجية تعليمية مسلية ابتكرت بغرض القضاء علي التميز العنصري بين الطلاب داخل الفصول المدرسية ، تهدف إلي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تشجعهم علي تبادل و مشاركة المعلومات ، كما تعزز شعور الطلاب بالمساواة  ، حيث تجعل كل طالب يدرك أن له مهمة أساسية لاتقل أهمية عن مهمة باقي زملائه داخل المجموعة ، و أن جميع أعضاء المجموعة يتكاملون لأداء مهمة معينة

و هي عبارة عن استراتيجية ممتعة تشبه كثيراً في تطبيقها ألعاب الأحجيات و ألعاب التركيبات مما يجعلها المفضلة لدي للطلاب ، و تعتمد فكرتها علي صورة أو رسمة يقوم المعلم بتقسيمها إلي مجموعة من الأجزاء الغير متماثلة بحيث ترتبط كل جزء منها بأجزاء محددة حتي يمكن مشاهدة الصورة ، و يوجه للطلاب مهمة المشاركة مع بعضهم لتجميعها

و تساعد الاستراتيجية كذلك في تغطية أكبر قدر ممكن من المحتوي التعليمي للطلاب في فترة زمنية قصيرة

كيفية تطبيق استراتيجية جيقسو

تعرف كذلك علي :

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

كيفية تطبيق استراتيجية جيقسو

  1. يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات ، بحيث تحتوي كل مجموعة علي خمسة أو ستة طلاب غير متجانسين ( و يعتبر عدم التجانس بين طلاب المجموعة من شروط الاستراتيجية )
  2. يختار المعلم قائد لكل مجموعة من الطلاب ، بشرط أن يكون قائد المجموعة هو أكثر طلاب المجموعة نضجاً
  3. ثم يقسم المعلم المعلم الدرس إلي خمسة أو ستة فقرات علي حسب عدد الطلاب داخل المجموعة ، و يجب أن يتأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة و ليس حفظها
  4.  يطلب المعلم من كل طالب لديه نفس الفقرة أو المحتوى من كل مجموعة بتكوين مجاميع أخرى تسمي مجموعة الخبراء
  5.  ثم يبدأ بتحفيز  الطلاب على أن المناقشة و تبادل الأفكار حول الفقرة المحددة لفهمها ، و ان يقوموا بالإتفاق فيما بينهم علي الطريقة الملائمة لتدريس تلك الفقرة لباقي الطلاب في مجموعاتهم الأصلية ، ثم يطلب منهم المعلم العودة إلى مجموعاتهم الأصليةمرة أخري
  6. يطلب المعلم من كل طالب أن يشرح و يعلم زملائه في المجموعة ما تعلمه ، و يحفز باقي طلاب المجموعة علي طرح الأسئلة
  7. يقوم المعلم بالتنفل بين المجموعات و ملاحظة العمليات التي تجري بين أعضاء كل مجموعة و التدخل في حالة وجود مشكلة  أو وجود طالب مهيمن ، مخرب أو مشاغب  و يفضل أن يتم التدخل من قبل قائد المجموعة أولاً بعد توجيه من المعلم
  8. في النهاية يقوم المعلم بعمل اختبار قصير لجميع الطلاب بهدف تقيمهم

اقرأ أيضاً :

ماهى استراتيجية تبادل البطاقات

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X