كيفية استخدام استراتيجية طرح الأسئلة

كيفية استخدام استراتيجية طرح الأسئلة ،هي أحد أهم إستراتيجيات التدريس لأنها أكثر الاستراتيجيات التي يتم استخدامها في الفصل، وقد أثبتت الدراسات أن المعلم يستخدم ما يعادل 4000 سؤال يومياً أي الحصة الواحدة بها 80 سؤالاً ، وأن حوالي 60% من الأسئلة الشفوية هي  أسئلة معلقة مثل، أسئلة نعم أو لا أو أسئلة املأ الفراغ أو اذكر كلمة ما، كما أن المعلمون يستهلكون حوالي (6 – 16%) من وقت الحصة في إثارة الأسئلة الشفوية . 

تعرف على
تعريف استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

كيفية استخدام استراتيجية طرح الأسئلة

الاهمية التعليمية للسؤال وقيمته : 

-تستخدم استراتيجية الأسئلة منذ أكثر من عشرات السنين، وأغلب المعلمون يستخدمون الأسئلة الخاصة بالحفظ والتدمر . 

-حوالي 90% من الكتب تتضمن على الحقائق والمعلومات، كا يدفع المعلم إلى استخدام الأسئلة الضيقة، من أجل التأكد أن الطلاب قد حفظوا المعلومات . 

-أغلب الأسئلة التي يقوم المعلمون باستخدامها هي أسئلة يمكن الاجابة عليها في فترة أقل من ثلاث ثوان . 

-عندما يتعرض الطلاب لأسئلة المهارات العليا فإنهم يكونون أكثر إنجازا . 

– المعلمون الأكثر خبرة هم الذين يسألون أسئلة مهارات عليا . 

اقرأ أيضا
استراتيجية  الدراسة عن بعد

أهمية السؤال وقيمته التعليمية: 

يقوم المعلم باستخدام الأسئلة في كل مراحل التعليم، وذلك لأن نجاح عملية التدريس تقوم على نجاح المعلم في  طرح الأسئلة على الطلاب . 

يتم التحضير للأسئلة منذ البدء في التخطيط الدراسي ، ويتم اثارة الأسئلة خلال العرض والتشويق . 

يتم إثارة الأسئلة أيضا خلال مرحلة التقويم البنائي أو الختامي . 

استراتيجية الأسئلة هي استراتيجية ثابتة بالنسبة للمعلم . 

 أسباب استخدام الأسئلة في التعليم 

1-يتم استخدام الأسئلة عند بدء الحصة، حتى يستطيع المعلم معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب، مما يساعد المعلم على الربط بين الخبرات السابقة للطلاب والمتعلقة بموضوع الدرس حتى يستطيع المعلم بين ما قد تعلمه الكلاب وما سوف يشرحه لهم في الدرس الحالي . 

  2- الأسئلة تساعد على إثارة اهتمام الطلاب بالموضوع الذي سوف يتم شرحه، وتعمل على تهيئتهم للمادة العلمية وتحفيزهم على الانتباه والمشاركة . 

 3- يمكن للمعلم أن يستخدم للأسئلة حتى يساعد الطالب على التفاعل والمشاركة في العملية التعليمية ، وحتى يتخلص من الشعور بالروتين والملل لدى الطلاب أثناء أداء الحصة . 

4- قد يتم استخدام الأسئلة في الحصة بهدف عمل تغييرات في مناخ الصف، حتى ينتشر جو من النقاش والحوار، والتخلص من الاستماع والهدوء فقط . 

 5-يقوم المعلم بتوجيه الطلاب تجاه الأفكار الهامة والنقاط الأساسية للدرس . 

 6- يستخدم المعلم استراتيجية الأسئلة حتى يستطيع تشخيص ميول وإمكانات الطلبة واهتماماتهم. ومعرفة خياراتهم المفضلة ومستوى ذكاءاتهم .

7-تستخدم استراتيجية الأسئلة في نهاية الدرس حتى يستطيع المعلم  تقويم مدى تعلم الطلاب واتقانهم للمادة وإذا كانت الأهداف التربوية الحصة تم تحقيقها أم لا  

8-يتم استخدام استراتيجية الأسئلة من أجل  تحفيز الطلاب على البحث والتجريب والتفكير الناقد والتفكير الإبداعي،  وإثارة تفكيرهم . 

اقرأ أيضا
شرح استراتيجية التكعيب

أهم أنواع الأسئلة :

1-أسئلة افتتاحية OPENER

وهي الأسئلة التي يتم استخدامها للحصول على الاستجابات الحرة للطلاب، حول الموضوع الجديد الذي سوف يقوم المعلم بطرحه ، والهدف منها هو تهيئة الطلاب للدرس الذي سوف يتم شرحه . 

2-أسئلة استعراضية بلاغية RHETORICAL

والهدف منها هو إحداث تأثيرات عاطفية تحفيزية . 

3- أسئلة لامة Convergen 

والهدف من استخدامها هو الحصول على إجابات محددة لموضوع بسيط ، وهي نوعان – أسئلة لامة دنيا Low – Order (وهي أسئلة الحفظ والتذكر).

-أسئلة لامة عليا High – Order (وهي أسئلة تتعلق بمستوى الاستيعاب والتطبيق

4- أسئلة تباعد Divergent

وهي الأسئلة المرتبطة أسئلة التفكير العليا . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك