طريقة عمل وسائل تعليمية للغة العربية

طريقة عمل وسائل تعليمية للغة العربية

طريقة عمل وسائل تعليمية للغة العربية، تعتبر الوسائل التعليمية الحديثة من أهم الطرق التي تعمل على تحسين وتطوير التعليم، ويكون أساسه الطالب، فهو طرفاً من الأطراف التي تدير التعلم وليس متلقي للمعلومات فقط، ويمكن استخدام الوسائل التعليمية في جميع المواد مثل الرياضيات واللغة الإنجليزية والعربية، وتعتبر طريقة عمل وسائل تعليمية للغة العربية من أسهل الطرق المستخدمة في العملية التعليمية.

قد يهمك ايضا: وسائل تعليمية للمرحلة الابتدائية

الوسائل التعليمية

  • تعرف بأنها جميع المواد والأدوات والأجهزة التي يستطيع المعلمون استخدامها داخل الصف لتوصيل الأفكار والمعلومات بطريقة أسرع وأوضح للطلاب.
  • توفر الوقت والجهد على المعلم والطالب، وتسير العملية التعليمية بشكل أفضل
  • أننا في زمن المعرفة والتكنولوجيا لذلك نسطيع إيجاد مجموعة من الوسائل التعليمية المتاحة للجميع كل يوم
  • قد يتميز بعضها بالأسعار الباهظة، ولكن توجد وسائل بسيطة وسهلة الاستعمال ورخيصة الثمن.

طريقة عمل وسائل تعليمية للغة العربية

  • السبورة
  • الكتاب المدرسي
  • الصور والرسوم
  • التمثيل المسرحي
  • الأجهزة الصوتية

السبورة

  • هي أساس الوسائل التعليمية، ويجب مراعاة نظافتها قبل بدء الحصة، لكي لا يضيع جزء من وقت الحصة في إزالة ما كتب عليها.
  • مع ضرورة إحضار الأقلام الخاصة بالكتابة على السبورة، وأيضا يجب الحرص على حسن تقسيم السبورة أثناء الكتابة عليها.
  • يستطيع الطالب التركيز، وأن يكون الخطّ كبيراً وواضحاً، ويكون استخدام الأقلام الملونة لتوضيح الظواهر اللغوية والنحوية المهمة.

الكتاب المدرسي

  • يجب مراعاة القراءة المتأنية من قبل المعلم، وذلك ليستطيع الطالب استيعاب المحتوى.
  • محاولة تدارك ما يحتويه من صعوبات قد تعرض المعلم للإحراج أمام الطلبة بالتالي تضعف ثقته بنفسه
  • يجب تقليل الأخطاء والملاحظات، ولا يجب الاعتماد على الكتاب المقرر لوحده

تعرف ايضا على: وسيلة تعليمية للغة الانجليزية

  • إنما يستخدمه المعلم كمرجع عند الحاجة، كالتدريب على المهارات
  • محاولة جعل الطلبة يعتادون على المحافظة على كتبهم وعدم العبث بها
  • مع مراعاة جعل الطلبة يغلقون كتبهم، وذلك للعمل على زيادة تركيزهم ومشاركتهم مع الدرس.

الصور والرسوم

  • تكون مفيدة جداً في المراحل الأساسية من التعليم، كأن يعرض المعلم على تلاميذه مجموعة من الصور التي تخص الدرس.
  • قد تكون الصور التي يحتوى عليها الكتاب المقرر، من خلال طرح أسئلة توضح مدى إدراك الطالب للمعلومات المشروحة.
  • أويتم التعبير عنها بجمل اسمية أو فعلية أو جمل تكميلية
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك