عيوب استراتيجية تثبيت الإجابة

عيوب استراتيجية تثبيت الإجابة ، استراتيجية تثبيت الإجابة هي طريقة تدريس ممتعة تساعد الطلاب على بناء قدرات التفكير العليا وتفكك رتابة العملية التعليمية ، مما يزيد من رغبة الطلاب في الدراسة والمعرفة.

هي استراتيجية تعليمية نشطة تهدف إلى تفعيل أدوار الطلاب في الظروف التعليمية وتحفيزهم على المشاركة في الأنشطة التربوية ، كما إنها أيضًا طريقة جيدة لطلاب المدارس الابتدائية ، وهي تصلح لجميع المواد ، ولا سيما اللغة الإنجليزية والعربية والحساب.

ونوضح في هذا المقال شرح عيوب استراتيجية تثبيت الإجابة ، وكيفية تطبيقها ، ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

عيوب استراتيجية تثبيت الإجابة
عيوب استراتيجية تثبيت الإجابة

كيفية تطبيق استراتيجية تثبيت الإجابة

يمكن استخدام أسلوب استخدام الملقط لإصلاح الإجابة في أي موضوع ، والمثال التالي يوضح كيفية استخدام الاستراتيجية في اللغة الإنجليزية:

على سبيل المثال ، يقوم المدرب بإنشاء مجموعة صور بها صور حيوانات ، ثم يكتب كل حرف من أحرف اسم الحيوان بالإنجليزية على ملصق ويضعه على أحد الملاقط ، ثم يقوم بترتيب الملاقط بشكل عشوائي كما هو موضح في الصورة التالية :

عندما يقوم الطالب بتنظيمها بشكل صحيح ، يوزع المعلم اللقطات والملاقط الجديدة على جميع الطلاب ، وما إلى ذلك ، تاركًا الكماشة مضبوطة لفترة طويلة بما يكفي ليتم غرس الحل بقوة في أذهان الطلاب.

عيوب استراتيجية تثبيت الإجابة
عيوب استراتيجية تثبيت الإجابة

عيوب استراتيجية تثبيت الإجابة

نظرًا لأنها تعتمد على تثبيت الملاقط لفترة زمنية محددة ، فقد يكون من الكافي لبعض الطلاب ملاحظتها وفهمها وحفظها ، ولكنها قد لا تكون كافية للطلاب ذوي التحصيل العلمي المنخفض ، وبالتالي لا يفعلون ذلك وليس لديهم فرصة كافية لتطوير مهاراتهم ، مما يعني أن هذه الاستراتيجية لا تأخذ في الحسبان الفروق الفردية بين الطلاب.

على الرغم من اكتمال هذه الاستراتيجية في فترة زمنية قصيرة ، نظرًا لكثافة الطلاب العالية في بعض الفصول الدراسية ، يتم الضغط على المعلم لتنفيذ الاستراتيجية في مجموعات بدلاً من كل طالب على حدة ، مما يقلل بالطبع من فعالية الاستراتيجية ويقلل بشكل سلبي ويؤثر دورها في تنمية مهارات الطالب وذكائه.

عند تنظيم الملقط ، يحتاج هذا النهج أيضًا إلى أن يركز المعلم على الطالب أو مجموعة الطلاب ؛ يمكن أن يؤدي ذلك إلى الارتباك والتشتت والاضطراب في الفصل الدراسي ، لا سيما في المدارس في معظم البلدان العربية التي تضم أعدادًا كبيرة من الطلاب.

يدعو العديد من المتخصصين التربويين إلى استخدام طريقة ملاقط مجربة وصحيحة في الفصل ، خاصة في المناطق التي تتطلب الكثير من الحفظ. وأهمها المادة اللغوية ، وهي نظرية مهمة وفعالة أيضًا عند تطبيقها في الرياضيات عن طريق وضع مشكلة وترتيب أرقام حلها على ملاقط متناثرة ، وهكذا ، بحيث يتم تثبيت المعلومات في الطالب. العقل بطريقة سهلة وفعالة خالية من الحفظ والحفظ دون فهم.

عيوب استراتيجية تثبيت الإجابة
عيوب استراتيجية تثبيت الإجابة

مزايا تطبيق استراتيجية تثبيت الإجابة 

من خلالها يمكن تدريس عدد كبير من المناهج للطلاب بطريقة مبسطة وسريعة ، خاصة وأن الطالب لا يعتمد على الحفظ والتلقين دون فهم ، بل هو جزء من عملية الحصول على الإجابة التي يجب عليهم حفظها ، وبالتالي فهو جزء لا يتجزأ من عقله.

تساعد هذه الاستراتيجية في تحويل الطبيعة التقليدية والمقبولة للعلاقة ووسائل الاتصال بين المعلم والطلاب ، خاصة لأنها تقوم على مبدأ اللعب ، مما يعني أنها ستساعد في خلق جو تعليمي خالٍ من التوتر والارتباك ، مما يتيح للطلاب بسهولة تحقيق أعلى مستوى من الجودة التعليمية.