طريقة المناقشة و الحوار في التدريس

طريقة المناقشة و الحوار في التدريس ، تعد طريقة المناقشة واحدة من الطرق التقليدية القديمة التي ترجع إلي الفيلسوف سقراط ، استخدمها في توجيه فكر طلابه و تشجيعهم علي التفكير و التحليل و تنمية مهارات التواصل لديهم 

و تعد طريقة المناقشة تطوير لأسلوب الالقاء حيث تدخل المناقشة في صورة تساؤلات تثير دافعية الطلاب علي التفكير و تعمل علي تنشيط عقولهم 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية شخصية الطلاب المعرفية و الوجدانية ، و تعتمد فكرتها عل إثارة التفكير من خلال طرح الأسئلة تدريب الطلاب علي إحترام اراء الاخرين 

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

طريقة المناقشة و الحوار في التدريس

ما هي طريقة المناقشة و الحوار 

هي واحدة من طرق التدريس التي تعتمد علي التفاعل الايجابي بين المعلم و طلابه في تناول موضوع معين أو مناقشة مشكلة أو قضية ما 

و يتم فيها طرح الأسئلة التي تثير الذهن و تنشط التكفير و تبادل الأراء و الأفكار و المناقشة فيها بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم ، يشجع المعلم الطلاب و يحفزهم علي التفكير و المناقشة  

تعرف كذلك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

طريقة المناقشة و الحوار في التدريس

خطواتطريقة المناقشة و الحوار في التدريس

  1. خطوة الاعداد للمناقشة : و يتم فيها التعرف علي مصادر المعلومات و اعداد المادة و موضوع المناقشة ، و الأسئلة المناسبة للمناقشة 
  2. الترتيب للمناقشة : و يتم فيها تحديد نوع المناقشة ، و كتابة عنوان الدرس و تحديد أهدافه ، و كتابة العناصر الأساسية للدرس 
  3. البدء في الحوار : و يتم فيها إثارة دافعية الطلاب للمشاركة في المناقشة و الحوار 
  4. التقويم : و يتم من خلال ملاحظة المعلم لأداء الطلاب و مدي توصلهم للحلول الصحيحة من خلال استخدام أدوات القياس المتخلفة 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

طريقة المناقشة و الحوار في التدريس

أنواع طرق المناقشة

  • المناقشة الاستقصائية 

تعتمد علي أسلوب طرح الأسئلة من قبل المعلم علي طلابه ، و يقوم المعلم علي التعليق علي جميع الاجابات التي يقدمها الطلاب و يعرف هذا الأسلوب بنمط تنس الطاولة 

  • المناقشة الجدلية أو المناقشة التفاعلية 

يتيح هذا النوع من المناقشة الفرص المناسبة للتفاعل الكلامي بين الطلاب و بعضهم ،و يقوم فيها العلم بطرح سؤال علي الطلاب و يترك لهم حرية مناقشة الإجابة مع بعضهم ، تحت اشراف المعلم و يقوم المعلم بتصيحيح  الاجابة و توجيه الطلاب ، و يطلق علي هذا الأسلوب نمط كرة السلة 

معايير اختيار طريقة التدريس

  1. أن تكون طريقة التدريس متناسبة مع الأهداف المراد تحقيقها ، فمثلاً إذا كان الهدف المراد تحقيقه هو تنمية الذوق اللغوي و الأدبي لدي الطلاب تكون الطريقة المناسبة هي طريقة المناقشة و الحوار أو طريقة المحاضرة
  2. أن تتوفر لدى المعلم المهارات اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس بنجاح ، فادراك المعلم لمنظومة مهارات التدريس المتكاملة يمكنه اتخاذ قرار متى يستخدم المهارات الرئيسة  التي تتمثل في استخدام الوسائل التعليمية ، أو المهارات الفرعية التي تتمثل في التهيئة و الصمت و التعزيز و غيرها
  3. معرفة ميول الطلاب لتحديد طريقة التدريس المناسبة التي تتناسب مع الطلاب
  4. أن يكون المعلم مدرك لخصائص نمو كل مرحلة دراسية ، و طرق التدريس المناسبة لكل مرحلة
  5. أن يكون المعلم علي دراية بطبيعة المناهج الدراسية و المدة الزمنية لتحقيق الاهداف المحددة

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X