كيفية تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة

كيفية تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إ يحابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دوره و تحلويله من متلقن للمعلومات لعضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات 

و هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما أنها استراتيجية تعاونية تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار تبادل المعلومات ، كما أنها مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية العمل الجماعي كيفية تنفيذها و أهم عيوبها و مُميزاتها

كيفية تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة

هي استراتيجية تعليمية ممتة و مبتكرة ، تعتبر واحدة من أساليبب التطوير و التنويع في الطرق التعليمية ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد في تطبيقها علي تبادل الطلاب للمعلومات و الإيجابات فيما بينهم بطريقة منظمة مما يمكنهم من تغطية أكبر قدر ممكن من معلومات الدرس في مدة معينة ، و الاستفادة من الفروقات الفردية بينهم ، كما تحفزهم علي الاندماج و العمل الجماعي  

و تقوم الاستراتيجية بتنمية القدرات الذهنية و الادراكية لدي الطلاب ، حيث أنها تستهدف استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات الكتابة و القراءة و الاستماع ،  و مهارة طرح الأسئلة  البنائة ، و التحليل ، و الاستنتاج 

تعرف كذلك علي :

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

كيفية تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة 

  1. يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية جيداً للطلاب قبل البدأ في تطبيقها 
  2. يبدأ المعلم بتوزيع  مجموعة من البطاقات المثنية بالطول علي الطلاب ، تضم هذه البطاقات عمودين ، العمود الأول يحتوي علي جملة  أعط واحدة ، و العمود الثاني يحتوي علي  جملة خذ واحدة 
  3. و يمكن للمعلم توزيع هذه البطاقات علي الطلاب بشكل فردي أو في شكل مجموعات ، ثم يقوم بطرح سؤال مفتوح علي الطلاب ، أو يطلب منهم كتابة جميع الكلمات التي ترتبط بالدرس 
  4. يقوم الطلاب بكتابة كل ما يعرفوه عن الدرس في العمود الخاص بأعط واحدة 
  5. ثم يذهب كل طالب لمشاركة معلوماته مع زملائه ، بحيث يأخذ منهم المعلومات التي تنقصه و يكتبها في عمود خذ واحدة ، و يعطيهم من معلوماته 
  6. يبدأ الطلاب في البحث عن المعلومات التي تنقصهم و في حالة أن الطالب لم يجد ما يأخذه من زميله ينتقل إلي زميل أخر حتي يكمل معلوماته
كيفية تطبيق استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية الاستراتيجية 

  1. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  2. تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
  3. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  4. توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي  

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X