كيفية استخدام استراتيجيه الأنشطة المتدرجة

كيفية استخدام استراتيجيه الأنشطة المتدرجة ، هي إحدى استراتيجيات التعلم الحديثة والتي تقوم على تطبيق الأنشطة للطلاب من مستويات تفكير واستيعاب مختلفة، وتساعد هذه الاستراتيجية على توضيح المعلومات للطلاب بالرغم من اختلاف مستوياتهم ، ولكن يجب على المعلم أن يراعي هذه الاختلافات خلال تخطيطه للدرس،  وأن يراعي عدد الأنشطة التي يعطيها للطلاب ودرجات صعوبتها ، حيث يجب أن يقوم المعلم بتخطيط ثلاث مستويات متدرجة من الأنشطة التعليمية حتى تتناسب مع جميع الطلاب، وتشجعهم على المشاركة، ويجب أيضا أن يقوم المعلم بمتابعة الطلاب خلال تطبيق هذه الأنشطة . 

تعرف على 
تعريف استراتيجية النصف الآخر

كيفية استخدام استراتيجيه الأنشطة المتدرجة

طرق تصميم الأنشطة المتدرجة

يتم تصميم الأنشطة المتدرجة وفقا لمجموعة من المستويات التي تتناسب مع درجة الصعوبة والتعقيد والتحديات التي قد يواجهها الطالب، وذلك طبقا لأربعة وسائل هي كما يلي :  

1-أن يتم تصميم الأنشطة باختلاف مستوياتها ، ويتم تصنيف هذه الأنشطة حسب تصنيف بلوم، وهو عبارة عن هرم معرفي يوضح المستويات المعرفية للفرد . 

2- أن يتم تصميم الأنشطة بمستوى صعوبة متدرج ، وتحتاج هذه الطريقة إلى تنوع الأنشطة واختلافها، وتدرج الأعمال التي يقوم الطلاب بتنفيذها، وهذا الاختلاف لا يقتصر فقط على مستوى الأعداد المطلوب من الطلاب تنفيذها ،ولكنه أيضا يشمل على كيفيتها، أي التدرج والانتقال من المستويات الأقل تعقيدا إلى المستويات الأكثر تعقيدا . 

3-تصميم أنشطة متدرجة في المستوى حسب المصادر المتوفرة ، بسبب اختلاف مستوى المعلومات التي يدرسها الطلاب حول موضوع معين، فإن كم المعلومات يجعل المعلم يطلب من الطلاب أداء الأنشطة المتدرجة وفقا للمعلومات والمعارف التي سبق لهم تحصيلها وتعلمها من قبل . 

 4- تصميم أنشطة متدرجة وفقا للعمليات المتوقع والمطلوب تنفيذها ، حيث يتم تنفيذها حسب أنواع وأشكال الأنشطة التي من المفترض أن يقوم الطالب بتنفيذها . 

اقرأ أيضا
اهمية استراتيجية المقارنة

مميزات استراتيجية الأنشطة المتدرجة

–تعمل على مراعاة الفروق الفردية بين مستويات الطلاب المعرفية والفكرية والمعرفية، حيث يقوم المعلم بتصميم الأنشطة التي تتناسب مع كل طالب . 

–تساعد هذه الاستراتيجية على تحقيق أهداف العملية التعليمية المتنوعة عن طريق تنوع أنشطة التدريس .

–تساعد على زيادة التفاعل والتقارب بين المعلم والطلاب، وتجعل المعلم يفهم المستويات المعرفية للطلاب بصورة أكبر، ويفهم اختلاف مستوياتهم ووفقا لذلك يقوم بتصميم الأنشطة التي تتناسب مع مستوى كل منهم . 

-تساعد هذه الاستراتيجية على أن يشعر كل طالب بأنه راض عن التعلم، وتحفيزه على المشاركة في الأنشطة وتنهي شعور بالخجل أو الخوف من المشاركة ، لأنها تجعله يدرس بالطريقة التي تتناسب مع قدراته . 

اقرأ أيضا
شرح استراتيجيه خرائط المفاهيم

مراحل تطبيق استراتيجية الأنشطة المتدرجة

هناك عدة مراحل تعليمية تمر بها استراتيجية الأنشطة المتدرجة، حتى يتم تطبيقها وتنفيذها وهذه المراحل بالترتيب كما يلي : 

-يقوم المعلم بتحضير بعض الأنشطة وتجهيزها ، ولكن يجب أن تكون هذه الأنشطة مناسبة متوافقة مع مستويات كل طالب من الطلاب المستهدفين والمشاركين في عملية التعلم . 

-خلال قيام المعلم بالتحضير والإعداد لهذه الأنشطة  يجب أن يراعي أن تكون هذه الأنشطة متدرجة وفقا لثلاثة مستويات . 

-بعد أن يدرس المعلم مستويات الطلاب ، يجب أن يختار النشاط الذي يتناسب مع مستوى كل طالب . 

-يجب على المعلم أن يحرص على متابعة الطلاب متابعة ديناميكية خلال تطبيق هذه الأنشطة . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X