كتاب وسائل وتقنيات التعليم

كتاب وسائل وتقنيات التعليم ، يعتمد على استخدام الوسائل الحديثة والمتطورة فى التعليم ، ولقد اتجه الكثير من المهتمين بعلوم التربية الى استخدام هذه الوسائل فى تحقيق أهداف التعليم ، وخاصة باستخدم الأجهزة التكنولوجية الحديثة ، وخاصة أجهزة الحاسب الآلى ، ومن أسباب اتجاه التربويين للوسائل التكنولوجية ، النتائج الايجابية الملحوظة التى حدثت على المستوى التعليمى والتربوى ، فقد زاد مستوى الطلاب التعليمى بسبب استخدامها ، كما أنها تساعد الطلاب فى انجاز المهام التعليمية والبحث عن المعرفة بسهولة ، حيث توفر مجهودهم ووقتهم ، وخاصة فى المجتمعات المتقدمة ، أما بالنسبة لمعظم المجتمعات العربية فمازال دور الوسائل التكنولوجيا محدودا ، ولم يحقق الاستفادة المنتظرة منه الا على نطاق محدود .

كتاب وسائل وتقنيات التعليم
كتاب وسائل وتقنيات التعليم

قد يهمك : استراتيجيات التعلم الحديثة

أسس استخدام وسائل وتقنيات التعليم

– معرفة الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها عن طريق الوسيلة التعليمية الحديثة وتحديدها بدقة ، والقدرة على صياغة هذه الأهداف بشكل جيد وقابلا للقياس ، مع الالمام بقدرة الطالب الذى يستخدم هذه الوسيلة ، ومدى مناسبته لمستواه الفكرى والانفعالى والحركى .

– دراسة خصائص الطلاب المستهدفين والذين يقومون باستخدام الوسائل التعليمية ، يجب أن تكون الوسائل متناسبة مع احتياجاتهم ومع مستوياتهم العقلية والعمرية والمعرفية ، حتى تحقق الوسائل التعليمية الأهداف المنتظرة بنجاح .

– الدراية الجيدة بالمنهج الدراسى ، وملاءمة الوسائل التعليمية وتكاملها مع المنهج الذى يشمل المحتوى الدراسى والأهداف ، وطريقة التدريس والتقويم ، لذلك يجب على من يستخدم الوسيلة التعليمية أن يكون ملما بكل هذا ، حتى يكون عالما بالوسيلة المناسبة للاستخدام .

– استخدام المعلم لأسلوب التجريب للوسائل قبل الاستخدام ، حتى يستطيع تحديد الوسائل المناسبة من غيرها ، وتحديد الوقت المناسب لاستخدامها ، والتجهيزات المصاحبة لها ، حتى لاتحدث مفاجآت محرجة ، وتوفر وقت المعلم والطلاب .

– اعداد أذهان الطلاب ، وتهئتهم لاستقبال محتوى المنهج والمعلومات ، التى سيتلقونها عن طريق الوسيلة التعليمية .

– اعداد الجو الذى يتناسب مع استخدام الوسيلة ، عن طريق تهيئة المكان ومرافقه من أجهزة ، واضاءة وتهوية جيدة . 

– تقييم الوسيلة ونتائجها ومدى تحقيقها للنتائج المتوقعة منها ، وتحقيقها لأهداف العملية التعليمية ، ومناسبتها للطلاب وللمنهج ، وامكانية اعادة تنفيذها مرة أخرى .

– اتباع الوسيلة التعليمية ببعض الأنشطة التى يمكن للطلاب أن يمارسوها ، لتحقيق المزيد من التفاعل .

تعرف أيضا على : استراتيجية التعلم الذاتى

أهداف تقنيات التعليم

كتاب وسائل وتقنيات التعليم
كتاب وسائل وتقنيات التعليم

– تجسيد وبناء القيم والمفاهيم .

– اثارة انتباه وتركيز الطلاب ، والقضاء على الملل الذى قد يسود المواقف التلعيمية ، وتعزيز رغبتهم فى التعلم .

– التعامل مع الفروق الفردية بين الطلاب .

– طرح حلول لبعض المشاكل التى تواجه بعض طرق التعليم ، وتيسير التعرف على بعض الظواهر الخطيرة والنادرة عن طريق محاكاتها .

– توفير الكثير من الوقت والجهد للمعلم والطلاب .

– استخدام عدة حواس فى التعلم يساعد الطالب على سهولة فهم وحفظ المعلومات ، وسهولة استرجاعها .

– اكساب الطلاب بعض المهارات ، التى تساعدهم فى التعامل مع مستجدات التكنولوجيا فى مختلف المجالات ومنها التعليم .

– التعرف على ملامح وأشكال التعليم الالكترونى ، والتعلم عن بعد ، وتصميم برامج الوسائط ، والاستفادة من التطبيقات الالكترونية .

– الوسائل التعليمية المعتمدة على التكنولوجيا ، تساهم فى تطوير العديد من المهارات لدى الطلاب ، ومنها مهارات حل المشكلات ، ومهارات الدراك الحسى والفهم .

– تشجيع الطالب على التعلم عن طريق العمل ، وعن طريق التعلم الذاتى والفردى .

– تنمية جوانب ايجابية عديدة فى الطالب ، وتقوية الثقة بالنفس ، وتعالج بعض المشاكل النفسية مثل التأتأة  .

اقرأ أيضا : كتاب وسائل وتقنيات التعليم

كتاب وسائل وتقنيات التعليم

كتاب وسائل وتقنيات التعليم
كتاب وسائل وتقنيات التعليم

هذا الكتاب من تأليف الدكتور فتح الله مندور عبد السلام ، الذى يتناول في بعض الموضوعات التربوية ، وخاصة الموضوعات المتعلقة بتكنولوجيا التعليم ، ويتكون هذا الكتاب من سبعة فصول ، الفصل الأول يتناول التعلم المفرد ، والفصل الثانى تحدث عن مستحدثات تكنولوجيا التعليم ، والفصل الثالث عن الوسائط المتعددة ، والفصل الرابع عن الأجهزةالتعليمية فى بيئة التعلم ، والفصل الخامس يتناول نماذج من الأجهزة التعليمية ، والفصل السادس تطبيقات تكنولوجيا التعليم فى وحدات المنهج التعليمى ، والفصل السابع والأخير تطبيقات تكنولوجيا التعليم فى وحدات النمهج التعليمى .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X