كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة ، تستخدم هذه الاستراتيجية ، عندما يوجد بعض الطلاب ، ممن يدرسون نفس المناهج التعليمية ، ونفس الموضوعات ، بنفس مستوى الشرح والتناول ، وهم مختلفين فى المستوى المهارى والمعرفى والفكرى ، فعند تقديم نفس المعارف بنفس المستوى ، يلاحظ اختلاف فى التحصيل والاستيعاب والفهم بين شرائح الطلاب ، لذلك على المعلم أن يراعى عندما يخطط للأنشطة والمواقف التعليمية ، أن يوجه اهتمامه الى استخدام احدى الاستراتيجيات التى تراعى مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب واختلاف مستويات الذكاء والتفكير بينهم ، مع مراعاة الحرص على تخطيط الأنشطة التعليمية على ثلاثة مستويات معرفية متدرجة ، حيث تناسب جميع مستوياتن الطلاب ، ويقوم كل طالب بالمشاركة فى النشطاط التعليمى الذى يناسب  مستواه المعرفى ، وبعد انجاز هذا النشاط ، يقوم بالانتقال للمستوى المعرفى الذى يليه ، مع مساعدة المعلم وتوجيهه .

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة
كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

قد يهمك : كيفية استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

خطوات تنفيذ استراتيجية الأنشطة المتدرجة

– فى البداية يقوم المعلم بالتخطيط لمجموعة من الأنشطة ، بحيث تناسب مستويات الطلاب المستهدفين بالدراسة .

– على المعلم مراعاة التدرج فى مستويات الأنشطة ، على ثلاثة مستويات ، عند تصميم الأنشطة التعليمية ، حتى تناسب مستويات الطلاب .

– على العلم أن يقوم بدراسة مستويات الطلاب دراسة جيدة ، حتى يساعد الطلاب فى الالتحاق بالمستوى المعرفى المناسب له .

– يجب على المعلم أن يكون حريص على المتابعة الديناميكية لطلابه ، عند تطبيق الأنشطة عليهم التى صممها بناء على دراسة مستوياتهم .

تعرف أيضا على : كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

طرق تنفيذ الأنشطة المتدرجة

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة
كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

يجب أن يقوم المعلم بالتخطيط للأنشطة التعليمية ، وتدرجها تبعا لمستويات الطلاب ، ويجب أن متدرجة من حيث التعقيد والصعوبة ، تبعا لأربعة طرق هى :

1- أن تكون الأنشطة المصممة مختلفة ، فى مستويات التحدى التى يواجهها الطالب ، ويجب مراعاة أن تكون هذه الأنشطة ، مصممة طبقا للتقيسم الهرمى المعرفى لبلوم 

2-  أن تكون هذه الأنشطة المصممة مختلفة فى مستويات تعقيدها ، وأن تصمم الأنشطة تبعا لهذه الطريقة ، على بعض الأسس منها اختلاف المهام المطلوبة من الطلاب وتنوعها ، وهذا الاختلاف يتوقف على كيفية الأنشطة المطلوب انجازها ، الى جانب اختلافها فى الكم أيضا ، بحيث ينتقل الطالب من الأنشطة الأقل فى مستوى التعقيد ، الى الأنشطة الأكثر تعقيدا .

3- أن تصمم الأنشطة التى تكون متدرجة فى المستوى ، تبعا لتوفر المصادر ، وكم المعلومات التى سبق للطلاب ودرسوها ، وهى قد تختلف من طالب الى آخر ، ويقوم المعلم بطلب انجازها من الطلاب وآداءها بشكل تدريجى ، وفقا لكم المعلومات التى سبق وأن درسها الطلاب .

4- أن تصمم الأنشطة المتدرجة تبعا لبعض العمليات ، التى طلب من الطلاب تنفيذها ، والتى تقوم على بعض الأشكال من العمليات و المهام ، التى من المفروض أن ينفذها الطلاب .

اقرأ ايضا : استراتيجية الأنشطة المتدرجة

أهمية استراتيجية الأنشطة المتدرجة

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة
كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

– هذه الاستراتيجية تراعى تنوع واختلاف المستويات المعرفية للطلاب ، مع ضرورة مراعاة مبدأ الفروق الفردية بينهم ، وعلى أساس هذا الاختلاف يقوم المعلم بتصميم أنشطة تكون متناسبة مع مستوى كل طالب .

– تساعد استراتيجية الأنشطة المتدرجة على تقليل المسافة التى بين الطلاب وبين المعلم ، و من ثم تساعد على التقريب فيما بينهم ، مما يساعده على فهم مستوياتهم المعرفية والفكرية ، ومن ثم يكون من السهل على المعلم أن يقوم بتصميم الأنشطة التى تناسب مستويات الطلاب .

– تساعد هذه الاستراتيجية فى تحقيق أهداف العملية التعليمية المطلوب تحقيقها ، نتيجة تنفيذ الأنشطة الكثيرة التى استخدمت فى انجاز مواقف التعلم .

– تساعد هذه الاستراتيجية فى زيادة حافز الطلاب على التعلم ، وتجعلهم يمارسون التعلم براحة ، واقبال ورضا عن التعلم  ، حيث  يمارس الطالب أنشطته التعليمية بالطريقة التى تتناسب مع مهاراته و قدراته .

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X